أقالت هيئة الأمر بالمعروف السعودية مفتي إباحة الاختلاط أحمد الغامدي.


الرياض: أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية اليوم الأحد، تعيين سليمان الرضيمان مديرًا جديدًا للهيئة خلفاً لأحمد قاسم الغامدي صاحب فتوى إباحة الاختلاط بين الجنسين، التي أثارت الجدلأيضًا بسبب إشارتها إلى عدم وجوب صلاة الجماعة.

تأتي إقالة الغامدي بعد عواصف عدة أثيرت منذ تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي عن توجه لإقالته من منصبه نتيجة تصريحاته المثيرة بشأن أمور اعتاد المجتمع السعودي على أنها من المسلمات، خصوصًا وأن آراءه تأتي وهو مسؤول إداري لأكثر الأجهزة الدينية الرسمية جدلاً في منطقة مكة المقدسة.

وطالت الغامدي انتقادات عقبنشره بحث شرعي عن الاختلاط والحجاب، أثار ردود فعل واسعة، فقد اعتبره البعض خروجاً عن نهج المدرسة الدينية التي تحرّم الاختلاط وكشف الوجه، في حين قد أصرّ الغامدي على جواز الاختلاط في أكثر من تصريح.

وكان الغامدي أفتى بجواز اختلاط المرأةحين خروجها لحاجة دينية أو دنيوية، مؤكداًعلى جواز اختلاطها بالرجال بشرطينquot; أن لا يكون في هذا الاختلاط ريبة، وأن لا تكون هناك مزاحمة أو ملاصقة بالأجساد. فإذا استوفت هذين الشرطين، فلا إشكال في اختلاطها في أي مكان كان وبأي مسافة كانت وفي أي زمان كانquot;، فقد دفعت هذه التصريحات بالغامدي إلى مواجهة حملة من الانتقادات الواسعة، تبعها محاولات للاعتداء عليه وعلى أفراد أسرته.

كما فجّرت تصريحات الغامدي لصحيفة عكاظ التي رجّح فيها عدم وجوب صلاة الجماعة، معتبراً إياها سنّة مؤكدة تماشياً مع رأي جمهور العلماء، إضافة إلى اتهاماته مسؤولين في الهيئة بالغلو والتشدد، مما دفع عدداً من منسوبي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التقدم بطلبات رسمية إلى مكتب الرئيس العام الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين، يطالبون فيها الإذن لهم بمقاضاة الغامدي أمام المحكمة الشرعية.