قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تلملم مدينة اللاذقية جراحها بعد أيام من الرعب بثه شبان مسلحون بالعصي والخناجر وقناصة أدت الى مقتل 13 شخصا وإصابة العشرات. في وقت اكد السفير السوري في لبنان لحشد من المتظاهرين ان quot;سوريا بخيرquot;، وانها quot;ستنتصر على كل المؤامراتquot;.


اللاذقية: عاد الهدوء الى مدينة اللاذقية الساحلية السورية (شمال غرب) التي تشيع ضحاياها بعد أيام من الرعب بثه شبان مسلحون بالعصي والخناجر وقناصة تمركزوا على اسطح مبان واستهدفوا المارة ما اسفر منذ الجمعة عن 13 قتيلا و185 جريحا، بحسب مصادر طبية.

وأكد منسق مركز التنمية البيئية والاجتماعية عصام خوري في اتصال هاتفي مع ان quot;الحياة بدأت تدب تدريجيا في مدينة اللاذقية، وبعض المدارس فتحت ابوابهاquot;، مشيرا الى ان quot;الاهل ما زالوا متخوفين من ارسال اطفالهم اليهاquot;. واضاف quot;ان بعض المحال التجارية فتحت ابوابها وشوهدت حركة لبعض السيارات في مختلف الاحياءquot;.

وشلت الحركة منذ الجمعة في شوارع اللاذقية التي يسكنها 450 نسمة من مختلف الطوائف، واغلقت المحال التجارية فيها بعد ان روع مسلحون مجهولو الهوية السكان وهاجموهم بالسلاح الابيض واطلق بعض القناصين النار على المارة والسيارات من اسطح المنازل.

ويأتي ذلك بينما تشهد سوريا منذ 13 يوما موجة احتجاجات غير مسبوقة.

وفي حي الشيخ ضاهر، في قلب المدينة التجاري، ظهرت اثار الدمار والحريق غداة اشتباكات عنيفة بين المسلحين وقوات الامن.

وقالت احدى الامهات وقد جلست بجانب ابنتها التي بترت ساقها والتي ترقد في المستشفى الوطني quot;كانت ابنتي تسير مع زوجها في طريق عودتها من زيارة عائلية الى المنزل مساء السبت عندما اصيبت بطلقات نارية قبل الوصول الى الرملةquot;.

واوضح مدير المستشفى الوطني منذر بغداد ان quot;اصابتها كانت كبيرة حيث اصيبت بطلق ناري بالصدر واصابة شديدة اسفل الفخذ الايسر مما تسبب بفتحة كبيرة قطرها 25 سنتمترا وهشمت الركبة والاعصاب المحيطة ما اضطرنا الى بتر الطرف لاستحالة الترميمquot;.

واضاف quot;لا بد ان الطلق جاء من سلاح كبير وثابت كي يحدث أضرارا بهذا الشكلquot;.

وفي المستشفى يرقد جريح آخر في الثالثة والعشرين من العمر طلب بدوره عدم الكشف عن اسمه وقد اصيب بطلق ناري في الرقبة وآخر في الصدر.

وقال الطبيب المعالج ان الجريح اصيب quot;بطلق ناري في الرقبة ما اضطر الطاقم الطبي الى نزع الرغامة ووضع انبوب رغامي، بالاضافة الى اصابته بطلق في الصدرquot;.

وقال شاهد عيان يملك متجرا في المدينة ويبلغ من العمر 32 عاما quot;جاءت مجموعة من الشباب قادمة من شارع القوتلي باتجاه ساحة الشيخ ضاهر وبدأوا تكسير المحال والسيارات وحطموا الهواتف العمومية واللوحات الاعلانية كما احرقوا باصين كبيرين كانا مركونين في وسط الساحةquot;.

وبحسب هذا الشاهد الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب امنية فقد عمد المعتدون بعد ذلك الى quot;محاولة اقتحام مكتب شركة الاتصالات سيرياتيل وعند عدم نجاحهم بذلك قاموا بحرقهاquot;.

واضاف انهم احرقوا العيادات الطبية التي تقع في الطابق الذي يعلو المكتب. وقد بدت اثار الحريق على البناء. وتابع متألما quot;مضت عشر دقائق قبل ان تتدخل قوى الامن التي لم تكن ترغب في التدخل في بادئ الامرquot;.

كما احبطت محاولات لاقتحام المستشفى الوطني ليل السبت الى الاحد، بحسب مدير المستشفى. وقال quot;قامت مجموعة من الشباب عند الثامنة مساء بسدّ الطرق المؤدية الى المستشفى بواسطة حاويات وعند تدخل الأمن فرّت باتجاه البناء المهجور بالقرب من المشفى وحدث اطلاق للنار وقيل لي انه تم القبض على اثنين منهمquot;.

واضاف quot;وبعد ساعة سمعت اطلاق اعيرة نارية من الجهة الجنوبية للمشفى في محاولة لاخذ سيارة اسعاف الا ان الامن تمكن من الامساك باحدهم كما امسك بآخر يحمل خنجرا على سور المشفىquot;، مشيرا الى ان quot;سيارة اطلقت النار على جدار المستشفى عند منتصف الليلquot;.

وتحدث quot;عن جهات خارجية تحرّض للموضوع عبر اثارة النعرات الطائفيةquot;، مشيرا الى quot;بعض القنوات الفضائية التي تبث عبر شريطها الاخباري اخبارا مغلوطةquot;.

ووصلت تعزيزات عسكرية ليلة السبت الاحد لإحلال النظام في المدينة التي تبعد 350 كلم عن العاصمة حيث سجل انتشار عدد كبير من وحدات الجيش على مفارق الطرق الرئيسة كما انتشرت القوات الامنية والعسكرية بكثافة في ساحة الشيخ ضاهر التي شهدت اعنف الاحداث في المدينة.

وانشأ السكان quot;لجانا لحماية أحيائهم بوضع سواتر معدنية واطارات ونصبوا عددا من الاعمدة الخشبية عند نهاية الازقة لاستخدامها كحواجزquot;.

ورغم انتشار قوات الامن والجيش الا ان القناصين تمكنوا من التواجد في مركز المدينة الاحد حيث لوحظ وجود قناص على سطح مبنى الصيدلية المركزية وآخر على سطح مجاور لمبنى ثانوية جول جمال، الا ان قوات الامن تمكنت من الامساك بهما، بحسب شهود عيان.

كما سجلت حالات اعتداء على المواطنين بعد ظهر الاحد ما أظهر حالة من عدم الأمان في هذه المدينة والمناطق المحيطة بها حيث أقدم عدد من الفتية على الاعتداء على رجل.

وقال الرجل (45 عاما) طالبا عدم كشف اسمه quot;لدى انتهائي من عملي في السوق هجم علي شباب وأوقعوني على الارض وبدأوا بلكمي وضربي بأدوات حادةquot;.

واوضح طبيب في المستشفى الوطني حيث اسعف المصاب ان الاعتداء تسبب quot;بجرح فوق العين وعلى رأسه وعلى صدرهquot;.

كما تعرض شاب ووالده لاعتداء، وروى الشاب (20 عاما) ما حدث معهما، وقال quot;كنا في السيارة عند طريق القاسمية المؤدية الى حلب عندما أوقفتنا مجموعة مسلحة واطلق احدهم النار على والدي واصاب ذراعه ثم قاموا بتكسير زجاج السيارة واجبرونا على الخروج منهاquot;.

واعتبر ناشط فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;ما يجري في اللاذقية الان لا علاقة له بما جرى في بداية الاعتصامات التي جرت في البلادquot;، لافتا الى ان quot;هذا لا يعني ان المشكلة الطائفية محصورة في اللاذقيةquot;.

واعتبر quot;ان اهم سلاح لزعزعة الامن والاستقرار هو الفتنة الطائفية ومن يقومون على ادارة هذا المشروع يدركون ان تحقيق مطالب الناس ليس الغاية ولا يعنيهمquot;.

ولفت الى وجود quot;تقصير في وضع برنامج التنمية الاجتماعية اللازمة في ظل الإدمان وغياب الخدمات الاجتماعية والتسرب من المدارس ما خلق بيئة جاهزة للتجييشquot;، مضيفا ان quot;الجهل والتخلف يولّدان التعصبquot;.

واشار الى ان هؤلاء الشباب quot;بالاساس بسطاء ولكن تم تجيشهم نظرا للاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة وهم لم يكونوا يدركون ان البلاد ستتجه في منحى سيقعون هم انفسهم في فخهquot;.

الى ذلك، دعا مجلس الشعب الرئيس السوري بشار الاسد الى توضيح اجراءات تعزيز الديمقراطية التي وعد بها ووقف دقيقة حداد على ارواح قتلى تظاهرات الايام الاخيرة.

واكد النائب محمد حبشnbsp; ان اعضاء مجلس الشعب quot;تحدثوا بتقدير واحترام عن موقف الرئيس والاستجابة لمطالب الناسquot;. وأضاف quot;في الوقت نفسه طلبنا توضيحا من القيادة عن الاجراءات التي ستتخذ وطلبنا ان يأتي الرئيس الى البرلمان ويشرح الخطوات المطلوبةquot;.وتابع ان النواب quot;وقفوا دقيقة صمت لأرواح الشهداء وهي بمثابة احترام للاحتجاجات والمطالب الشعبيةquot;.

كما تحدث حبش عن وجود quot;مؤامرة طائفية ضد سوريا والهدف منها تمزيق الشعب الى طوائف واثارة النعراتquot;. وقال quot;هناك موقف واحد لرفض المؤامرة الطائفية ضد سورياquot; في المجلس.

وكانت بثينة شعبان مستشارة الرئيس بشار الاسد حمّلت الاحد الاصوليين الاسلاميين مسؤولية اعمال العنف التي وقعت في سوريا اخيرا، معتبرة انها اعمال عنف تستهدف ضرب التعايش الديني في البلاد ومؤكدة ان هذه المحاولة ستفشل quot;كما فشلت محاولات اخرى في السابقquot;.

تظاهرات في بيروت تأييدا للاسد

Syrian workers carry pictures of President Bashar ...

وفي بيروت، احتشد اكثر من 300 مواطن سوري قرب السفارة السورية تأييدا للرئيس السوري بشار الاسد. وقد تجمع اكثر من 300 سوري يعملون في لبنان ظهرا قرب السفارة السورية التي انتشر في محيطها عدد كبير من عناصر قوى الامن الداخلي والجيش اللبناني الذين وضعوا عوائق لمنع المتظاهرين من الاقتراب من مبنى السفارة الواقع في منطقة الحمرا في غرب بيروت.

وكان المتظاهرون يهتفون quot;بالدم، بالروح، نفديك يا بشارquot;، وquot;واحد، واحد، واحد، سوريا كلها واحدquot;.

وحمل العديد منهم اعلام سوريا وصورا للرئيس السوري مع عبارة quot;الرفيق القائد الدكتور بشار الاسدquot;.

وقال محمد هلال (18 عاما)، وهو عامل مياوم في لبنان، quot;نحن مع القائد الدكتور بشار الاسد، وضد كل ما حصل من احتجاجات في سوريا. نحن سعيدون كما نحن، ولا نريد اي تغييرquot;. واضاف quot;الافضل ان نبقى هكذا من ان نتحول الى ليبيا ثانية او سودان ثان او باكستانquot;.

واكد طالب هلال صالح (40 عاما) الذي يعمل سائق شاحنة في لبنان ان quot;الذين يتظاهرون في سوريا يريدون تخريب البلدquot;، مضيفا quot;لعن الله الفتنة ومن ايقظهاquot;.

ومن العبارات المكتوبة بخط اليد على قطع من الكرتون حملها المتظاهرون: quot;نحبكquot;، وquot;سوريا الله حاميهاquot;.

وخرج السفير السوري من مقر السفارة وتحدث الى المتظاهرين مؤكدا لهم ان quot;سوريا بخيرquot;، وانها quot;ستنتصر على كل المؤامراتquot;.

وقال السفير علي عبد الكريم علي quot;احب ان اطمئن الجميع إلى ان سوريا بخير، والوحدة الوطنية بخير، وانتم ضمانة الوحدة وضمانة نجاح سوريا في الانتصار على كل المؤامراتquot;.

وشكر السفير المتظاهرين وطلب منهم التزام الهدوء quot;والحفاظ على وحدتكم في هذا البلد العزيز الشقيقquot;، متمنيا quot;الامن والاستقرار دائما لسوريا ولبنانquot;.

وقبل ان تتفرق التظاهرة، ارتفع النشيد الوطني السوري من مكبرات صوت مثبتة على سيارة كبيرة ألصقت صور بشار الاسد على كل جوانبها.

وقال أيمن عبدان (42 عاما)، وهو تاجر يعمل في لبنان من العام 1990، quot;جئنا نحيي صمود معلمنا الدكتور بشار الاسد، حكيم الامة العربيةquot;. وأضاف quot;نحن مع الامن والامان لاولادنا اللذين اورثهما الرئيس حافظ الاسد لابنه بشارquot;.

وقدم المتظاهرون من انحاء مختلفة من بيروت، إما سيرا على الاقدام واما في سيارات اجرة او حافلات صغيرة.

وحصلت تظاهرات شارك فيها سوريون مؤيدون للرئيس السوري الاحد في مناطق مختلفة من بيروت، تخللها اطلاق نار من مجهول في منطقة النبعة شرق العاصمة، واصابة احد المتظاهرين بجروح.

الأجهزة الأمنية السورية تعتقل خمسة محامينnbsp;
في وقت لاحق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت خمسة محامين من مدن دمشق وحمص والضمير.

فقد تم اعتقال المحامي والناشط الحقوقي حسين عيسى بعيد خروجه من القصر العدلي في دمشق والمحامي والناشط الحقوقي تامر الجهماني من نادي الصحافة في دمشق واعتقل المحاميان سليمان نحيلي ونضال الشيخ حمود أثناء مشاركتهما في تظاهرة يوم الجمعة الماضي في مدينة حمص، واعتقل المحامي محمد ابراهيم عيسى من مدينة الضمير في ريف دمشق على خلفية نشاطه على فايسبوك.

وأدان المرصد السوري لحقوق الإنسان امعان السلطات السورية في ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان .. وطالبnbsp; بالإفراج الفوري عن كل معتقلي الرأي والضمير والإسراع بتنفيذ قرار رفع حالة الطوارئ، والقيام بكل الإجراءات التي تكفل للمواطنين حقهم المشروع بالتجمع السلمي والتعبيرعن الرأي وعدم تقييد هذه الحقوق.

ودعا المرصد إلى إصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية في سورية، والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم.

nbsp;