غزة: طالب مركز حقوق فلسطيني الحكومة الفلسطينية المقالة الاثنين بفتح تحقيق حول وفاة سجين في مركز توقيف في غزة. وقال مركز الميزان لحقوق الانسان في بيان تلقته وكالة فرانس برس انه يطالب باجراء quot;تحقيق جدي في ظروف وفاة الموقوف ابراهيم الاعرج (45 عاما) والزام افراد الامن بضوابط القانونquot;.

وكشف المركز ان الاعرج وهو من سكان حي الزيتون شرق مدينة غزة، وصل صباح السبت الى مستشفى quot;شهداء الاقصىquot; في دير البلح (جنوب) جثة، حيث جرى تحويل الجثة في اليوم نفسه لعرضها على الطب الشرعي في مستشفى الشفاء بغزةquot;.

واوضح ان quot;افرادا يرتدون لباسا مدنيا عرفوا عن انفسهم انهم من شرطة مكافحة المخدرات قد اوقفوا الاعرج فجر الخميس الماضي وثلاثة اخرين من اصدقائه عندما كانوا يبيعون الخيول في سوق في مخيم البريجquot;.

وتابع quot;تم نقلهم لمركز شرطة وسط مخيم النصيرات ومساء اليوم نفسه افرجت الشرطة عن اصدقائه الثلاثة وابقت الاعرج رهن التوقيفquot;. وبحسب المركز، فقد افاد احد المفرج عنهم quot;كنت اسمع بين الحين والاخر صوت صراخ ابراهيم وهو يتألم ويطلب الرحمةquot;.

وعبر المركز عن قلقه ازاء quot;هذه الحالة وهي الثانية التي تقع فيها الوفاة داخل مراكز التوقيف في محافظة الوسطى (وسط قطاع غزة) خلال شهر حزيران/يونيو الجاري، كما حدثت حالة وفاة وحالة نقل لمحتجز في حالة صحية حرجة من مركز توقيف خلال شهر ايار/مايو الماضي.

وطالب المركز الحقوقي الحكومة المقالة بquot;تعليمات صارمة تضمن عدم ارتكاب مأموري الضبط القضائي والمحققين للتعذيب او الاساءة الجسدية او النفسيةquot; للموقوفين. ولم يتسن الحصول على تعليق الشرطة في الحكومة المقالة.