برلين: قال الزعيم الليبي معمر القذافي في حديث تذيعه قناة تلفزيون المانية مساء الثلاثاء ان quot;صديقيquot; الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;مجنونquot;. وقال القذافي في هذه المقابلة مع قناة ار.تي.ال الالمانية quot;انه صديقي، لكنني اعتقد انه اصيب بالجنون. انه يعاني من مرض نفسي. هذا ما يقوله المحيطون به. معاونه يقولون انه يعاني من مرض نفسيquot;.

ولم يوضح العقيد الليبي ما اذا كان هذا quot;المرضquot; له صلة بquot;السر الخطيرquot; الذي اشارت اليه وكالة الانباء الليبية (جانا) مؤكدة ان كشفه سيؤدي الى سقوط الرئيس الفرنسي. وبشان العنف الدائر في بلاده اكد القذافي ان quot;هذا الحدث الصغيرquot; اوقع quot;150 الى 200 قتيل فقطquot; نصفهم من عناصر قوات الامن.

واكد في هذه المقابلة التي اجرتها معه القناة في خيمة بقاعدة باب العزيزية العسكرية في طرابلس ان حركة التمرد quot;ستسحق وستعود الامور الى طبيعتهاquot;. واعتبر القذافي ايضا ان الانتقادات التي توجه اليه في الولايات المتحدة واوروبا غير مبررة. وتساءل quot;ما الذي فعلته لاخيب امالهم؟quot;.

وقال quot;ليس لدي منصب رسمي ومن ثم لا يمكن انتقادي. هل تتعرض الملكة اليزابيث الثانية للانتقاد بسبب سياستها؟quot;. واكد ايضا ان بلاده لن تتعامل مستقبلا مع الدول الغربية quot;التي تآمرت ضدناquot;. وقال quot;سنقوم الان بالاستثمار في روسيا والهند والصينquot;. واضاف quot;يمكننا ان ننسى الغربquot; مؤكدا في الوقت نفسه استثناء المانيا التي كان لها موقف quot;متعقلquot;.