قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقابل تعاونها في حل الأزمة السياسية وإنهاء الحملات الإعلامية،اشترطت القائمة العراقيةعلى ائتلاف دولة القانون لإيقاف محاولاته التشهير والتسقيط ضد زعيم القائمة أياد علاوي، كما حذّرت من أجندات إقليمية هدفها اغراق البلاد بالمشكلات السياسية لصرف الانظار عن التداعيات المنية والمطالبة بالاحتياجات الاساسية.

رئيس الوزراء السابق أياد علاوي ورئيس الوزراء نوري المالكي

إشترطت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي للتعاون في حل الازمة السياسية والتجاوب مع مقررات القادة بإنهاء الحملات الاعلامية، وقف ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي لمحاولات التشهير والتسقيط ضد علاوي وحذرت من أجندات اقليمية هدفها اغراق العراق بفوضى المشكلات السياسية لصرف الانظار عن المطالبة بالاحتياجات الاساسية أو عن الانهيارات الامنية .

وأكدت القائمة العراقية أنها سترى مدى التزام الاطراف السياسية باتفاق القادة الذي توصلوا له خلال اجتماعهم امس برعاية الرئيس جلال طالباني والذي نص على وقف حملات التسقيط الإعلامي والسياسي . وقال ظافر العاني رئيس هيئة التنسيق في العراقية في تصريح مكتوب تسلمته quot;ايلافquot; ان قائمته quot;تتابع باستياء بالغ حملة التشهير الظالمة التي يتعرض لها رئيسها علاوي وهي تعتقد بانه اذا كان الهدف من ذلك هو اختبار مدى تلاحم وتماسك العراقية فان التجربة اثبتت بانه ليس اكثر من اصطياد في الماء العكرquot; . واضاف ان القائمة ترى ان quot;هذا الاستهداف انما هو استهداف للمشروع الوطني تنفيذاً لاجندات اقليمية مكشوفة هدفها اغراق بلدنا بفوضى المشكلات السياسية لصرف الانظار عن المطالبة بالاحتياجات الاساسية أو عن التداعيات الامنية التي تقوم بها المجاميع الارهابية بدعم خارجي من دول لم تعد خافية على احدquot;.

واشار الى ان quot;العراقية بكل كياناتها وشخصياتها وبجمهورها الواسع تعد استهداف علاوي او حركة الوفاق الوطني العراقي (أحد مكونات القائمة التي تضم 82 نائبا) انما هو استهداف لها جميعاً وستقف منه بكل حزم وبكل الوسائل السياسية والقانونية والشعبيةquot; . وقال ان القائمة quot;ترى بان هذه الاساليب بعيدة عن تقاليد واخلاقيات العمل السياسي الديمقراطي التي نحاول ارساءها كما ستراقب العراقية خلال الايام القادمة مدى التزام الاطراف بما اتفق عليه في الاجتماع الرئاسي امس من ايقاف حملات التسقيط الاعلامي والسياسي والتي هزت ماتبقى من دعائم الثقة بين الشركاء السياسيين وانعكست بظلالها السلبية على المجتمع العراقي الذي بدأ مواطنوه يدفعون ثمنه من أمنهم وكرامتهمquot;.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم العراقية شاكر كتاب ان كتلته لم تحدد موعد عودتها لإجتماعات اللجان التفاوضية لتنفيذ ما تبقى من إتفاقات اربيل موضحا ان قائمته مازالت تنتظر الرد من إئتلاف دولة القانون على رسالتها السابقة الى الائتلاف وتنفيذ مطالبها . ونوه بأن الاوضاع قد تحسنت بين الكتل السياسية نتيجة لإجتماع امس الذي تم فيه ايقاف احملات الاعلامية.

وتتضمن البنود المتبقية من اتفاقات اربيل بحسب العراقية : التوازن في وزارات الدولة .. و إحياء المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية .. وأيقاف إجراءات هيئة المساءلة والعدالة .. ووضع حد للاعتقالات بدون اصدار أوامر قضائية .. وتسمية الوزراء الامنيين وان يكون وزير الدفاع حصراً من مرشحي العراقية .. وأخيرا تقديم النظام الداخلي لمجلس الوزراء والبرنامج الحكومي للوزارات الى مجلس النواب للاطلاع عليه.

وكان طالباني اعلن امس اتفاق قادة وممثلي القوى السياسية الذين اجتمعوا بمكتبه على وقف الحملات الاعلامية بين كتلتي علاوي والمالكي والعمل على انهاء الأزمات السياسية وتلطيف الأجواء بين جميع القوى وبما يسمح بالبدء بمرحلة جديدة للوصول الى أفضل صيغ الاداء السياسي والحكومي والبرلماني . وقال في تصريح عقب انتهاء الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات انه تم الاتفاق ايضا على عقد اجتماع آخر قريبا لتدارس الموقف من مسألة وجود القوات الأميركية في العراق وبحث جاهزية القوات المسلحة العراقية للاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها الوطنية .

واشار الى انه جرت خلال الاجتماع quot;منااقشة مستفيضة وصريحة لجميع المشكلات والقضايا المفصلية العالقة بين مختلف الأطراف والاتفاق على العمل لإنهاء الأزمات السياسية وتلطيف الأجواء بين جميع القوى وبما يسمح بالبدء بمرحلة جديدة للوصول الى أفضل صيغ الاداء السياسي والحكومي والبرلمانيquot;. واضاف بيان رئاسي انه quot;من أجل الوصول الى هذا تقرر في الاجتماع الاتفاق على ايقاف وانهاء كافة الحملات الإعلامية التي من شأنها توتير الاجواء وتأزيم العلاقات بين القوى والكتل السياسية المختلفة كما تقرر عقد جلسة مقبلة لجميع القوى والشخصيات الحاضرة في هذا الاجتماع لتدارس الموقف من مسألة القوات الأميركية في العراق وكذلك تدارس جاهزية القوات المسلحة العراقية للاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها الوطنية .

وقال طالباني quot;كان اجتماعا ناجحا وجيدا جرى فيه بحث موضوعين مهمين : كان الأول عن وجود القوات الأميركية حيث تمت دراسة الموضوع دراسة مستفيضة ومفصلة من جميع الجوانب بشأن بقاء القوات أو عدم بقائها ومن حيث الحاجة إلى المدربين وكيفية وعدد المدربين.. وتم الاتفاق بعد تبادل وجهات النظر على عقد جلسة خاصة لاتخاذ قرار سياسي بهذا الشأن من قبل القوى التي أسهمت اليوم في المناقشات. كما تم في النقطة الثانية البحث في شأن الوضع السياسي العام حيث تقرر بالاجماع أولا ايقاف الحملات الاعلامية فوراquot;.

واضاف ان المجتمعين اكدوا الالتزام بالاتفاقات بما فيها مبادرة الرئيس بارزاني واتفاقية اربيل والعمل من اجل تنفيذ هذه الاتفاقات بسرعة وكذلك عقد اجتماع اخر quot;نامل ان يستطيع الاخ اياد علاوي ايضا من حضوره للبت النهائي في صيغة التفاهمات الموجودةquot;. واشار الى انه جرى ايضا البحث بصورة مستفيضة في الاوضاع الامنية وتم التأكيد على ضرورة العمل لتحقيق الوئام الوطني الشامل باعتباره شرطا لا بد منه لتحقيق الامن اضافة الى مناقشة قضايا متعلقة بجاهزية القوات المسلحة العراقية وتجهيزها وتدريبها وما يترتب على ذلك من قرارات.

وشدد طالباني على ان الاجتماع quot;كان مهما اولا لانهاء القطيعة والجفاء، حيث لاول مرة ، وبعد هذه الظروف تلتقي هذه الاطراف بصورة ودية وفي جو اخوي وتناقش بكل صراحة القضايا العالقة.وتم الاتفاق بالاجماع كما قلت لكم على ضرورة وقف الحملات الاعلامية والالتزام بتنفيذ الاتفاقات ومبادرة الرئيس بارزاني وكذلك الاجتماع قريبا من اجل الشروع بتنفيذ هذه الاتفاقات او ما تبقى من هذه الاتفاقات.

وسبق للكتل السياسية ان اتفقت في اربيل في نيسان (ابريل) الماضي ضمن مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على عدد من النقاط منها الالتزام بالدستور وتحقيق كل من التوافق والتوازن وإنهاء عمل هيئة المساءلة والعدالة، وتفعيل المصالحة الوطنية وتشكيل حكومة شراكة وطنية. كما تضمن الاتفاق ضمن المبادرة التي تمخض عنها تشكيل الحكومة اواخر كانون الاول (ديسمبر) الماضي منح منصب رئاسة الوزراء للتحالف الوطني وتشكيل مجلس جديد أطلق عليه quot;مجلس السياسات الإستراتيجيةquot; تناط رئاسته بالقائمة العراقية وتحديدا اياد علاوي.

كما تدور خلافات بين الطرفين حول تسمية المرشحين للمناصب الأمنية الشاغرة في الحكومة، فقد اعتبرت القائمة العراقية أن تفرد المالكي بتسمية المرشحين يعتبر تنصلاً من اتفاق أربيل الذي أعطى للقائمة العراقية الحق الكامل وفق التوافق السياسي بأن ترشح من تراه مناسباً لشغل منصب وزير الدفاع، مؤكدة أنها سترفض التصويت على مرشحي المالكي رفضاً قاطعاً.

وجاء اجتماع اليوم اثر توتر العلاقات بين ائتلاف علاوي والمالكي وتبادلهما الاتهمات على خلفية التظاهرات التي شهدتها ساحة التحرير في بغداد في العاشر من الشهر الحالي التي رعتها الحكومة وطالبت بإعدام مرتكبي جريمة عرس الدجيل ومحاسبة السياسيين الذين يقفون وراءهم حيث قام بعض المتظاهرين بترديد هتافات ضد علاوي وضرب صورته بالاحذية مما اعتبرت العراقية أنها حملت إساءة لها ولزعيمها كما تحرض على الطائفية وتعيد العراق إلى أجواء عامي 2006 و2007 .

واثر ذلك شن علاوي مطلع الشهر الحالي هجوما وصف باللاذع على رئيس الحكومة نوري المالكي مشيراً الى أنه مدعوم من طهران ووصف عناصر حزب الدعوة الذي يقوده المالكي بأنهم quot;خفافيش ظلامquot; محذرا من سياسة تكميم الافواه والدكتاتورية الجديدة. ثم انسحب نواب القائمة العراقية من جلسة مجلس النواب في الثاني عشر من الشهر الحالي احتجاجاً على الأحداث تلك التي شهدتها ساحة التحرير وإبقاء الوزارات الأمنية شاغرة حتى الآن .