القاهرة: اتهم نائب رئيس الوزراء المصري يحيى الجمل مساء الاحد الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف خلف التوترات الطائفية التي شهدتها مصر مؤخرا، مؤكدا ان غايتهما من ذلك هي quot;كسرquot; مصر.

وقال الجمل في مقابلة مع التلفزيون الرسمي نشرت مقتطفات منها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان quot;اميركا واسرائيل يقفان وراء احداث الفتنة الطائفية في مصر لادراكهما بأنه لن يكسر مصر الا الفتنة الطائفيةquot;، مشددا على ان quot;مصلحة اسرائيل الاولى هي كسر مصرquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل تعلم تماما ان القوة الكبيرة والوحيدة في المنطقة والتي تعمل لها الف حساب سواء اليوم أو غدا او بعد مئة عام هي مصر، ولذلك تعمل على محاولة كسرها التي لن تحدث بإذن اللهquot;. واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في صدامات دارت السبت في بلدة بمحافظة سوهاج في صعيد مصر بين مسلمين واقباط بسبب شائعة سرت في البلدة حول بناء كنيسة بدون ترخيص.

ومنذ اشهر تشهد مصر توترات طائفية متزايدة تنفجر شجارات واشتباكات إما بسبب اخبار عن بناء كنائس من دون ترخيص او بسبب قضية القبطيتين اللتين قبل انهما اعتنقتا الاسلام وان الكنيسة تحتجزهما. وقتل 15 شخصا في 17 ايار/مايو واصيب اكثر من 200 في حي امبابة الشعبي عندما هاجم مسلمون كنيستين بحجة احتجاز هاتين القبطيتين في احداهما.

ويمثل الاقباط ما بين 6 الى 10% من عدد سكان مصر البالغ 82 مليون نسمة، وهم يشكون باستمرار من انحياز قوات الامن التابعة لوزارة الداخلية ضدهم. وهم يشكون بشكل عام من تعرضهم للتمييز والحرمان خصوصا من الحصول على وظائف عليا في مؤسسات الدولة.

من جانب آخر، أكد السناتوران الجمهوري جون ماكين والديموقراطي جون كيري عقب لقاء مع وزير الدفاع المصري المشير حسين طنطاوي يوم الاحد ان الجيش، الذي يتولى ادارة البلاد منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك، يريد ان يسلم الامور الى سلطة مدنية منتخبة quot;في اسرع وقت ممكنquot;.

وقال السناتور ماكين في مؤتمر صحافي ان quot;المشير اكد من جديد التزامه المطلق بعملية انتقالية نحو حكومة مدنية في اسرع وقت ممكن بعد اجراء الانتخاباتquot;. من جانبه قال السناتور جون كيري quot;اعتقد انهم (العسكريون) حريصون غاية الحرص على ترك الحكم والعودة الى ما كانوا يقومون به. انهم يريدون ان تتولى حكومة مدنية مسؤولية البلادquot;.

ويتولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير طنطاوي زمام الامور في البلاد منذ ان اطاحت انتفاضة شعبية غير مسبوقة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي. وقد وعد طنطاوي اكثر من مرة باعادة السلطة الى المدنيين بعد الانتخابات. ومن المقرر اجراء الانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر المقبل على ان تعقبها بعد شهرين الانتخابات الرئاسية.

الا ان عدم استعداد معظم الاحزاب والحركات الوليدة المنبثقة من ثورة 25 يناير كانت وراء العديد من الدعوات المطالبة اما بارجاء الانتخابات التشريعية واما بوضع دستور يرسخ المبادىء الديموقراطية اولا. في المقابل يخشى الكثيرون ان يستمر الجيش في الحكم اذا تاجلت الانتخابات.

من جهة اخرى قال ماكين وكيري انهما quot;اوصياquot; طنطاوي بالسماح بوجود مراقبين دوليين في الانتخابات المصرية المقبلة. ويزور ماكين وكيري القاهرة على راس وفد من رجال اعمال اميركيين لبحث فرص الاستثمارات الخارجية في مصر التي تشهد صعوبات اقتصادية ضخمة بعد الثورة.

وقال ماكين في هذا المؤتمر الصحافي الذي عقد في مصنع للعملاق الاميركي كوكا كولا في القاهرة ان quot;نجاح الثورة او فشلها في هذا الجزء من العالم العربي مرتبط مباشرة بالقدرة على جلب الاستثمارات وتوفير وظائف للشعب المصريquot;.