القاضي التوهامي الحافي

تونس: بدأت الاثنين في العاصمة التونسية المحاكمة الغيابية الثانية للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي المتهم بحيازة اسلحة ومخدرات.

وفي مستهل الجلسة التي يحضرها مئة شخص اغلبهم من الصحافيين، اشار رئيس المحكمة القاضي التوهامي الحافي الى ان quot;المتهم لم يحضر وهو بحالة فرارquot;. وبن علي لاجىء في السعودية وكان حكم عليه في 20 حزيران/يونيو غيابيا بالسجن 35 عاما بتهمة الاستيلاء على اموال عامة.

وانسحب دفاع بن علي من الجلسة بسبب رفض القاضي طلب تاجيل الجلسة. وقال المحامي حسني الباجي احد المحامين المسخرين للدفاع عن بن علي quot;لا نريد المشاركة في هذه المحاكمة ونحن ننسحبquot; وذلك بعد رفض طلب تاجيل الجلسة.

وعلق القاضي الجلسة لفترة قصيرة بعد صيحات داخل القاعة.

وبحسب نص الاتهام الذي تلاه القاضي في قاعة شبه فارغة، فان بن علي يحاكم الاثنين بعد اكتشاف كيلوغرامين من المخدرات واسلحة وقطع اثرية في القصر الرئاسي بقرطاج بعيد فرار بن علي الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، اعلن احد المحامين (اربعة انسحب منهم اثنان) الذين تم تسخيرهم للدفاع عنه حسني الباجي انه سيطلب تاجيل المحاكمة لاعداد ملف الدفاع عن موكله. غير ان فرص تلبية هذا الطلب ضعيفة، بحسب مصادر قضائية.

وقال المحامي الثاني لبن علي بشير محفوظي quot;لن نقف مكتوفي الايدي وسندافع عن موكلنا كما يجبquot;.

وتنعقدجلسة المحاكمة امام الغرفة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس وهي المحكمة ذاتها التي كانت حكمت في محاكمة اولى على بن علي وزوجته ليلى طرابلسي غيابيا بالسجن 35 عاما وبغرامة 45 مليون يورو بتهمة اختلاس اموال، في 20 حزيران/يونيو.

وعند افتتاح الجلسة يتلو القاضي لائحة الاتهام بحق بن علي بعد العثور على كيلوغرامين من المخدرات واسلحة في قصر قرطاج الرئاسي في الضاحية الشمالية بالعاصمة بعيد فرار بن علي الى السعودية في 14 شباط/فبراير.

ثم يقدم المدعي العام طلباته للمحكمة والدفاع مرافعته التي يتوقع ان يطلب فيها تاجيل الجلسة قبل انسحاب هيئة المحكمة للمداولة. واكد القاضي مختار اليحياوي ان quot;المحاكمة الغيابية هي محاكمة شكليةquot; موضحا ان quot;القضية تبدا مجددا من الصفرquot; في حال قرر المتهم المثول امام القضاء.

وكان الحكم سريعا في المحاكمة الاولى في 20 حزيران/يونيو، اثار انتقادات المحامين الذين نددوا بـ quot; قضاء متسرعquot;. وقال المحامي عبد الستار المسعودي quot;اننا نضيع فرصة تاريخية للقضاءquot; مطالبا quot;بمحاكمة عادلة واحترام حقوق الدفاعquot;.

غير ان اليحياوي اشار الى ان quot;الامكانية الوحيدة للدفاع لمناقشة الامر تتمثل في مثول المتهمquot; معتبرا مع ذلك فرضية عودة بن علي الطوعية الى تونس quot;ضربا من جنوح الخيالquot;.