لندن: حكمت المحكمة الجنائية العراقية العليا بالسجن المؤبد على نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز بالسجن المؤبد وبرأت وطبان ابراهيم الحسين شقيق رئيس النظام السابق صدام حسين في قضية ابادة البارزانيين من عشيرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

وفي جلسة لها اليوم اصدرت المحكمة احكامها النهائية في قضية ابادة البارزانيين من عشيرة مسعود بارزاني عام 1983 كما يلي: السجن المؤبد لسعدون شاكر وزير الداخلية السابق لارتكابه جرائم إبادة ضد الانسانية وتبرئة وطبان ابراهيم حسن المدير العام لجهاز الامن السابق وهو الأخ غير الشقيق لصدام حسين من التهم الموجهة اليه. كما حكمت على وزير الاعلام السابق حامد حمادي حكمان الاول السجن لمدة 7 سنوات والثاني بالسجن لمدة 10 سنوات.

اما طارق عزيز المحكوم سابقا بالاعدام في قضايا اخرى فقد حكمت عليه المحكمة بالسجن المؤبد... فيما حكمت على سفيان حامد القائد في الحرس الجمهوري سابقا بالسجن المؤبد. وقد اعتبرت المحكمة جريمة قتل البارزانيين عام 1983 quot; ابادة جماعيةquot;.

يذكر انه في عام 1975 أصدر النظام السابق أمرا بترحيل أفراد عشيرة البارزانيين من محل سكناهم بمحافظة اربيل إلى محافظات بجنوب العراق وفي عام 1980 أعيدوا إلى مجمعات سكنية قسرية في ناحية (قوش تبه) 20 كم جنوب مدينة أربيل.

وفي المدة بين 30 تموز/ يوليو والأول من أيلول/ سبتمبر عام 1983 طوقت الأجهزة الأمنية والحرس الجمهوري التابع للنظام العراقي السابق تلك التجمعات واحتجزت مئات البارزانيين من الرجال والفتيان ممن تزيد أعمارهم عن تسعة أعوام بذريعة نقلهم لحضور اجتماع ومن ثم إعادتهم إلى مساكنهم حيث نقلوا باتجاه مدينة كركوك ولكن مصيرهم بات مجهولاً منذ ذلك الحين.

وبعد سقوط النظام السابق عام 2003 تم العثور على بعض رفات المعتقلين من أفراد عشيرة البارزاني قد اعدموا رمياً جماعياً بالرصاص بعد ان تم عصب أعينهم وقيدت أيديهم ودفنوا في مقابر جماعية في ناحية (البصية) التابعة لمحافظة المثنى بجنوب العراق. وكانت المحكمة الجنائية العليا العراقية قد عقدت أولى جلساتها لمحاكمة المتهمين في ملف إبادة البارزانيين في الثاني من آذار (مارس) عام 2009.