باريس: اعتبر السناتور الاميركي النافذ جون ماكين في مقابلة معوكالة الأنباء الفرنسيةاليومالاربعاء في باريس ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;فقد شرعيتهquot; عبر قمع شعبه مؤكدا ان quot;عليه التنحيquot;. وقال ماكين quot;اعتقد انه فقد شرعيته. لقد امر جيشه باطلاق النار على شعبه. نعم اعتقد ان عليه التنحيquot;.

وللضغط على النظام السوري، اكد ماكين تأييده كل الخطوات quot;غير العسكريةquot; مثل فرض عقوبات من قبل الامم المتحدة. واقر المرشح الجمهوري السابق الى البيت الابيض الذي ايد بحماسة التدخل الدولي في ليبيا، quot;لا ارى كيف يمكن ان يكون لنا تأثير هناك (سوريا) عسكرياquot;.

وأضاف quot;في ليبيا لدينا على الاقل قوة عسكرية تقاتل القذافي. لكن ليس لدينا ذلك في سوريا. ليس لدينا مجموعة، او حتى نواة يمكن ان نساعدها جواً او براً. يؤسفني قول ذلك لان الشعب السوري ضحية ممارسات وحشية مريعةquot;. ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في 15 اذار/مارس في سوريا قتل حوالى 453 شخصا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الايطالي فرنكو فراتيني الاربعاء ان ايطاليا تدعم مع فرنسا مبدأ فرض عقوبات على سوريا وتدعو إلى إجراء تحقيق مستقل للامم المتحدة حول القمع الدامي للتظاهرات في هذا البلد.

وقال فراتيني اثناء جلسة برلمانية quot;كنت السباق أمس مع وزير (الخارجية الفرنسي الان) جوبيه للمطالبة باجراء تحقيق مستقل للأمم المتحدة وأن يبحث الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على النظام السوري في ايار/مايوquot; اثناء قمته المقبلة.

وأوضح فراتيني انه تفاهم مع نظيره الفرنسي على هذا الموقف اثناء القمة الفرنسية الايطالية التي انعقدت الثلاثاء الماضي في روما. وامام لجنتي الخارجية والدفاع في مجلسي البرلمان اكد فراتيني ايضا ان السفير السوري في روما استدعي الى وزارة الخارجية في إطار تحرك دبلوماسي منسق بين بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا.

وأمس الثلاثاء عبر رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن quot;قلقهما الكبيرquot; ازاء الوضع في سوريا. ووجها الى دمشق quot;نداء شديدا لوقف القمع العنيف وتطبيق الاصلاحات المعلنةquot;. وقبل ذلك طالبت وزارة الخارجية الفرنسية باتخاذ quot;تدابير شديدةquot; داخل الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لحماية الشعب السوري.