إسلام آباد: ذكرت الحكومة الباكستانية الثلاثاء ان افراد عائلة اسامة بن لادن في ايد امينة ويتم الاهتمام بهم، ويعالج بعضهم في عدد من افضل المستشفيات. وقالت وزارة الخارجية في بيان quot;لقد طرحت اسئلة حول مكان وجود افراد عائلة بن لادن .. انهم في ايد امينة ويتم الاهتمام بهم بحسب القانونquot;.

واضاف ان quot;بعضهم يحتاج الى الرعاية الطبية وهم يعالجون في افضل المرافق الممكنةquot;. وتابعت الحكومة الباكستانية انه quot;طبقا للسياسات العامةquot; فسيتم تسليم اقارب بن لادن الى بلادهم الاصلية.

هذا ويعكس مقتل بن لادن بايدي كومندوس أميركي محمول جواً في باكستان قرب احدى اشهر الكليات العسكرية الباكستانية اخفاق اجهزة المخابرات الباكستانية، ويشير الى عدم كفاءتها في افضل الحالات او ربما الى تواطئها في الحالة الاسوأ.

فخلال سنوات اكد المسؤولون الباكستانيون على الدوم ان بن لادن اما ميت او انه في الخارج. لكن اربعين دقيقة كانت كافية بالنسبة للقوات الاميركية الخاصة لشن غارة على الدارة التي كان يختبىء فيها في مدينة ابوت اباد على بعد 80 كلم شمال اسلام اباد وتصفيته.

وبالرغم من الشكوك التي ترشح بها تصريحات مسؤولين في واشنطن حول تواطوء محتمل، لم تصدر اي تصريحات علنية من داخل مؤسسة الجيش الباكستاني النافذة او من اجهزة استخباراته. اما المسؤولون المدنيون فاكدوا من جهتهم ان البلاد لم تكن تعلم اين كان يختبىء بن لادن معرضين بذلك اجهزة الاستخبارات التابعة للجيش لشتى الاتهامات.

لكن الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري دافع عن بلاده في وجه الاتهامات بانها لم تبذل جهودا كافية في مطاردة زعيم القاعدة مشددا على ان باكستان quot;شاركتquot; في العمل. وقال في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست quot;لم يكن في اي مكان كنا نتوقع ان يكون فيه، لكنه الان رحلquot;.

وقال السفير الباكستاني في واشنطن حسين حقاني quot;سنحقق حو اسباب ما جرى لكن من المهم جدا عدم السقوط في ادعاءات التواطوءquot;. وقد لعبت اجهزة الاستخبارات التي انشئت في العام 1948، اي مباشرة بعد الاستقلال، دورا هاما في بلد خضع لقيادة الجيش مباشرة خلال اكثر من نصف سنوات وجوده ال64، ولسيطرة الجنرالات في الوقت الباقي.

كذلك استخدمت وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية (سي آي ايه) اجهزة الاستخبارات الباكستانية لتمد بالاسلحة الممولة من الولايات المتحدة المقاتلين المسلمين الافغان الذين حاربوا المحتل السوفياتي في ثمانينات القرن الماضي، اي quot;المجاهدينquot; الذين تولدت منهم فيما بعد حركة طالبان.

لكن بالرغم من اصطفاف اسلام اباد رسميا وراء الراية الاميركية في مطاردتها بن لادن، فان الدول الغربية وكذلك جارتها ومنافستها الهند عبرت بانتظام عن شكوكها بوجود روابط بين اجهزة الاستخبارات الباكستانية وطالبان الافغان.

وقبل نحو عشرة ايام من شن العملية الاميركية ضد بن لادن، اتهم الاميرال مايكل مولن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاستخبارات الباكستانية باقامة علاقات مع المتمردين في شبكة حقاني الافغانية المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

وقال quot;ان ذلك لا يعني الجميع في اجهزة الاستخبارات، لكنه امر واقعquot;. ويرى بعض المحللين ان ثمة توترات داخل اجهزة الاستخبارات اذ ان بعض الكوادر تعتبر المقاتلين الاسلاميين بمثابة خطر داخلي في حين اسفرت اعتداءات الطالبان الباكستانيين المتحالفين مع القاعدة عن سقوط اكثر من 4200 قتيل في خلال اربع سنوات في باكستان.

وجاءت العملية التي قتل فيها بن لادن في وقت تبدو فيه العلاقات بين الاستخبارات الباكستانية وسي آي ايه في ادنى مستوياته. فخلال ما يقرب من الشهرين ساد التوتر الشديد بين اسلام اباد وواشنطن بخصوص عميل من سي آي ايه سجن في باكستان بتهمة قتل شابين باكستانيين.

وافرج عن العميل في منتصف اذار/مارس مقابل دفع مليوني دولار لعائلتي الرجلين. لكن على خلفية التوتر بين البلدين طلبت اسلام اباد من الولايات المتحدة خفض عدد عملاء سي آي ايه وقواتها الخاصة في باكستان الى حد كبير. وفي ما اعتبر اشارة الى انعدام الثقة، لم تبلغ الولايات المتحدة باكستان بشأن العملية ضد بن لادن وتذرعت واشنطن بالحاجة الى السرية التامة.

وراى امتياز غول المحلل الباكستاني في الشؤون الامنية ان الولايات المتحدة لم تصدق على الارجح بان ما من احد داخل اجهزة الاستخبارات يعلم اين كان يختبىء بن لادن. وقال quot;ان بعض الاشخاص على الاقل داخل جهاز الامن كانوا يعلمون على الارجحquot;. واضاف غول quot;ان الكثيرين من الناس داخل الجهاز البيروقراطي في الجيش او المجتمع المدني دعموا في نهاية المطاف بن لادن وتعلقوا به في مواجهته للولايات المتحدةquot;.