بوخارست: اكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو مساء الاحد في مقابلة مع التلفزيون الروماني (تي في ار) ان بلاده تحترم قرار مجلس الامن حول ليبيا وتنتظر قرارا من حلف شمال الاطلسي حول هذا الملف قبل اي مشاركة محتملة في العمليات.

واوضح باسيسكو ان quot;رومانيا قالت بوضوح انها متضامنة وتحترم من دون تحفظ القرار 1973 الذي ينص على اقامة منطقة حظر جوي في ليبيا بهدف حماية المدنيينquot;. وقال quot;اعتبر من دون ادنى شك ان رئيس دولة يطلق النار على شعبه لا يملك اي شرعيةquot;.

وبعد ان اشار الى ان الحلف الاطلسي لم يتدخل حتى اللحظة في ليبيا، اوضح باسيسكو ان رومانيا الدولة العضو في هذا الحلف منذ العام 2004 quot;ستكون هنا (...) في الوقت الذي سيتخذ فيه الحلف الاطلسي قراراquot;.

الى ذلك اوضح الرئيس الروماني على القناة الاخبارية رياليتاتيا تي في ان quot;رومانيا لا تملك قدرات عسكرية للتدخلquot; في المرحلة الاولى لاقامة منطقة حظر جوي. واضاف في المقابل ان رومانيا تملك امكانية دعم عملية انسانية. وافاد مصدر دبلوماسي ان الحلف الاطلسي واصل في اليومين الماضيين تحضيراته للمهمات المختلفة التي قد يقوم بها في اطار التدخل الدولي في ليبيا.