الخرطوم: اتهمت السلطات السودانية الاربعاء اسرائيل بانها شنت غارة جوية على سيارة ادت الى سقوط قتيلين مساء الثلاثاء في بورتسودان شرق البلاد.وعنونت صحيفة يديعوت احرونوت الاوسع انتشارا quot;الجيش الاسرائيلي شن هجوما في السودانquot;.
وقال علي احمد كرتي وزير الخارجية السوداني في الخرطوم quot;لدينا ادلة تشير الى ان الهجوم شنته اسرائيل. نحن متأكدون بالكامل من هذا، الا اننا لا نعرف السببquot;.
وردا على سؤال حول هوية الضحيتين، اجاب quot;لا نعلم من كانوا هؤلاء الناس. كانوا مجرد مواطنين سودانيين عائدين من المطارquot;.
واتهمت صحف اسرائيلية الاربعاء الجيش الاسرائيلي بالوقوف وراء هذا القصف.
واضافت الصحيفة نقلا عن وسائل اعلام اجنبية ان الغارة quot;استهدفت رجالا مطلوبين في افريقياquot;.
اما صحيفةquot;اسرائيل اليومquot; المجانية المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فكان عنوانها quot;تصفية في السودانquot;.
بدورها عنونت صحيفة معاريف عددها بquot;هجوم غامض الليلة الماضية في السودانquot;، مشيرة الى ان مسؤولين اسرائيليين رفضوا التعليق على الموضوع.
ورفض الجيش الاسرائيلي التعليق على الموضوع.
واعلن مسؤول في الخرطوم ان quot;هجوما استهدف سيارة صغيرة متجهة من مطار بورتسودان (...) باتجاه المدينة. كان هناك شخصان في السيارة وقد قتلاquot;.
و اضاف المسؤول quot;اتت طائرة مجهولة الهوية من البحر الاحمر وعادت بعد الضربة التي شنت الثلاثاء قرابة الساعة 22,00 (19,00 تغ) من دون ان يحدد هدف الضربة او هوية القتيلين.
ونسبت الى الجيش الاسرائيلي غارات مماثلة في عام 2009 في السودان استهدفت قوافل يشتبه في انها تهرب اسلحة الى حركة حماس.