أعلنت اللجنة العامة لإنتخابات المجالس البلدية فى السعودية اليوم اكتمال الإستعدادات لإنطلاقة المرحلة الأولى للعملية الإنتخابية للدورة الثانية لهذه المجالس فى ال 23 من الشهر المقبل.


الرياض :أعلنت اللجنة العامة لانتخابات المجالس البلدية في السعودية اليوم اكتمال الاستعدادات لانطلاقة المرحلة الأولى للعملية الانتخابية للدورة الثانية لهذه المجالس في ال 23 من الشهر المقبل.
وأوضح رئيس اللجنة عبد الرحمن الدهمش في مؤتمر صحافي ان الحملات الانتخابية للمجالس البلدية ستبدأ في ال 11 من سبتمبر المقبل تعقبها عملية الاقتراع بعد 11 يوما فيما ستعلن النتائج في ال 24 من الشهر نفسه يليها تشكيل المجالس في التاسع من شهر أكتوبر المقبل.
واكد عدم مشاركة المرأة السعودية في هذه الدورة كما في الدورة السابقة موضحا أن quot;نظام الانتخابات لا يمنع مشاركتها وانما هناك متطلبات لابد ان تستكمل لتهيئة البيئة الملائمة لمساهمتها في هذه العملية ومنها توفير الكوادر النسائية المدربة بالعملية الانتخابية في جميع المناطق السعوديةquot;.
وقال أن الانتخابات في هذه الدورة تتميز عن السابقة التي جرت لأول مرة عام 2005 بتحديد صوت واحد للناخب لمرشح واحد في دائرته الانتخابية فقط اضافة الى ان العملية الانتخابية ستتم في وقت متزامن في جميع أنحاء السعودية.
واشار الى زيادة عدد المجالس البلدية من 179 مجلسا في الانتخابات السابقة الى 285 في هذه الدورة فيما زاد عدد المراكز الانتخابية الى 855 مركزا بواقع ثلاثة آلاف ناخب للمركز الواحد كحد أقصى.
يذكر ان التنافس في الانتخابات البلدية السعودية سيكون بين 818 عضوا عبر 329 دائرة انتخابية يمثلون نصف عدد أعضاء المجالس البلدية البالغ عددها 285 مجلسا بلديا فيما سيتم اختيار النصف الآخر بالتعيين.