القاهرة: تنظر اليوم السبت محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات محاكمة الوزيرين المصريين الهاربين يوسف بطرس غالي وزير المالية السابق، ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق غيابياً على ذمة قضايا جديدة.

ويحاكم غالي بتهمة بالتحفظ على سيارات الجمارك، والإضرار عمداً بأموال ومصالح ذوي الشأن من مالكي السيارات الخاصة المودعة لدى مصلحة الجمارك، وتصرفه في هذه السيارات من دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 سيارات منها لاستخدامه الشخصي 96 سيارة لجهات أخرى بقيمة إجمالية مقدارها خمسة وثلاثون مليون جنيه تقريباً، فيما يحاكم رشيد وزير التجارة السابق ورجل الأعمال حلمي أبوالعيش وأدهم نديم، بتهمة الإضرار العمدي بأموال ومصالح مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة .

وتوجه النيابة العامة في مصر للثلاثة اتهامات تتعلق بتحقيق منافع مالية من دون وجه حق وبالمخالفة للقواعد القانونية المقررة، بعدما جمعوا ما بين عملهم الوظيفي في رئاسة وإدارة مركز تحديث الصناعة، وبين صفاتهم كأصحاب شركات خاصة ومساهمين فيها تتعامل مع هذا المركز وتتلقى دعماً مالياً منه.

وتنظر الدائرة نفسها ثاني جلسات محاكمة المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق، لاتهامه بإهدار المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه، والتربح من أعمال وظيفته، وقيامه بإنتاج أفلام ومسلسلات مع بعض شركات القطاع الخاص، وشارك فيها التلفزيون بمبالغ تزيد على التكلفة الحقيقية . وتتهم النيابة أسامة الشيخ بصفته موظفاً عمومياً رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون أضر عمداً بأموال جهة عمله بمبلغ 10 ملايين و600 ألف جنيه بما يمثل مقدار الفارق بين التكلفة التقديرية التي حددتها اللجنة المختصة لقيمة أعمال إنتاجية للتلفزيون المصري والتكلفة التي تعاقد المتهم عليها مع بعض الشركات الخاصة.