القدس: أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية عبر الصحافة الاثنين ان اسرائيل تنوي استثمار مليار دولار في تطوير وانتاج بطاريات للنظام المضاد للصواريخ quot;القبة الحديديةquot;.

واوضح مدير عام الوزارة اودي شاني في مقابلة مع صحيفة quot;هآرتسquot; ان خمس دول عبرت عن اهتمامها بهذا النظام الدفاعي الذي نشر للمرة الاولى في نهاية اذار/مارس قرب قطاع غزة اثر اطلاق صواريخ على جنوب اسرائيل، لكن بدون تسميتها.

واشاد ايضا باولى النتائج التي سجلت ميدانيا. وقال quot;لقد وصلنا الى المرحلة العملانية بشكل اسرع من المتوقع لكنه ليس نظاما يتيح اعتراض كل الصواريخ في اي وضع كانquot; كما اضاف شاني. ونظام quot;القبة الحديديةquot; تطوره مجموعة التسلح العامة quot;رافاييل ديفنس سيستمزquot; التي يقع مقرها في حيفا (شمال اسرائيل) وتموله جزئيا الولايات المتحدة.

واضاف شاني quot;نتحدث عن عشر الى 15 بطارية من نظام القبة الحديدية. سنستثمر حوالى مليار دولار بالاضافة الى الـ205 ملايين التي اتفق عليها مع الحكومة الاميركيةquot;. ونشرت اسرائيل اول بطارية من هذا النظام في 27 اذار/مارس قرب بئر السبع (جنوب) بعد تعرض هذه المدينة لقصف بصاروخ اطلق من قطاع غزة. ونشرت بطارية ثانية في 4 نيسان/ابريل قرب عسقلان (جنوب).

ونظام quot;القبة الحديديةquot; الذي صمم لاعتراض صواريخ يتراوح مداها بين اربعة كيلومترات وسبعين كيلومترا جزء من برنامج واسع النطاق للدفاع المضاد للصواريخ. وهذا البرنامج يشمل نظامين اخرين quot;آروquot; (السهم) المخصص لاعتراض صواريخ بعيدة المدى وquot;ديفيدز سلينغquot; لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى. واضاف شاني ان اسرائيل تفكر ايضا في استثمار مليار دولار في نظام quot;ديفيدز سلينغquot; الذي سيصبح عملانيا السنة المقبلة.