ينطلق مهرجان الأفلام الأوروبية الخامس فى المركز الثقافى الإيطالى فى جدة مساء الأربعاء المقبل وذلك بالفيلم التركى quot;فيتوسquot;.


جدة :ينطلق مهرجان الأفلام الأوروبية الخامس في المركز الثقافي الإيطالي في جدة مساء الأربعاء المقبل وذلك بالفيلم التركي (فيتوس).
ويشارك في المهرجان الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي ثماني دول أوروبية وهي: إيطاليا، أسبانيا، بريطانيا، ألمانيا، تركيا، سويسرا، فرنسا، إيرلندا بالإضافة للبلد المضيف المملكة العربية السعودية.
ويستمر المهرجان إلى العشرين من أبريل الجاري، وسيشهد المهرجان عرض أفلام سينمائية شاركت في مهرجانات سينمائية دولية وحازت على عدد من الجوائز حيث يهدف المهرجان إلى التعريف بالثقافة الأوروبية وتبادل المعرفة، وإبراز ثقافة الشعوب الأوروبية من خلال أفلام تعكس واقع المجتمع الأوروبي.
وسيكون مواعيد العروض السينمائية من الساعة الثامنة مساء إلى العاشرة والنصف مساء، وقد عملت القنصليات الأوروبية في جدة على توجيه الدعوات للمثقفين والفنانين والصحافيين والإعلاميين السعوديين.
ويشهد العام الحالي مشاركة السينما السعودية للمرة الأولى في هذا المهرجان حيث لم تكن تشارك في الدورات السابقة وذلك بداعي أن السعودية دولة آسيوية لا يحق لها المشاركة في المهرجان، ولكن هذا العام تغير الوضع تماما وأصبح للسينما السعودية مشاركة من خلال الفيلم الوثائقي (جدة ملتقى الثقافات والحضارات) للمخرج ممدوح سالم الذي يطرح من خلاله قصه خمسة شخصيات من دول وثقافات مختلفة وكيفية تعايشهم في مدينة جدة كمدينة حضارية وثقافية تتوفر فيها أطياف ثقافية متنوعة ومختلفة.
وأوضح ممدوح أن السينما السعودية على استعداد للحضور والمشاركة في أي محفل سينمائي إقليمي ودولي حتى تتمكن الجالية الأوروبية من الاطلاع على السينما السعودية التي تعكس بدورها الوجه الثقافي والحضاري للمملكة..
وأكد ممدوح أن مهرجان الأفلام الأوروبية يعد فرصة جيدة للاطلاع على التجارب السينمائية الأوروبية والاستفادة من خبراتهم الطويلة في مجال السينما. ووصف المهرجان بأنه إثراء ثقافي رائع ويعد تلاقيا للثقافات الأوروبية وامتزاجا للحضارات العالمية التي تنم عن التقارب والتلاحم في العلاقات بين الشعوب، واعتبرها فرصة سانحة بكل المقاييس للتواصل مع الجمهور السعودي في جدة.