القدس: أعلن متحدث باسم وزير الداخلية الإسرائيلي ايلي يشاي الاربعاء ان القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي ترأس لجنة اتهمت إسرائيل بارتكابquot;جرائم حربquot; خلال هجومها الاخير على قطاع غزة سيزور الدولة العبرية منتصف تموز/يوليو بدعوة من الوزير.

وقال روي لاخمانوفيتش لوكالة فرانس برس ان quot;ايلي يشاي دعا شخصيا الاثنين القاضي غولدستون لزيارة إسرائيل، ووافق الاخير على القدوم في منتصف تموز/يوليوquot;. واضاف لاخمانوفيتش ان quot;يشاي اتخذ هذه المبادرة بعد ان علم بالمقال الذي نشر السبت في صحيفة واشنطن بوست والذي توصل فيه القاضي غولدستون في ضوء ادلة جديدة الى ان إسرائيل لم تستهدف عمدا المدنيينquot;، في اشارة الى عملية الرصاص المصبوب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

وبحسب المتحدث فان يشاي عرض على القاضي غولدستون مرافقته quot;ليتمكن بنفسه من الاطلاع على المعاناة التي يتعرض اليها سكان المدن الجنوبية مثل عسقلان واشدود بسبب اطلاق الصواريخ المستمرquot; من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس في غزة والتي شنت العملية العسكرية من اجل ايقافها.

واعتبر تقرير غولدستون ان هناك احتمالا بان تكون إسرائيل وايضا حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 ارتكبتا جرائم حرب. وقتل في عملية الرصاص المصبوب 1400 فلسطيني اغلبهم من المدنيين و13 إسرائيلياً معظمهم من الجنود. وقال غولدستون في مقاله في واشنطن بوست انه لو توفرت لديه الادلة التي يملكها اليوم لكان قدم quot;تقريرا مختلفاquot;.