دبي: طالبت هيومن رايتس ووتش السلطات البحرينية الثلاثاء باسقاط التهم ضد رئيس تحرير صحيفة الوسط السابق منصور الجمري مشيرة الى ان اقالة الجمري ومحاكمة الصحيفة يحرم المملكة الصغيرة من اي وسيلة اعلامية مستقلة.

وقالت المنظمة quot;يتوجب على السلطات (البحرينية) اسقاط كل التهم ذات الدوافع السياسية الموجهة الى الجمري واعادته الى رئاسة تحرير الصحيفةquot; وquot;وقف حملتها لاسكات الاصوات الصحافة المستقلةquot;.

واضافت quot;اقالة الجمري التي تمت تحت الضغط ومحاكمته مع اثنين من محرري الصحيفة يجعل البحرين محرومة من اي وسيلة اعلامية مستقلة يمكن ان تكتب عن حملة القمع العنيف التي اوقعت حتى اليوم اكثر من عشرين ضحية ومئات الجرحى وخلقت دولة خوفquot; حسب بيان المنظمة.

وكان النائب العام في البحرين قد اعلن في وقت سابق ان النيابة استجوبت رئيس تحرير صحيفة quot;الوسطquot; السابق منصور الجمري واثنين من محرري الصحيفة في اطار القضية المرفوعة ضد الصحيفة من رئيس هيئة شؤون الاعلام.

ونقلت وكالة انباء البحرين عن النائب العام علي البوعينين قوله ان quot;النيابة العامة قامت باستدعاء منصور الجمري ومدير التحرير السابق وليد نويهض ورئيس قسم الاخبار المحلية السابق عقيل ميرزا للتحقيق معهم في حضور عدد من اعضاء جمعية الصحافيين الذين رفض المتهمون حضورهمquot; وفق الوكالة.

واشار البوعينين الى ان النيابة العامة quot;وجهت اليهم تهمة نشر اخبار كاذبة باحدى طرق العلانية من شأنها اضطراب السلم العام والاضرار بالصالح العام للدولةquot; وquot;واجهتهم بما كشفت عنه تحقيقاتها من ادلة وما اسفرت عنه تحريات ادارة مكافحة الجرائم الاقتصادية و امرت النيابة باخلاء سبيلهم بضمان محل إقامتهمquot;. واشار النائب العام الى انه quot;سيتم احالة المتهمين الى المحاكمة الجنائية فور الانتهاء من التحقيقاتquot;.

وقال الجمري quot;لقد رفضت كل الاتهامات الوجهة لنا باننا نشرنا تلك الاخبار عن قصدquot; واوضح ان quot;الاخبار التي نشرت على مدى خمسة ايام حتى 29 اذار/مارس جاءت من ستة عناوين الكترونية مزيفة لكن مصدرها عنوان الكتروني واحد موجود في احدى الدول المجاورةquot; مضيفا quot;ان هذه الاخبار كتبت بطريقة مضللةquot;.

واشار الجمري الذي استمر التحقيق معه لمدة ساعتين الى ان صحيفة quot;الوسطquot; واجهت منذ 15 اذار/مارس اوضاعا استثنائية بعد ان تعرضت مطبعتها لهجوم في اليوم نفسهquot; كما quot;اضطررنا لاغلاق مكتبنا الرئيسي وهو ما حدا بالمحررين للعمل من منازلهمquot;.

وتابع quot;لقد اوضحت للنيابة انه كانت لدينا اخبار اكثر خطورة لكننا امتنعنا عن نشرها تقديرا للوضع الحساس في البلدquot; مضيفا quot;ان هذا يوضح ان الصحيفة كانت جزءا من الحل وليست جزءا من المشكلةquot; على حد تعبيره.

وكانت هيئة شؤون الاعلام قد اعلنت في 3 نيسان/ابريل انها قررت ايقاف صحيفة quot;الوسطquot; وهي صحيفة مستقلة قريبة من المعارضة واتهمتها بنشر quot;اخبار وصور مفبركةquot; في الفترة من 25 الى 29 اذار/مارس الماضي.

وسمحت الهيئة للصحيفة بمعاودة الصدور في اليوم التالي بعد ان قرر مجلس ادارتها تنحية الجمري من رئاسة التحرير اضافة الى اثنين من مسؤولي الصحيفة وتعيين عبيدلي العبيدلي رئيسا للتحرير وهو احد مساهمي الصحيفة وكاتب مقال يومي فيها.