القاهرة: اجرى رئيس الوزراء المصري عصام شرف الاربعاء تغييرات في قيادات المؤسسات الصحفية القومية، اي التابعة للحكومة، المتهمة بتضليل الرأي العام والتحريض ضد quot;ثورة 25 ينايرquot;. كما اتهم عددا من قيادات هذه المؤسسات في قضايا استغلال سلطة والترويج لرموز النظام السابق اضافة الى وقائع فساد مالي واداري.

واوضح شرف ان هذا القرار يأتي quot;في إطار إعادة هيكلة وتنظيم قطاع الصحافة تمشيا مع روح التغيير واستجابة لمتطلبات المرحلة الحالية (...) ونظرا للدور الهام الذي تضطلع به دور النشر والمؤسسات الصحفية فى هذه المرحلة الدقيقةquot;.

وفي مؤسسة الاهرام تم تعين لبيب السباعي رئيسا لمجلس ادارة الاهرام بدلا من عبد المنعم سعيد القريب من النظام السابق وعبد العظيم حماد رئيسا للتحرير بدلا من اسامة سرايا فيما تولى علاء ثابت رئاسة تحرير الاهرام المسائي بدلا من طارق حسن.

وفي مؤسسة الاخبار تولى سيد ابراهيم النجار رئاسة تحرير اخبار اليوم بدلا من ممتاز القط وتعيين ابراهيم قاعود رئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة وجمال الزهيري لمجلة اخبار الرياضة وعادل ابو السعود رئيسا لمجلة اخبار الحوادث.

وفي مؤسسة دار التحرير عين خالد انور عبدالحميد بكير رئيسا لمجلس الادارة الى جانب توليه رئاسة قطاع اخبار كتاب الجمهورية في حين عين محمود نافع رئيسا لتحرير جريدة الجمهورة وجمال ابو بيه رئيسا لتحرير المساء. وتولى حلمي النمنم رئاسة مجلس ادارة مؤسسة دار الهلال التي تصدر عنها مجلة المصور وكتاب الهلال الى جانب اصدارت اخرى.

وعين محمد جمال الدين المعدول رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة روز اليوسف وابراهيم خليل رئيسا لتحرير جريدة روز اليوسف بدلا من عبدالله كمال فيما تولى اسامة سلامة رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف بدلا من اكرم جبر. كما تضمن القرار تولي عادل عبد العزيز رئاسة مجلس ادارة ورئاسة تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط.