قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيشكك: اعتقل صحافي تركي مشبوه بأنه عضو في مجموعة متطرفة قريبة من تنظيم القاعدة في قرغيزيا، كما اعلن الاربعاء لوكالة فرانس برس متحدث باسم الاجهزة الامنية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.

وقال المتحدث ان quot;المواطن التركي علي عثمان زور (43 عاما) العضو المفترض في مجموعة quot;مقاتلو جبهة الشرق الاسلامي الكبيرquot; قد اعتقل في بيشككquot; في الثاني من ايار/مايو بناء على طلب تركيا التي تشتبه بتواطؤه مع الارهابيين.

وقد وصل زور في نيسان/ابريل 2010 الى قرغيزيا التي يعمل فيها مراسلا لوسائل اعلام تركية. وفي اواخر 2010، طلب فيها اللجوء السياسي بسبب الملاحقات التي بدأتها ضده السلطات التركية، كمات ذكرت منظمة quot;اديليتquot; القرغيزية للدفاع عن حقوق الانسان التي دعمت ملفه.

ولم ترد السلطات بعد على هذا الطلب، كما اوضحت المسؤولة عن هذه المنظمة تشولبون دجاكوروفا. وتتهم تركيا هذا الصحافي بدعم مقاتلي quot;جبهة الشرق الاسلامي الكبيرquot; التي تنادي باستبدال الحكومة العلمانية التركية بالخلافة الاسلامية. وقد اعلنت هذه المجموعة مسؤوليتها عن الاعتداءين على كنيسين في اسطنبول في 2003 اللذين اسفرا عن 24 قتيلا و255 جريحا.