صادرت قوات الأمن جنوب السودان 2500 عدد لصحيفة جوبا بوست لنقلها خبراً عن هجوم متوقع على جوبا.


جوبا: اعلن رئيس تحرير صحيفة جوبا بوست اليوم السبت ان قوات الامن في جنوب السودان صادرت اعدادا لصحيفته لانها تضمنت خبرا نقلته عن المتمردين يفيد بهجوم قريب على العاصمة جوبا.

وقال مايكل كوما الذي يشرف على الصحيفة التي تصدر مرتين في الاسبوع ان quot;المسؤولين الامنيين اعترضوا على هذا الخبر وصادروا 2500 عدد من الصحيفة في المطارquot;.

ونظرا إلى قلة المطابع في جنوب السودان الذي يحظى بحكم ذاتي، تطبع الصحيفة اعدادها في الخرطوم قبل نقلها جوا الى الجنوب. ويشهد جنوب السودان الذي سيستقل رسميا في التاسع من تموز/يوليو بعد شبه الاجماع الذي تم في استفتاء تقرير المصير في كانون الثاني/يناير، خلال الاسابيع الاخيرة تصعيدًا في اعمال العنف بين المتمردين والجيش الشعبي لتحرير السودان اسفر عن سقوط مئات القتلى معظمهم من المدنيين.

وفي عددها ليوم الخميس نشرت صحيفة جوبا بوست، استنادا إلى متمردين من رجال الجنرال جورج اثور، خبرا يفيد بهجوم كبير متوقع على جوبا.

وقال كوما ان مصادرة الاعداد quot;امر مقلق جدا، واخشى ان يعتقلونيquot;، مضيفا quot;نامل ان نتمكن من نشر عددنا المقبل الاثنينquot;. مضيفاً ان اجهزة الامن استجوبته وquot;قلت لهم اننا صحافيون، وننشر ما يقوله لنا الناس، واذا قال المتمردون انهم يريدون الهجوم على جوبا، فليس من واجبي ان اشرح كيف سيتم ذلك، بل على الجنود ان يتاكدوا منهquot;.

وكتبت منظمة quot;لجنة حماية الصحافيينquot;، ومقرها في الولايات المتحدة، في بيان quot;اننا مستاؤون من لجوء سلطات جوبا الى الرقابة منذ الانquot;. واضافت ان quot;ذلك لا يبشّر بالخير لحرية الصحافة في (الدولة التي ستتحول الى) اخر مولود جديد في افريقياquot;.