باريس: اعلن معارضون ايرانيون الاربعاء في باريس تشكيل تجمع سياسي جديد اطلقوا عليه اسم quot;مؤتمر الديموقراطيين الخضر الايرانيينquot; بهدف ضم كل الحركات المعارضة للنظام، باستثناء مجاهدي خلق، والمطالبة بانتخابات حرة في بلدهم.
ويضم هذا التجمع اعضاء غالبية الحركات الايرانية المعارضة باستثناء منظمة مجاهدي خلق، كبرى حركات المعارضة الايرانية في الخارج ومقرها شمال باريس.

ويدعو التجمع الجديد الى احترام حقوق الانسان وسيادة ايران ووحدة اراضيها والى قيام نظام quot;ديموقراطي علمانيquot; يفصل بين الدين والدولة.
وقال مؤسسو التجمع خلال مؤتمر صحافي الاربعاء في باريس ان quot;الهدف الرئيسي لمؤتمر الديموقراطيين الخضر الايرانيين هو التوصل الى انتخابات حرة ونزيهة تجري بمراقبة من هيئات دولية مثل الامم المتحدة (...) بغية ضمان انتقال ايران الى الديموقراطيةquot;.

ويضم التجمع انصارا للحركة الخضراء التي انطلقت احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو 2009 وفاز فيها الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية في ظل اتهامات له بالتزوير من قبل منافسيه رئيس الوزراء الاسبق مير حسين موسوي ورئيس البرلمان الاسبق مهدي كروبي بالتزوير. وهاتان الشخصيتان موضوعتان اليوم تحت الاقامة الجبرية في ايران.
كما يضم التجمع موالين للشاه ومقربين من رئيس الوزراء الراحل القومي محمد مصدق وممثلين عن اقليات عرقية اضافة الى شخصيات اخرى مثل محمد مصطفوي، محامي الدفاع عن سكينة محمدي اشتياني الايرانية المحكوم عليها بالاعدام رجما في قضية زنا.