القاهرة: قرر النائب العام المصري عبد المجيد محمود الاحد استدعاء الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق معهم في اتهامات بشأن quot;اتصالهم بجرائم الاعتداء على المتظاهرين وسقوط قتلى وجرحىquot; خلال ثورة 25 يناير التي ادت لاطاحته في 11 شباط/فبراير الماضي. واكد النائب العام في بيان اصدره بعد التسجيل الصوتي لمبارك الذي بثته قناة العربية ان التحقيق مع مبارك ونجليه سيشمل كذلك quot;وقائع اخرى تتعلق بالاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفةquot;.
وشدد النائب العام على ان quot;الكلمة التي وجهها الرئيس السابق من خلال قناة العربية لن تؤثر على سير التحقيقات ولا الاجراءات التي تتخذها النيابة في التحقيقات في البلاغات المقدمة ضده وضد افراد اسرتهquot;.
واشار الى ان quot;النيابة العامة سبق ان جمدت ارصدته هو وافراد اسرتهquot;.
وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك اكد في رسالة صوتية بتثها قناة العربية الفضائية الاحد انه ضحية ل quot;حملات ظالمة وادعاءات باطلةquot; تستهدف الاساءة الى سمعته والطعن في نزاهته ومواقفه وتاريخه quot;العسكري والسياسيquot;، واكد انه لا يملك اي ارصدة او ممتلكات خارج مصر. وأبدى تأييده لأي اجراءات للكشف عن أي عقارات له أو لأسرته بالخارج، وأضاف: quot;أريد ان يتسنى للجميع التحقق من كذب الادعاءات حول ممتلكاتي وأسرتي..ليس صحيحا وجود شبهة استغلال نفوذ أو تربح من جانبي وأسرتيquot;.
إلى ذلك، قال مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع ورئيس اللجنة القضائية بشأن استرداد ثروة مبارك وأفراد أسرته في الخارج المستشار عاصم الجوهري اليوم انه يدرس ما أعلنه الرئيس السابق للكشف عما اذا كان له أو لافراد أسرته أرصدة في الخارج.
واوضح المستشار الجوهري أن الدراسة تشمل ما أبداه مبارك من استعداد للتعاون من اجل الكشف عما اذا كان له أو أفراد أسرته أرصدة في الخارج وذلك بعد ان تحفظت النيابة العامة على أمواله وممتلكاته هو وأفراد أسرته في الداخل ومطالبة الدول الاجنبية بتجميد أرصدته.
وأشارالجوهري في تصريح للصحافيين اليوم أن الجهاز كان قد قام بتكليف الجهات الرقابية المختلفة باعداد تقاريرها حول ثروة الرئيس السابق وأفراد أسرته وكبار المسؤولين في عهده.
واكد انه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة في ضوء ما يرد من تقارير بهذا الشأن ومطابقتها بما ورد في اقرارات الذمة المالية الخاصة بكل منهم مشددا على أن اللجنة القضائية هي المختصة بالتحقيق بشأن تضخم ثروة مبارك وأفراد أسرته.
وجاء في نص خطاب مبارك:
quot;الأخوة والأخوات أبناء شعب مصر..
تألمت كثيراً - ولا أزال - مما أتعرض له أنا وأسرتي من حملات ظالمة وادعاءات باطلة تستهدف الإساءة إلى سمعتي والطعن في نزاهتي ومواقفي وتاريخي العسكري والسياسي الذي اجتهدت خلاله من أجل مصر وأبنائها.. حرباً وسلاماً..
لقد آثرت التخلي عن منصبي كرئيس للجمهورية.. واضعاً مصالح الوطن وأبنائه فوق كل اعتبار، واخترت الابتعاد عن الحياة السياسية.. متمنياً لمصر وشعبها الخير والتوفيق والنجاح خلال المرحلة المقبلة.
إلاَّ أنني، وقد قضيت عمراً في خدمة الوطن بشرف وأمانة، لا أملك أن ألتزم الصمت في مواجهة تواصل حملات الزيف والافتراء والتشهير، واستمرار محاولات النيل من سمعتي ونزاهتي، والطعن في سمعة ونزاهة أسرتي. ولقد انتظرت على مدار الأسابيع الماضيه أن يصل الى النائب العام المصري الحقيقة من كافة دول العالم والتي تفيد عدم ملكيتي لأي أصول نقدية أو عقارية أو غيرها من ممتلكات بالخارج.
وإيماناً من جانبي بأنه لا يصح في النهاية إلا الصحيح ودحضاً لما يتم الترويج له من ادعاءات وافتراءات، فلقد قررت الآتي:
١- بناء على ما تقدمت به من إقرار لذمتي المالية النهائي والبيان الذي أصدرته مؤكداً فيه عدم امتلاكي لأي حسابات أو أرصدة خارج جمهورية مصر العربية فإنني أوافق على أن أتقدم بأي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام المصري بأن يطلب من وزارة الخارجية المصرية الاتصال بكافة وزارات الخارجية في كل دول العالم لتؤكد لهم موافقتي أنا وزوجتي على الكشف عن أي أرصدة لنا بالخارج منذ اشتغالي بالعمل العام عسكرياً وسياسياً وحتى تاريخه وذلك حتى يتأكد الشعب المصري من أن رئيسه السابق يمتلك بالداخل فقط أرصدة وحسابات بأحد البنوك المصرية طبقاً لما أفصحت عنه في إقرار الذمة المالية النهائي.
٢- موافقتي على تقديم أي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام المصري من خلال وزارة الخارجية المصرية الاتصال بكافة وزارات الخارجية في كل دول العالم لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة للكشف عما إذا كنت أنا وزوجتي وأي من أبنائي علاء وجمال نمتلك أي عقارات أو أي أصول عقارية بشكل مباشر أو غير مباشر سواء كانت تجارية أو شخصية منذ اشتغالي بالعمل العام عسكرياً وسياسياً وحتى تاريخه حتى يتسنى للجميع التأكد من كذب كافة الادعاءات التي تناولتها وسائل الأعلام والصحف المحلية والأجنبية حول أصول عقارية ضخمة ومزعومة في الخارج أمتلكها أنا وأسرتي.
هذا وسيتضح من الإجراءات المعمول بها أن عناصر ومصادر أرصدة وممتلكات أبنائي علاء وجمال بعيدة عن شبهة استغلال النفوذ أو التربح بصورة غير مشروعة أو غير قانونية.
وبناء عليه وبعد انتهاء الجهات المعنية من هذا والتأكد من سلامته وصحته فإنني أحتفظ بكافة حقوقي القانونية تجاه كل من تعمد النيل مني ومن سمعتي ومن سمعة أسرتي بالداخل وبالخارج...
الأخوة والأخوات
ستظل مصر دائماً لنا جميعاً هي الهدف والرجاء..
وفق الله مصر وشعبها..
وسدد على طريق الخير خطى أبنائها..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..quot;.
وكان جمال مبارك النجل الأصغر للرئيس السابق وأمين السياسات السابق بالحزب الوطنى قد تغيب عن أولى جلسات التحقيق أمام جهاز الكسب غير المشروع، وذلك لعدم كفاية الإجراءات الأمنية الكفيلة بحمايته ضد أى هجوم محتمل.
ويدرس جهاز الكسب غير المشروع عقد جلسات التحقيق مع جمال مبارك فى مكان سرى، ودون الإعلان عن موعدها، على أن يعلن نتائجها فور الانتهاء منها، وذلك خوفا من الهجوم عليه أثناء دخوله وخروجه.
كذلك يمثل وزير الاسكان المصري الاسبق محمد إبراهيم سليمان، أمام هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب الغير مشروع.
وتم استدعاء سليمان من محبسه الاحتياطي في سجن طره ووصل إلى مقر الجهاز بوزارة العدل وسط حراسة امنية مشددة، للتحقيق معه في جمع ثرواته بطرق غير مشروعة لا تتناسب مع دخله الذي حدده القانون، وعلى ذمة اتهامه بإهدار المال العام في إحدى قضايا الفساد.