ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

تواصل المعارضة السورية دعواتها إلى التظاهر اليوم تحت اسم ثلاثاء النصرة، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين على خلفية الإحتجاجات، في وقت اعتبرت مستشارة للرئيس السوري أن الأخطر في الثورة قد مرّ وأصبح وراءنا.


من تظاهرات حمص

دمشق: تتابع المعارضة السورية تحركاتها، خاصة في مدينتي حمص وبانياس، وبلدة المعظمية في ريف دمشق، التي شهدت مواجهات ساخنة، ودعت الى مواصلة الاحتجاجات اليوم، فيما أسمته quot;ثلاثاء النصرةquot; للمطالبة بالافراج عن المعتقلين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء ان السلطات الأمنية السورية شنت امس حملة اعتقالات واسعة في منطقة السلمية (وسط) طالت خمسين ناشطا سياسيا بينهم قيادي في حزب العمل الشيوعي ونجله ومعارض كان سجينا سياسيا في الماضي.

وذكر المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان ان quot;السلطات الامنية السورية شنت يوم الاثنين حملة اعتقالات في منطقة السلمية وسط سوريا طالت 50 ناشطا سياسياquot;. واضاف المرصد ان من ابرز المعتقلين quot;القيادي في حزب العمل الشيوعي والسجين السياسي السابق حسن زهرة ونجله والمعارض والسجين السياسي السابق علي صبر درويشquot;.

وقال المرصد ان quot;الاجهزة الامنية السورية اعتقلت خلال الاسابيع الماضية آلاف الناشطين في اطار حملته لقمع وانهاء التظاهرات التي انطلقت في سوريا منذ 15 اذار/مارس وما زالت مستمرة حتى الانquot;.
ودان المرصد quot;بشدةquot; استمرار السلطات الامنية السورية في quot;ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;.

وجدد المرصد مطالبته للسلطات السورية quot;بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.

من جانبها، اعتبرت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في مقابلة مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الاخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالي الشهرين قد مرّ quot;واصبح وراءناquot;. وقالت بثينة شعبان quot;آمل اننا نعيش المرحلة النهائية من هذه القصةquot;.

واضافت quot;اعتقد ان الاخطر اصبح وراءنا. امل ذلك، واعتقد ذلكquot;. واوضحت مستشارة الرئيس الاسد quot;نريد ان نعتبر ما حدث في سوريا بمثابة فرصة. انها فرصة يجب ان ننتهزها للتقدم في مجالات عدة،وخصوصًا في المجال السياسيquot;.

من ناحيته، قال مراسل نيويورك تايمز في مقاله انه سمح له بالدخول الى سوريا لساعات عدة فقط من اجل اجراء هذه المقابلة التي استمرت ساعة. وقالت بثينة شعبان ايضا في هذه المقابلة quot;لا يمكن ان نكون متسامحين مع اناس يقومون بتمرد مسلحquot;.

في إطار الأحداث الميدانية، شكلت بلدة المعضمية في ريف دمشق، واحدة من أكثر المناطق السورية سخونة، أمس، بعد درعا وحمص وبانياس، حيث استفاق السكان على إطلاق نار كثيف، بالتزامن مع حصار كامل فرضته القوات السورية، التي دخلت البلدة من 3 محاور، في ظل قطع شبكة الاتصالات والكهرباء وإغلاق الطريق المؤدي إلى دمشق.

هذا وتظاهر المئات الاثنين في دمشق وبانياس (شمال غرب) تنديدا بالقمع في سوريا، حيث تصاعدت وتيرة الاعتقالات، وذلك عشية quot;ثلاثاء تضامني مع المعتقلينquot;. من جانبه، تبنى الاتحاد الاوروبي رسميا حظرًا على الاسلحة يستهدف سوريا، اضافة الى منع 13 مسؤولاً سوريًا اعتبروا مسؤولين عن القمع من الحصول على تأشيرات دخول للاتحاد الاوروبي وتجميد ارصدتهم، على ان تدخل هذه الاجراءات حيز التطبيق الثلاثاء.

ومساء الاثنين، تظاهر نحو مئتي شخص في وسط دمشق، مطالبين برفع الحصار عن المدن السورية، قبل ان تعمد قوات الامن الى تفريقهم، وتعتقل العديد منهم، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان quot;المتظاهرين تجمعوا في ساحة عرنوس في وسط العاصمة السورية، وادوا النشيد الوطني السوري واناشيد وطنية اخرىquot;، لافتا الى ان قوات الامن اعتقلت العديد منهم، على غرار الكاتب والصحافي عمار ديوب والطبيب جلال نوفل. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;فكوا الحصار عن المدنquot; وquot;الحوار الوطني هو الحلquot; وquot;نحو مجتمع مدني حرquot; وquot;سوريون لن تفرقنا الطائفيةquot;، وفق المصدر نفسه.

وكان رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قال في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;عمليات تفتيش المنازل تواصلت ليل الاحد الاثنين وصباح الاثنين في مدينة بانياس (...) التي لا تزال الدبابات فيها، بينما استمر قطع المياه والكهرباء والاتصالات الهاتفية عنهاquot;.

وكشف عبد الرحمن ان حملة الاعتقالات التي تواصلت ليلاً quot;تستند الى قوائم تضم اكثر من 400 شخصquot; في المدينة، موضحًا انها شملت quot;مساء الاحد قادة الاحتجاجquot;، وبينهم الشيخ انس عيروط، الذي يعد زعيم الحركة الاحتجاجية، وبسام صهيوني الذي اعتقل مع والده واشقائه.

واضاف عبد الرحمن ان اصحاب متجر لبرمجة الانترنت في بانياس اعتقلوا ايضًا. واشار الى ان quot;بعض المعتقلين يزجّون في الملعب البلدي، حيث ينهال عليهم رجال الامن بالضرب، قبل ان يفرج عن عدد منهمquot;. ولفت عبد الرحمن الى ان اهل بانياس quot;كانوا يتوقعون من الجيش القاء القبض على العناصر المسلحة التي تروّع السكان، ولكن على ما يبدو القي القبض على مدنيين عزلquot;. واشار الى ان quot;الحل الامني والعسكري لم ولن يجدي نفعًا، ولا تحلّ الامور الا من خلال مجتمع ديموقراطي يضم جميع ابنائهquot;.

على الصعيد الدولي، اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان اعتقال quot;شخصيات معتدلة ومسالمة غير مقبولquot; في سوريا ونددت quot;بقوةquot; باستمرار القمع في هذا البلد. وقال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في تصريح ان quot;الاعتقالات المكثفة والعشوائية تترافق في غالب الاحيان مع تعذيب ومعاملة مذلة من جانب قوات الامنquot;.

واضاف ان فرنسا تعتبر ان quot;مسؤولية السلطات السورية قائمة، لا سيما عبر اجهزتها الامنية او المجموعات التابعة لها، في اعمال العنف التي وقعت منذ 18 اذار/مارس في سورياquot;. واعلن المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان بعثة انسانية تابعة للمنظمة الدولية منعت من التوجه الى مدينة درعا (جنوب) مهد حركة الاحتجاج في سوريا.

من جهته، قال المتحدث باسم وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;اونرواquot; كريستوفر غينس ان الوكالة قلقة quot;من عدم تمكنها من تقديم خدماتها الى نحو ثلاثين الف لاجىء فلسطيني في درعاquot;، وخصوصًا quot;120 مريضًاquot;.

كما اوضح رامي عبد الرحمن ايضًا ان quot;السلطات السورية افرجت صباح الاثنين عن المعتقلين الذين يزيد عمرهم عن اربعين عاماquot;، من دون ان يتمكن من تحديد عدد المفرج عنهم. واضاف ان quot;مئات النساء تحدين قوات الامن والجيش وخرجن الى الشوارع واقتحمن مراكز الجيش للمطالبة بالافراج عن المعتقلينquot; في بانياس. وتابعت النسوة اعتصامهن الذي كان مستمرا حتى بعد ظهر الاثنين quot;رغم اطلاق النار لتخويفهن وتفريقهنquot; بحسب عبد الرحمن.

من جهة ثانية، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية الاثنين نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان عدد الذين سلموا انفسهم من quot;المتورطينquot; (في الاحتجاجات) وصل حتى اليوم الاثنين الى quot;1083 شخصًا في مختلف المحافظاتquot;. واشار المصدر الى ان السلطات quot;افرجت عنهم فورًا، بعد تعهدهم بعدم تكرار أي عمل يسيء إلى أمن الوطن والمواطنquot;.

يذكر أن وزارة الداخلية كانت اصدرت بيانا بداية ايار/مايو، دعت فيه quot;كل من غرر بهم وشاركوا أو قاموا بأعمال يعاقب عليها القانون من حمل للسلاح أو إخلال بالأمن أو الإدلاء ببيانات مضللة، إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى السلطات المختصة والإعلام عن المخربين والإرهابيين وأماكن وجود الأسلحةquot;. وحددت لذلك مهلة لغاية 15 ايار/مايو quot;لإعفائهم من العقاب والتبعات القانونية وعدم ملاحقتهمquot; في حال بادروا الى ذلك.