قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة :حصل يوم أمس الأول مرشح المملكة العربية السعوديةالدكتور سعد بن محمد المحلفي على عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد بالتزكية في انتخابات المجلس مع كل من اليابان والصين وفرنسا وأمريكا وكندا وهي المرة الأولى التي يتم فيها تزكية دولة آسيوية الى هذا المنصب أسوة بالدول المتقدمة.
وقد دخلت المملكة منافسة لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد لدول جنوب وغرب آسيا مع عدد من الدول منها الصين وكوريا وإيران ورأى المجلس حصول المملكة على العضوية بالتزكية نظيرا لقدراتها العلمية والعملية ومكانتها الدولية ، كما وافقت المنظمة العالمية للأرصاد على أن تقوم المملكة بإنشاء مركز عالمي لنظم المعلومات لتكون المملكة المركز الـ13 عشر عالميا كما وافقت على إنشاء المملكة للمركز الإقليمي للمناخ لجنوب غرب أسيا .
وبهذه المناسبة أوضح الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة فىالمملكة العربية السعوديةفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المملكة خاضت هذه المنافسة مع عدد من الدول الآسيوية وقد منحت عضوية المجلس بالتزكية في دليل واضح على الاحترام الذي تحظى به المملكة على الصعيد الدولي والشفافية التي تتعامل بها في المنظمات الدولية ومصداقيتها المعتادة في ذلك وخبرتها العلمية والعملية كما أنها من أولى الدول التي انتسبت إلى منظمة الأرصاد العالمية وتؤدي دورا بارزا من خلال تبني قرارات هذه المنظمة والعمل بها كون المملكة من الدول الرائدة في مجال الأرصاد الجوية.
وأشار إلى أن المكانة العلمية والخبرة العالمية التي يتمتع بها مرشح المملكة الدكتور سعد المحلفي في مجاله أدى دورا مساندا في حصول المملكة على هذا المنصب بالتزكية أسوة بالدول المتقدمة .
وأعرب الأمير تركى عن أمله بأن تسهم المملكة ومن هذه العضوية بتقديم الأفكار المناسبة التي تساعد على رفع مستوى أداء العمل الأرصادي في المنطقة العربية والإسلامية.
وعبر الدكتور سعد المحلفي من جانبه عن شكره كل من أسهم في دعمه لهذا المنصب وفي مقدمتهم الأمير تركي بن ناصر بن بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الذي قدم الدعم له من خلال كلمته التي وجهها في الاجتماع quot; رفيع المستوى quot; في المؤتمر العالمي السادس عشر للمنظمة العالمية للأرصاد وأعلن من خلاله ترشيحي لهذا المنصب وكذلك الدور الذي قام بهالسفير السعوديفي جنيف وممثل المملكة في منظمات الأمم المتحده في أوروبا الدكتورعبد الوهاب عطار الذي بذل جهدا توج بحصول المملكة على عضوية المجلس.
ويعد الدكتور المحلفي الذي يشغل منصب وكيل الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وكذلك رئيسا للجنة العربية الدائمة للأرصاد بالاضافة إلى منصبه الحالي عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد من الخبراء البارزين في مجاله ويتمتع بخبرة واسعة .
يذكر أن منظمة الأرصاد العالمية التي تتخذ من مدينة جنيف السويسرية مقرا لها تضم في عضويتها 184دولة من جميع القارات تقوم بدور الجهة التشريعية لكل ما يتعلق بالجوانب الأرصادية سواء منها الجوية أو الزراعية والتغير المناخي كما تقوم بتوفير الدراسات والتدريب والدعم للدول النامية والفقيرة لرفع مستوى أدائها في مجال الأرصاد وتخدم هذه المنظمة جميع الدول المنتسبة لها.