الكرامة: شارك أكثر من 10 آلاف شخص الجمعة بتظاهرات في الاردن تأكيدا على حق عودة اللاجئين في الذكرى الثالثة والستين لتهجير اسرائيل مئات الاف الفلسطينيين من بلداتهم عام 1948 فيما يعرف بquot;النكبةquot;.

وشارك نحو عشرة آلاف شخص عصر الجمعة في تجمع ببلدة الكرامة، القريبة من حدود الاردن مع اسرائيل والضفة الغربية والتي شهدت quot;معركة الكرامةquot; مع اسرائيل عام 1968، دعت له النقابات المهنية والحركة الاسلامية في الاردن لاحياء ذكرى النكبة.

وحمل المشاركون لافتات كتب عليها quot;لا للتوطين ونعم لحق العودةquot; و quot;عائدونquot; على انغام اناشيد ثورية ووطنية.

كما حملوا اعلاما اردنية وفلسطينية الى جانب رايات جماعة الاخوان المسلمين في الاردن وحزب جبهة العمل، الذراع السياسية للجماعة.

وهتف المتظاهرون quot;على القدس رايحين شهداء بالملايينquot; و quot;لاكتب على المسدس، حق العودة مقدسquot;.

وفي عمان، شارك نحو 700 شخص في مسيرة انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان) حتى ساحة امانة عمان الكبرى على بعد نحو كم واحد عقب صلاة الجمعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة.

وحمل هؤلاء لافتات كتب عليها quot;حق العودة حق مقدسquot; و quot;نعم لحق العودة لا للتوطين ولا للوطن البديلquot; و quot;بالصمود والوحدة نحقق العودةquot;.

والصق البعض باللافتات مفاتيح قديمة لبيوت اجبروا على مغادرتها عام 1948 ولا زالو يحتفظون بها.

ودفعت قوات يهودية قبل 63 عاما باكثر من 760 الف فلسطيني الى الهجرة او طردتهم من ديارهم. وتقدر الامم المتحدة اليوم عدد هؤلاء اللاجئين وابنائهم بحوالى 4,7 ملايين في الشرق الاوسط.

ويرتبط الاردن منذ 1994 بمعاهدة سلام مع اسرائيل. ويعيش في المملكة نحو 1,9 مليون لاجىء فلسطيني، فيما يشكل الاردنيون من اصل فلسطيني نحو نصف عدد سكان الاردن البالغ ستة ملايين نسمة.