قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حثّ وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني نظيره السوداني علي كرتي على قيام حكومته بالتفاوض بسرعة على حل سلمي للوضع في منطقة quot;أبييquot; وذلك خلال المباحثات التي اجراها معه هنا اليوم.

وقال هيغ quot;هذا الوقت حرج بالنسبة إلى السودان، واليوم كان فرصة مهمة لمناقشة الوضع فيه مع وزير الخارجية كرتي، واتفقنا على أهمية ايجاد حل دائم وسلمي للوضع في منطقة أبيي وانسحاب القوات السودانية من المنطقةquot;.

واضاف أنه شجّع وزير الخارجية كرتي على قبول عروض من طرف ثالث لنشر قوات لحفظ السلام في أبيي لتمكين القوات السودانية من الانسحاب بسرعة من المنطقة والسماح بعودة النازحين إلى ديارهم، واتفق معه على أهمية البناء على نجاح الاستفتاء السلمي في يناير/كانون الثاني حول الجنوب، من خلال العمل على حل القضايا العالقة في اطار اتفاق السلام الشامل.
والتقى هيغ نظيره السوداني في لندن، وناقش معه الأحداث في ليبيا ومصر، فضلاً عن العلاقة المستقبلية بين بريطانيا والسودان بعد انفصال الجنوب. وابلغ هيغ وزير الخارجية السوداني أن بريطانيا ملتزمة برؤية السودان يتطور إلى بلد آمن ومستقر اقتصاديا، معربًا عن أمله بأن تبني حكومته على التقدم المحرز في الفترة التي تسبق انفصال الجنوب في الشهر المقبل.