موسكو: أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مقابلة نشرها الكرملين الاحد ان موسكو ستستخدم حق النقض (الفيتو) في الامم المتحدة ضد اي قرار يتعلق بسوريا خشية ان يشن الغرب ضربات على هذا البلد كما جرى مع ليبيا، الا انه اعتبر ان دمشق تحمل quot;عبئا على ضميرهاquot; بسبب سقوط قتلى.

وقال مدفيديف لصحيفة فايننشال تايمز quot;روسيا ستستخدم حقها (الفيتو) كعضو دائم في مجلس الامنquot; الدولي. واوضح انه يرفض اي قرار من هذا النوع لأن الائتلاف الدولي الذي يتدخل في ليبيا قام بالمغالاة في تفسير القرار الدولي الذي يجيز له شن ضربات جوية.

واضاف الرئيس الروسي ساخرا quot;سيكتب في قرار +ندين اللجوء الى العنف في سوريا+ ثم سيقوم احدهم بارسال طائرات. وسيقال لنا عندها +بالفعل كتب في القرار اننا ندين، وها نحن قمنا بالادانة وارسلنا بعض المقاتلاتquot;.

وتابع quot;في القرار سيكتب شيء لكن الافعال ستكون مختلفة بالكاملquot;. الا ان مدفيديف قال ان نظام بشار الاسد مسؤول عن اراقة دماء في البلاد مشيرا في الوقت عينه الى انه يصدق الوعود بالاصلاح التي اطلقها الرئيس السوري، غير ان هذه الاخيرة تأتي بلا شك متأخرة جدا كما قال.

واضاف quot;على الصعيد الانساني، اشعر بالاسف حيال الرئيس الاسد (...)، يبدو لي انه يؤيد اصلاحات سياسية في بلاده ويريد اصلاحاتquot;. وتابع quot;لكن في الوقت عينه، لقد تأخر، وبسبب ذلك ثمة ضحايا كان يمكن تجنبهم وبطبيعة الحال سيبقون بجزء كبير عبئا على ضمير من هم في السلطةquot;. وترفض روسيا العضو الدائم في مجلس الامن الموافقة على اي من قرارات الامم المتحدة في هذا الشأن.