دياربكر: اثبت تقرير تشريح الجثة مقتل متظاهر كردي الاربعاء بالرصاص خلال مواجهات مع الشرطة في دياربكر (جنوب شرق) التي تشهد اضطرابت منذ اقصاء نواب اكراد من الانتخابات التشريعية.

من جهة اخرى افادت وكالة الاناضول الخميس عن مقتل ثلاثة متمردين اكراد في معارك مع الجيش التركي في جنوب البلاد. وقتل ابراهيم اروتش (26 سنة) برصاصة اخترقت ذراعه الايسر وخرجت من صدره كما افاد التقرير الذي لم يوضح ما اذا كانت الشرطة هي التي اطلقت الرصاصة.

وافاد شاهد حضر المواجهات في بسمل في محافظة دياربكر الاربعاء ان الشرطة اطلقت النار على المتظاهرين اولا بالرصاص المطاطي ثم بالرصاص الحي. وكثف اكراد تركيا الذين يشكلون اغلبية السكان في جنوب شرق البلاد التظاهرات والصدامات مع الشرطة منذ ان اعلن المجلس الانتخابي الاعلى استبعاد 12 مرشحا مستقلا من الانتخابات التشريعية المقررة في 12 حزيران/يونيو.

واقصي المرشحون ومن بينهم سبع شخصيات يدعمها حزب المجتمع الديموقراطي، اكبر حزب موال للاكراد، بسبب سوابقهم القضائية وهدد الحزب بمقاطعة الانتخابات. واستمرت الصدامات ليل الاربعاء الخميس في اضنة (جنوب) حيث تعيش مجموعة كردية كبيرة وحيث رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة والزجاجت الحارقة متسببين في نشوب حريق في احد المنازل على ما افادت وكالة الاناضول.

وفي اسطنبول انفجرت عبوتان يدويتا الصنع دون سقوط ضحايا واحدة امام منزل والثانية امام مقر لحزب العدالة والتنمية الحاكم والمنبثق عن التيار الاسلام والذي يتهمه الاكراد بالوقوف وراء قرار المجلس الانتخابي الاعلى كما اضافت وكالة الاناضول. من جهة اخرى افادت الوكالة ان الجيش قتل ثلاثة متمردين اكراد من حزب العمال الكردستاني في منطقة ريفية بمحافظة كهرمانمراس (جنوب) بينما كانوا يعدون لشن هجوم.