حذر ناشطون سوريون وشيوخ عشائر من اقتياد البلاد الى حرب طائفية في ظل الأزمة المتفاقمة التي يعيشها النظام، وفيما تتواصل الدعوات إلى استمرار الثورة حتى إسقاط الأسد، قال عبد الاله ثامر طراد الملحم أحد شيوخ قبيلة العنزة لـ(إيلاف) أنّ ثورة السوريين سلمية لكن النظام لا يريدها كذلك.


تزايد المخاوف في سوريا من quot;حرب طائفيةquot;

القاهرة: قال الشيخ عبد الاله ثامر طراد الملحم أحد شيوخ عشيرة العنزة السوريّة في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; إنّ العشائر السورية quot;كانت وستبقى جنبا إلى جنب مع كل السوريين في ثورتهم المباركةquot;.

ودعا quot;كل العشائر في كل المحافظات السورية من درعا الى دير الزور، من العنزة والحريري والزعبي والمقداد وأبازيد والغساسنة والنعيم والشمر وبنو خالد والبكارى والجبور والعقيدات والحديديين، الى مواصلة ثورتهم حتى اسقاط النظامquot;.

وقال quot;إن كشف النقاب عن مأساة الطفل السوري ثامر محمد الشرعي الذي اعتقل مع الطفل حمزة الخطيب وتم التمثيل بجثيتهما بهذا الشكل اللاانسان، سُتبقي الجرح نازفا حتى محاسبة القتلةquot;، على حدّ تعبيره.

ولفت الى quot;أن الثورة السورية هي quot;ثورة سلمية إلا أن النظام عبر شبيحته يحاول حرق مقاره وبعض المؤسسات ليبرر القمعquot;.

من جانبه أبدى المعارض السوري أكثم بركات مخاوفه من اقتياد النظام البلاد الى سيناريو الحرب الطائفية.

وقال: quot;النظام السوري ذو طبيعة خاصة يختلف فيها عن كل الأنظمة الأخرىquot;، وأضافquot; طبعا يجتمع مع الانظمة الديكتاتورية في ادمانه على عادات لايستطيع ان ينتهي منها بسهولة وهي اعطاء الاوامر وعدم تقبل تلقي النصائحquot; .

واعتبر أكثم بركات في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; أن ما يعانيه النظام السوريّ هي quot;حالة مرضيةquot;، وقال quot;معالجتها ليس بالأمر السهل فالأنظمة خلال الاربعين عاما جاءتها العدوى من بعضها فكل شخص بدأ بأخذ اخطاء الآخر متفاخرا بقمع الشعوبquot;.

وأضاف quot;كل الأنظمة تجتمع على الديكتاتورية وهذه الأنظمة موضوعها واحد في العدوى السلبية، النظام السوري أصبح في مكان لاعودة منه وفي حالة متقدمة من المرض من الصعب شفائه أو التخلص من هذا المرض والحالة الاجتماعية والسياسية تفاقمت اكثر ونحو الاسوأ وخاصة بعد مقتل حمزة الخطيب الطفل السوريquot;.

وأشار الى quot;أن النظام اليوم حسب رأيه ومن وجهة نظره الضيقة لديه سيناريو الحرب الطائفية وتأجيجها حتى يستطيع الخروج من مشاكله التي وضع نفسه بهاquot;.

ورأى quot;أن السيناريو الاول هو خلق حرب طائفية ليعطي لنفسه الحق في ضرب الداخل دون تبعات وبقوة أكبر وباستخدام اسلحة ثقيلة وربما كيميائية quot;، مشددا quot;نعم قد تصل إلى ذلك ظنا منه انه يستطيع ان يقمع المعارضين في الداخلquot;.

وقال quot;نحن اليوم لسنا أمام مظاهرات في الداخل نحن الآن أمام انتفاضة وثورة حقيقية موجودة في كل زاوية من زوايا النظام السوري وشعاراتها محمولة على ايدي كل المذاهب والعشائر والأطياف والأقلياتquot;.

ولفت إلى quot;ضرورة استمرار الثورة وبقاءها ودعمها حتى اسقاط النظامquot;.

وفي حين تتوارد الأنباء عن تشكيل عدة لجان تحقيق حكومية لم يعرف مصير تحقيقاتها بعد، تناقلت المواقع السورية أنباء غير رسمية عن إحالة رئيس فرع الأمن العسكري في محافظة حماة العميد محمد مفلح وعدة ضباط مخابرات إلى القضاء للتحقيق معهم على خلفية مقتل 70 متظاهرا في المدينة الجمعة الماضي برصاص قوات الأمن.

كما زار وزير الداخلية السوري بعض أسر الشهداء في مدينة حماة ممن سقطوا الجمعة الماضية محاولا التبرير ومقدما الوعود وسط نقمة شعبية.

وفي غضون ذلك استمر تدفق اللاجئين السوريين من جسر الشغور إلى الحدود السورية التركية ووصل العدد حتى مساء أمس أكثر من 2500 لاجئا، وشوهد العديد من الجرحى والمصابين ينقلون إلى الأراضي التركية كما انتقل العديد من السوريين للعيش في مصر وتركيا والاردن ولبنان حتى هدوء الأحوال في البلاد.

من جانب آخر استمرت التظاهرات اليومية في عدة مدن سورية ومنها دمشق وريفها ودير الزور وحمص واللاذقية، وسط تكثيف حواجز الجيش والأمن في كل من درعا وجسر الشغور وماحولها وريف دمشق، فيما نشرت مضادات للطيران في مدينة حمص وتحدث الكثيرون من أهالي جسر الشغور وسراقب عن انتشار قذائف شيلكا وأنواع ثقيلة من الأسلحة العسكرية.