قاعدة تورا المتقدمة: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء في القاعدة المتقدمة للقوات الفرنسية في تورا قرب كابول ان فرنسا ستسحب ربع جنودها اي الف عسكري من افغانستان بحلول نهاية 2012.

وصرح ساركوزي للصحافيين خلال زيارة خاطفة الى افغانستان quot;يجب ان نعرف كيف ننهي حرباquot; مضيفا quot;لم نكن ابدا نعتزم نشر قوات في افغانستان الى ما لا نهايةquot;.

وتوجه ساركوزي مباشرة بعد وصوله صباح الثلاثاء الى قاعدة تورا المتقدمة بمنطقة سوروبي شرق كابول.

وتأتي زيارته غداة مقتل الجندي الفرنسي الثاني عشر في افغانستان منذ مطلع العام والجندي ال64 منذ نهاية العام 2001.

وكان الرئيس الفرنسي اعلن في 24 حزيران/يونيو في ختام قمة اوروبية عن سحب quot;عدة مئاتquot; من الجنود الفرنسيين من افغانستان quot;بحلول نهاية السنة او مطلع السنة المقبلةquot; وذلك في اطار عملية انسحاب عسكري كانت الولايات المتحدة اعلنت عنها قبل ذلك بقليل.

وقال quot;ستسنح لي الفرصة خلال شهر تموز/يوليو لاعطائكم كل تفاصيل موقع (الجنود) وعددهمquot;.

وهي ثالث زيارة للرئيس الفرنسي منذ انتخابه. وكان توجه الى افغانستان في كانون الاول/ديسمبر 2007 واب/اغسطس 2008 بعد مقتل عشرة جنود فرنسيين في معارك ضد حركة طالبان في وادي اوزبين باقليم ساروبي، على بعد 50 كلم الى شرق كابول.

وينتشر اربعة الاف جندي فرنسي في افغانستان معظمهم في سوروبي وكابول وولاية كابيسا وقال ساركوزي ان quot;القوات المتبقية ستتركز خصوصا في كابيساquot; بعد نهاية 2012.

وقد وصل ساركوزي صباح الثلاثاء الى كابول في زيارة خاطفة تستمر عدة ساعات حسب ما اعلنت صحافية على متن طائرة الرئيس الفرنسي.