رام الله: كشف مسؤول فلسطيني الاحد ان الخلاف بين حركتي فتح وحماس على ترؤس سلام فياض الحكومة الفلسطينية المقبلة هو السبب الحقيقي لتأجيل تنفيذ اتفاق المصالحة، الذي وقّعته الحركتان في الشهر الفائت.

ويقضي الاتفاق، الذي وقع في القاهرة، بتشكيل حكومة من شخصيات مستقلة بالتوافق بين الفصائل الفلسطينية لتولي ادارة الشؤون الداخلية الفلسطينية والإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية بعد عام.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس ان quot;السبب الحقيقي لتأجيل تشكيل الحكومة وتأجيل لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الذي كان مقررًا الثلاثاء المقبل هو الخلاف على ترؤس فياض الحكومة الجديدةquot;.

واوضح ان quot;الرئيس عباس تمسك بطرح سلام فياض رئيسًا للحكومة الفلسطينية الجديدة، وفي المقابل تمسكت حركة حماس برفضه في شكل قاطع ونهائي، الأمر الذي حدا بالطرفين لعدم الإعلان عن انهيار المصالحة، بل لجأا إلى تاجيل اللقاء، في محاولة لاحتواء الازمة بين الطرفين، والحيلولة دون انفجار الموقف وانهيار خطوات المصالحةquot;.

وكان عزام الأحمد القيادي في حركة فتح والمسؤول عن ملف المصالحة مع حماس اعلن لوكالة فرانس برس الاحد انه quot;تم تأجيل اللقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل المقرر بعد غد الثلاثاء في القاهرة لمتابعة بحث تشكيل الحكومةquot;.

وقال الاحمد quot;تم تأجيل اللقاء، على ان يحدد موعد جديد له خلال الايام المقبلة، وذلك من اجل توفير افضل الاجواء لضمان نجاح تنفيذ اتفاق المصالحةquot;. واشار الاحمد الى ان تأجيل اللقاء تم بناء على طلب من حركة فتح quot;لتهيئة الاجواء، ولأن ارتباطات طرأت على جدول اعمال الرئيس (عباس) في تركياquot; التي يزورها الاربعاء المقبل.

واكد قيادي في حماس رفض كشف اسمه quot;تأجيل اللقاء المقرر بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الذي كان مقررًا بعد غد الثلاثاء الى اشعار اخر لاسباب فنية واداريةquot;. وسارعت حماس الاحد الى الاعلان انها كانت ابلغت فتح رفضها لفياض رئيسًا للحكومة المقبلة، وقال الناطق باسم الحركة سامي ابو زهري ان quot;فياض هو مرشح حركة فتح، وان تعيين رئيس الحكومة المقبل يجب ان يكون بالتوافقquot;.

وصرح اسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال quot;يوجد امكانية لتأجيل لقاء الثلاثاء بين الرئيس محمود عباس والسيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وهذا مؤشر الى جدية النقاش حول تشكيل الحكومة ووجود تباين على رأسهاquot;، مشيرُا الى ان quot;الامر يحتاج مزيدًا من البحث والنقاشquot;.

واضاف هنية quot;كلنا امل ان يتم تطبيق ما تم التوقيع عليه قريباquot;. وكان يتوقع ان يتم خلال اجتماع عباس ومشعل انجاز تشكيل الحكومة وتسمية رئيسها والوزراء بعد اخفاق وفدي الحركتين في الاتفاق على هوية رئيس الحكومة خلال اجتماع عقد في القاهرة الثلاثاء الماضي.

وكان القيادي في حماس صلاح البردويل قال quot;من المؤكد اننا لن نقبل بفياض لا رئيسًا للحكومة ولا وزيرا فيهاquot;.

وكان فياض ترأس الحكومة الفلسطينية عقب سيطرة حماس على قطاع غزة في منتصف 2007، ومنذ ذلك الحين ضمنت السلطة الفلسطينية استمرار حصولها على التمويل المالي، الامر الذي افتقرت اليه ابان ترؤس حركة حماس للحكومة اثر فوزها في الانتخابات التشريعية العام 2006. وكانت فتح وحماس وقعتا اتفاق مصالحة في القاهرة في مطلع الشهر الفائت انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.