الدوحة: دعت قطر في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا الاربعاء في الدوحة الى quot;تمكينquot; الشعب الليبي من الدفاع عن نفسه في وجه نظام الزعيم معمر القذافي. وقال ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في كلمة افتتاحية quot;حان الوقت لتمكين الشعب في ليبيا من الدفاع عن نفسه وحماية المدنيين الليبيينquot;.

واشار الشيخ تميم الى ان الثوار في ليبيا quot;مدنيون حملوا السلاح للدفاع عن انفسهم في ظروف صعبة من عدم التكافؤquot; مع قوات القذافي التي قال انها تستخدم ترسانة جمعت باموال الشعب الليبي. واعتبر ان ذلك quot;يجب ان يتم بموازاة الدعم الانساني والسياسي لهذا الشعبquot;.

ودعا وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا الى اطلاق الية مالية مؤقتة في المنطقة لدعم الثوار الليبيين، والى استمرار الضغط حتى رحيل القذافي.

وقال هيغ quot;آمل ان نتمكن من الاتفاق على اطلاق الية مالية مؤقتة في المنطقة لمصلحة المناطق الليبية التي يسيطر عليها المجلس الوطني الانتقاليquot;. ودعا المشاركين في اجتماع الدوحة الى quot;مواصلة الضغط على نظام القذافي عبر تطبيق قرار مجلس الامن وتطبيق العقوبات (...) والقول بوضوح انه يتعين على القذافي ان يرحلquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي الى quot;التكلم بصوت واحدquot; ازاء الازمة في ليبيا مشيرا الى ان 3.6 مليون شخص في هذا البلد قد يحتاجون الى دعم انساني. وقال بان كي مون في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا quot;من المهم ان نتكلم بصوت واحدquot;، وذلك في وقت تظهر فيه تباينات بين الحلفاء الغربيين حول الاستراتجية التي يتعين تبنيها بالنسبة لليبيا.

وعن الوضع الانساني في هذا البلد الذي يقطنه ستة ملايين نسمة، قال الامين العام للامم المتحدة انه quot;في اسوأ الحالات، قد يحتاج حتى 3.6 مليون شخض لمساعدات انسانيةquot;. ويهدف الاجتماع الذي افتتح الاربعاء في الدوحة الى رسم حل سياسي للازمة الليبية بعد نحو اربعة اسابيع من بدء التدخل العسكري المتعدد الجنسيات بتفويض دولي في ليبيا لحماية المدنيين.

ويتمثل اغلب المشاركين في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا، بوزراء خارجيتهم باستشناء قطر التي يمثلها رئيس وزرائها والولايات المتحدة التي يمثلها مسؤول كبير في الخارجية. وفي ما يلي لائحة غير نهائية بالعشرين دولة ومنظمة دولية واقليمية التي تشارك في اجتماع الدوحة:

- المانيا : وزير الخارجية غيدو فيسترفيلي.

- بلجيكا وهولندا : وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فناكيري.

- اسبانيا : وزيرة الخارجية ترينيداد خيمينيث.

- فرنسا : وزير الخارجية الان جوبيه.

- بريطانيا : وزير الخارجية وليام هيغ.

- اليونان : وزير الخارجية ديمتري دروستاس.

- ايطاليا : وزير الخارجية فرانكو فراتيني.

- النروج والسويد

والدنمارك : وزير الخارجية الدنماركي لين اسبيرسن.

- تركيا : وزير الخارجية احمد داود اوغلو.

- المغرب : وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري.

- الكويت : وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح.

وسيمثل قطر رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

ولم ترسل الولايات المتحدة وزيرا لتمثيلها وسيتكون الوفد الاميركي من وليام بيرنز المدير السياسي لوزارة الخارجية وفيليب غوردون مساعد وزيرة الخارجية لشؤون اوروبا والشؤون الاوروبية الاسيوية وجيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط.

وسيمثل الامارات انور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية.

المنظمات الدولية:

- الامم المتحدة : الامين العام بان كي مون.

- الجامعة العربية : مدير مكتب الامين العام هشام يوسف.

- الحلف الاطلسي : الامين العام اندرس فوغ راسموسن.

- الاتحاد الافريقي : رئيس المفوضية جان بينغ.

- الاتحاد الاوروبي : امين عام قسم العمل الخارجي بيار فيمونت.

ليبيا :

- المجلس الوطني الانتقالي (يمثل المتمردين) : المكلف العلاقات الخارجية محمود جبريل.