ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

آخر تحديث: الجمعة الساعة 21:35 ت. غ

أفاد ناشطون حقوقيون وشهود عيان أن سبعين شخصًا على الأقل قُتلوا، وأُصيب العشرات لدى قيام قوات الأمن السورية بإطلاق النار لتفريق متظاهرين في مدن عدة خرجوا في الجمعة العظيمة، التي دعت إليها مجموعة الثورة السورية عبر الانترنت.


دمشق: دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة quot;الاستخدام الشائن للعنفquot; من جانب النظام السوري الذي اتهمه quot;بالسعي وراء المساعدة الايرانيةquot; لقمع التحركات الاحتجاجية في سوريا، وذلك عقب يوم دام شهد مقتل 70 شخصًا على الاقل في تظاهرات عمّت مدنًا سورية عدة بحسب ناشطين حقوقيين.

وقال اوباما في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات استخدام الحكومة السورية للقوة ضد المتظاهرين. هذا الاستخدام الشائن للعنف لمواجهة متظاهرين يجب ان يتوقف فورًاquot;.

كما اعتبر الرئيس الاميركي ان اعمال العنف هذه تدل الى ان اعلان النظام السوري رفع حال الطوارئ لم يكن quot;جديًاquot;، متهمًا بشكل مباشر الرئيس السوري بشار الاسد بالسعي وراء مساعدة طهران لقمع الاحتجاجات.

واضاف اوباما quot;عوضًا من الاستماع لشعبه، يتهم الرئيس الاسد الخارج ساعيًا في الوقت عينه إلى الحصول على المساعدة الايرانية لقمع السوريين باستخدام السياسات الوحشية نفسها المستخدمة من حلفائه الايرانيينquot;.

وافاد ناشطون ومنظمات حقوقية ان اكثر من سبعين شخصا قتلوا واصيب العشرات الجمعة لدى قيام قوات الامن السورية باطلاق النار لتفريق متظاهرين في مدن عدة.

وقالت اللجنة السورية لحقوق الانسان، ومقرها لندن، في بيان وصلت فرانس برس نسخة منه quot;ارتكبت قوات الامن السورية مجازر في العديد من المدن والمناطق السورية اليوم الجمعة، سقط على اثرها حتى هذه اللحظة 72 مواطنا ومئات الجرحىquot;.

واوردت اللجنة في بيانها اسماء معظم القتلى الذين سقط 30 منهم في مدينتي حمص (وسط) وازرع في محافظة درعا (جنوب) وعشرات اخرون في منطقة دمشق وريفها.

ونشر ناشطون حقوقيون اخرون عدةعلى الانترنت لوائح اسمية لاكثر من 70 قتيلاً سقطوا في مظاهرات اليوم الذي اطلق عليه quot;الجمعة العظيمةquot;. من جانبه، اكد عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا، ومقره القاهرة، لفرانس برس، سقوط 49 قتيلاً ونحو 20 مفقودًا، خلال صدامات الجمعة.

وافاد ناشط حقوقي في حمص ان قوات الامن السورية اطلقت النار الجمعة في المدينة لتفريق متظاهرين.وقال الناشط نوار العمر ان قوات الامن quot;اطلقت النار على ثلاث مجموعات من المتظاهرين كانوا في طريقهم الى الميدانquot; للتجمع فيه في وسط المدينة.

واضاف ان quot;شخصين على الاقل اصيبا بجروحquot;. واكد الناشط ان عدد المتظاهرين الذين خرجوا بعد صلاة الجمعة متوجهين في مجموعات للساحة الرئيسة quot;بلغ عشرات الالافquot;.

فيمااكد الشيخ محمد خويفكية ان نحو عشرة الاف متظاهر تجمعوا في مركز مدينة بانياس الساحلية (غرب) للمطالبة باطلاق الحريات والتاكيد على الاصلاحات.

بينماأفاد شهود عيان الجمعة ان تظاهرة شارك فيها ستة الاف شخص، خرجت في مدينة القامشلي (شمال غرب) تلبية لدعوات اطلقت إلى الاستمرار في التظاهر في يوم quot;الجمعة العظيمةquot; غداة رفع حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ 1963. وذكر شهود عيان من القامشلي لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;تظاهرة ضمت ستة الاف تسير في القامشلي بعدما انطلقت من امام جامع قاسموquot;.

واشار الشهود الى ان quot;التظاهرة تضم عربًا وأكرادًا وآشوريين ووجوهًا من عشائر شمر وطيquot; وهم quot;يحملون اعلامًا سورية، ولافتات كبيرة كتب عليها عرب وسريان واكراد ضد الفسادquot;. كما هتف بعض المتظاهرين شعارات باللغة الكردية quot;ازاتي بيراتيquot;، وتعني quot;حرية اخوةquot; باللغة العربية.

هذا واكد ناشط حقوقي ان الاف الاشخاص خرجوا الجمعة للتظاهر في درعا في جنوب سوريا غداة حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ 1963. وذكر شهود عيان من درعا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;بين سبعة وعشرة آلاف متظاهر خرجوا من كل الجوامع باتجاه ساحة السرايا في مركز مدينة درعاquot;.

واشار الناشط الى ان المتظاهرين رددوا هتافات تطالب quot;بحلّ الاجهزة الامنية وإسقاط النظامquot;. كما رددوا هتافات تدعو الى quot;الغاء المادة الثامنة من الدستورquot; التي تنصّ على ان quot;حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولةquot;.

كما افاد ناشط حقوقي ان نحو مئتي شخص خرجوا للتظاهر الجمعة في حي الميدان الواقع في قلب العاصمة دمشق بعد ادائهم الصلاة، وهم يهتفون حرية حريةquot;. وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاويان quot;المتظاهرين هتفوا (الشعب السوري واحد وبالروح بالدم نفديك يا شهيد)quot;.

واضاف ريحاوي ان quot;المتظاهرين مرّوا امام جامع الحسن في حي الميدان، حيث تم تفريقهم من قبل رجال الامنquot;. واشار الى ان quot;الاف المتظاهرين خرجوا للتظاهر في دوما (ريف دمشق) التي شهدت حضورا امنيًا كثيفًاquot;، وأطلقت قوات الأمن النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح.

كما تحدث عن quot;خروج نحو الف متظاهر في حرستاquot; ريف دمشق. وقال ان quot;تظاهرة جرت في مدينة الجديدة (10 كم غرب دمشق) شارك فيها نحو 150 شخص هتفوا (الله سوريا حرية وبس)quot;.

البيت الابيض يدعو إلى إنهاء العنف

الى ذلك اعرب البيت الابيض الجمعة عن قلقه بشأن العنف الدائر في سوريا، ودعا الحكومة السورية والاطراف كافةالى وقف الاضطرابات، بعدما ذكر حقوقيون وشهود ان العشرات قتلوا خلال تظاهرات في انحاء سوريا.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض quot;نستنكر استخدام العنفquot;، مضيفًا ان الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب.

واكد quot;ندعو الحكومة السورية الى وقف، والامتناع عن استخدام العنف، وندعوكل الاطراف الى الوقف والامتناع عن استخدام العنفquot;.

بريطانيا تدين عمليات القتل وتصفها بـquot;غير المقبولةquot;

من جتهه، دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عمليات قتل المتظاهرين في سوريا الجمعة، ووصفها بأنها quot;غير مقبولةquot;، داعيًا الى الغاء حالة الطوارئ في سوريا بالفعل، وليس بالقول.

وقال هيغ في تصريح quot;انا قلق للغاية من الانباء بشأن القتلى والجرحى في انحاء سورياquot;. واضاف quot;ادين عمليات القتل غير المقبولة التي ترتكبها قوات الامن بحق المتظاهرينquot;.

وتابع quot;وادعو قوات الامن السورية الى ممارسة ضبط النفس بدلاً من ممارسة القمع، كما أدعو السلطات السورية الى احترام حق الشعب في التظاهر السلميquot;.

وذكر حقوقيون وشهود ان قوات الامن السورية قتلت 38 شخصًا على الاقل اثناء تفريقها متظاهرات، شارك فيها الالاف للمطالبة بالحريات.

وبعد يوم من قرار الرئيس السوري بشار الاسد الغاء حالة الطوارئ اطلقت قواته النار على المتظاهرين في العديد من المدن والبلدات السورية، حسب ما افاد حقوقيون وشهود عيان لوكالة فرانس برس عبر الهاتف.

وقال هيغ ان quot;على الحكومة السورية تلبية المطالب الشرعية للشعب السوريquot;. واضاف quot;يجب تطبيق الاصلاحات السياسية من دون تأخير. ويجب الغاء قانون الطوارئ بالفعل، وليس بالقول فقطquot;.

فرنسا تدعو السلطات السورية الى quot;التخلي عن استخدام العنفquot;

هذا واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا تدعو السلطات السورية الى quot;التخلي عن استخدام العنف ضد مواطنيهاquot; والبدء بتنفيذ الاصلاحات، وذلك بعد مقتل 70 شخصًا على الاقل خلال تظاهرات في سوريا الجمعة.

وقالت مساعدة المتحدث باسم الوزارة كريستين فاج في بيان ان quot;على السلطات السورية التخلي عن استخدام العنف ضد مواطنيهاquot;. واضافت quot;ندعوها مجددًا الى البدء من دون تأخير بحوار سياسي شامل والبدء بتنفيذ الاصلاحات التي تستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري. رفع حال الطوارئ يجب ان يترجم بالافعالquot;.

وتابعت quot;فرنسا قلقة للغاية حيال الوضع في سوريا والمعلومات التي تتحدث عن سقوط العديد من القتلى في مدن مختلفة من البلاد. (باريس) تدين اعمال العنف هذه. يجب كشف حقيقة هذه الجرائم وتحديد المسؤولين عنها واعتقالهم واحالتهم إلى المحاكمةquot;.

وقالت ايضا quot;ندعو الى الافراج عن جميع سجناء الرأي، وكل الذين اعتقلوا لمشاركتهم في تظاهرات، كما الى احترام الحقوق الاساسية للمواطنين وحق التظاهر السلمي وحرية الصحافةquot;.

يشار الى ان مصادر حقوقية وشهود عيان افادوا ان اكثر من 70 شخصا قتلوا واصيب العشرات الجمعة في اعنف يوم من القمع الذي استهدف المتظاهرين الذين خرجوا في قرى ومدن سورية عدة، رغم قرار السلطات انهاء العمل بحالة الطوارئ سعيًا إلى تهدئة الوضع.

وجدد ناشطون عبر مواقع الانترنت دعوتهم السوريين بمختلف طوائفهم الى التظاهر اليوم الجمعة في ما اسموه يوم quot;الجمعة العظيمةquot; غير عابئين بدعوة السلطات الى الامتناع عن ذلك. وتبين صورة الدعوة للمرة الأولى بشكل واضح جرس الكنيسة بين قبتي مسجد تأكيدًا على نص الدعوة الذي يحضّ السوريين بمختلف طوائفهم الى التظاهر مع نص مرافق للصورة quot;معًا نحو الحرية، قلب واحد، يد واحدة، هدف واحدquot;.

واوضح المنظمون على صفحتهم ان quot;هذه الجمعة سمّيت بالجمعة العظيمة، وذلك بناء على طلب الشباب في سوريا وفاء لأهلنا من مسيحيي درعا وحمص والبيضة وكل سوريا البواسل، الذين سقط منهم العشرات من الجرحى مع المسلمين في تظاهرات الحرية والكرامةquot;.

واضافوا quot;نحن شعب واحد، كلنا سوريون، ولن يستطيع النظام الظالم أن يفرقنا رغم كل محاولاته المستميتةquot;. تأتي الدعوة رغم نداء وجهته وزارة الداخلية الى المواطنين بالامتناع عن القيام بأي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات quot;تحت اي عنوان كانquot;، مؤكدة انها ستطبق quot;القوانين المرعيةquot; من اجل استقرار البلاد.

واضافت انها تطلب ذلك من اجل quot;المساهمة الفاعلة في إرساء الاستقرار والامن ومساعدة السلطات المختصة في مهامها على تحقيق ذلكquot;. ودعت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش السلطات السورية الى عدم قمع التظاهرات المقررة الجمعة، والتي قد تكون بحسب هاتين المنظمتين المدافعتين عن حقوق الانسان quot;اكبر تظاهرات يشهدها البلد حتى الانquot;.

وبحسب منظمة العفو فإن 228 شخصًا على الاقل قتلوا منذ منتصف آذار/مارس في سوريا، والجمعة quot;سيشكل اختبارًا حقيقيًا لصدقية الحكومة السورية في ما يتعلق بتطبيق الاصلاحاتquot;. وقال مدير المنظمة في الشرق الاوسط مالكولم سمارت انه quot;يتحتم التعاطي مع هذه التظاهرات بذكاء وباحترام القانون الدولي لتجنب سفك مزيد من الدماء في شوارع سورياquot;.

وأنهت سوريا الخميس العمل بحالة الطوارئ السارية منذ 1963، كما ألغت محكمة امن الدولة العليا ونظمت حق التظاهر السلمي. واعلنت وكالة الانباء السورية quot;ساناquot; ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;اصدر المرسوم رقم 161 القاضي بإنهاء العمل بحالة الطوارئquot; المعمول بها بموجب قانون صدر في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963.

كما اصدر الاسد quot;المرسوم التشريعي رقم 53 القاضي بإلغاء محكمة امن الدولة العلياquot; التي تأسست quot;خارج سلطة القضاء العادي، وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية، وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتهاquot; في 28 اذار/مارس 1968، بحسب ناشط حقوقي.

ونظم التظاهر بموجب quot;المرسوم التشريعي رقم 54 القاضي بتنظيم حق التظاهر السلمي بوصفه حقا من حقوق الانسان الاساسية التي كفلها الدستور السوريquot;، حسب الوكالة.

من جهته، اعتبر الناشط الحقوقي والمعارض السوري هيثم المالح في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;انهاء حالة الطوارئ خطوة ليست سيئة، لكنها ليست كافية، ولا تلبّي الا جزءًا يسيرًا من مطالب الشارع السوريquot; الذي quot;لن يقف عند هذا الحدquot; بحسب تعبيره.

واضاف quot;يجب رفع حزمة من الاصلاحات لجعل الحياة الى حد ما مقبولةquot;. وطالب المالح بكفّ يد الاجهزة الامنية عبر quot;الغاء العمل بالمرسوم 14 لعام 1969 الذي يحصّن العناصر الامنية من المثول امام القضاءquot;، لافتًا الى ان quot;التعذيب الذي يجري في الفروع الامنية والسجون يبقى بلا عقاب او محاسبةquot;.

كما طالب quot;بإلغاء العمل بالمادة الثامنة من الدستورquot; التي تنص على ان quot;حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولةquot;، ورفع رقابة الحزب على النقابات والمنظمات الشعبية. وطالب بإلغاء القانون رقم 49 القاضي بإنزال عقوبة الاعدام على الاشخاص الذين ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين.

اما ناشط الانترنت السوري ملاذ عمران، الذي اصبح احد ابرز رموز الحركة الاحتجاجة في سوريا على الشبكة العنكبوتية، فاعتبر ان quot;رفع قانون الطوارئ لا يغيّر اي شيء، لأن اجهزة الامن لا تخضع لأي قانون. اليوم الشعب السوري فاقد الثقة كليًا بالنظامquot;.

وقال عمران، وهو اسم الشهرة على الانترنت لرامي نخلة، الذي غادر سوريا خفية قبل اشهر عدة الى بيروت بعدما علم بصدور قرار باعتقاله لفرانس برس عبر الهاتف من بيروت انquot;الاجراءات التي اعلنت عنها السلطات السورية من رفع لحالة الطوارئ وإلغاء لمحكمة امن الدولة وقبلها تشكيل حكومة جديدة quot;لا تفيد ابدًاquot;.

وتساءل quot;بماذا تفيد الحكومة الجديدة، بما ان الحكومات في سوريا لا تقوم إلا بتنفيذ أوامر أجهزة الاستخبارات؟quot;. كما اكد هذا الناشط quot;لم ينزل احد الى الشارع من اول يوم، إلا وهدفه إسقاط هذا النظام المتغطرس، ولكن بسبب قلة عدد المتظاهرين في البداية كانوا يخشون إعلانها صراحةquot;. واضاف quot;زيادة اعداد المتظاهرين كسرت حاجز الخوف، وبات اسقاط النظام هو الشعار والمطلبquot;.

وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة في مدن عدةمنذ 15 اذار/مارس للمطالبة بإصلاحات واطلاق الحريات العامة وإلغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.

السلطات اللبنانية تعود عن قرار منع تظاهرة ضد النظام السوري في شمال لبنان

إلى ذلك، أفادت مصادر متطابقة أمس أن تظاهرة لحزب التحرير الإسلامي المتشدد مقررة اليوم الجمعة ضد النظام السوري في شمال لبنان حصلت على ترخيص بعدماجرى منعها في بادئ الامر، وذلك بعدما قررت السلطات نقل مكان التجمع.

وقال مسؤول امني لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;مجلس الامن الفرعي في الشمال اتخذ القرار بالسماح بهذا التجمع لحزب التحريرquot; المقرر حصوله في طرابلس كبرى مدن الشمال اللبناني. واوضح هذا المصدر ان السلطات قررت ألا تسيّر هذه التظاهرة في ساحة النور، كما كان مقررًا من جانب حزب التحرير، بل ستقام في ساحة النجمة الواقعة على بعد نحو ثلاثين مترًا من مسجد المنصوري، حيث سينطلق المتظاهرون.

وبذلك لم يجتز مناصرو الحزب الاسلامي مسافة الـ500 متر الفاصلة عن مسجد ساحة النور. وستسير التظاهرة تحت اشراف قوات الامن بحسب المسؤول، الذي اوضح ان الحزب اتخذ هذا القرار. واكد المتحدث باسم حزب التحرير احمد القصص تبلغه بهذه التدابير من القوى الامنية. وقال quot;التظاهرة ستحصل بعد صلاة الجمعةquot;.

وكان حزب التحرير اعلن في وقت سابق الخميس انه ابقى على دعوته الى تظاهرة ضد النظام السوري الجمعة في شمال لبنان، على الرغم من حظر التجمع من قبل السلطات. ورفضت السلطات اللبنانية الاربعاء طلبين بالتظاهر الجمعة في طرابلس، احدهما تقدم به حزب التحرير تضامنًا مع التحركات الاحتجاجية في سوريا، والثاني من احزاب لبنانية مختلفة مؤيدة دمشق.

وقال مجلس الامن الفرعي في الشمال، الذي يضم ممثلين عن كل الاجهزة الامنية والمحافظ، في بيان ان quot;المجتمعين قرروا عدم الموافقة علىكل طلبات التظاهرات المرفوعة الى المحافظة (...) لافتقادها الشروط القانونيةquot;. ولم يشرح البيان الشروط، الا ان جهات عدة حذرت من تحركات قد تعتبر تدخلاً في شؤون سوريا، البلد المجاور الذي يسود التوتر العلاقات بينه وبين شريحة سياسية لبنانية واسعة.

كما صدرت تحذيرات من احتمال حصول مواجهات بين انصار التظاهرتين. وقال القصص في مؤتمره الصحافي الخميس ان quot;التظاهرة كانت دعمًا لثورة الشام ضد النظام السوري، واليوم اضفنا ضد النظام القمعي اللبناني الذي اعتقل 16 ناشطًا من الحزب، ومنهم من أبرحوهم ضرباquot;.

وصرح مسؤول أمني ان 17 ناشطا اعتقلوا هذا الاسبوع بعد توزيعهم منشورات تدعو الى هذا التجمع. وطلب المجلس من quot;المعنيين بالتظاهرات الاكتفاء بالتجمع في قاعة مقفلة او ساحة محددة بعد التنسيق مع القوى الامنية والعسكرية، وذلك حفاظًا على السلم الاهلي في طرابلس والشمال، وايضا لتزامن التظاهرات مع يوم الجمعة العظيمة لدى الطوائف المسيحيةquot;.

وجاء في بيان لرئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، الذي اجتمع مع مسؤولي الاجهزة الامنية، ان السلطات قررت quot;التشدد حيال اي جهة تحاول خرق القرار او تجاوزه لأية ذريعة من الذرائع، وملاحقة كل من يحاول العبث بالأمن والاستقرار في هذه الظروف الحساسة والدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقةquot;. يشار إلى أن حزب التحرير حركة لها تشعبات دولية، تريد إحياء الخلافة، أي وضع كل البلدان الإسلامية تحت حكم دولة إسلامية واحدة.