باريس: كد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لممثلي المجلس الوطني الانتقالي الليبي الناطق باسم الثوار ضد العقيد معمر القذافي الخميس ان فرنسا quot;ستساعدهمquot;. وقال ساركوزي خلال استقباله ممثلي المجلس quot;سنساعدكمquot;، كما ذكر الاليزيه. واضاف quot;كما يفعل الانكليز هناك عناصر عسكريون مع ممثلنا الدبلوماسي لدى المجلس الوطني الانتقاليquot;، مؤكدا ان هذه الخطوة quot;لا علاقة لها اطلاقا بارسال قوات بريةquot;.

وهي المرة الثالثة التي يستقبل فيها الرئيس الفرنسي المجلس لكنها المرة الاولى التي يستقبل فيها رئيسه مصطفى عبد الجليل في اللقاء الذي حضره عضوان آخران يمثل احدهما بنغازي والثاني طبرق (شرق ليبيا) الى جانب علي العيساوي مكلف العلاقات الدولية في المجلس.

واعلنت الحكومة الفرنسية في وقت سابقالاربعاء ان عددا قليلا من الضباط الفرنسيين سيقوم بمهمة لدى المجلس الوطني الانتقالي الليبي، غداة صدور اعلان مماثل عن بريطانيا.

وقالت كريستين فاج مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية quot;في اطار تعاوننا الثنائي مع سلطات المجلس الوطني الانتقالي ارسلت فرنسا الى مبعوثنا الخاص في بنغازي عددا صغيرا من ضباط الاتصال يقومون بمهمة اتصال لدى المجلس الوطني الانتقاليquot;.

وبحسب المتحدث باسم الحكومة فرنسوا باروان فان عددهم اقل من 10. واعلنت لندن الثلاثاء ارسال مستشارين عسكريين لدى الثوار الليبين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان quot;اقل من عشرين عسكريا بريطانيا ارسلواquot; الى ليبيا من دون ان يحدد quot;لاسباب امنيةquot; التاريخ المحدد الذي سيرسل فيه الفريق الى بنغازي معقل الثوار.

ويأتي اعلان فرنسا وبريطانيا في حين يطالب الثوار في ليبيا بتدخل غربي على الارض استبعده حتى الان القرار الدولي 1973 وكذلك باريس ولندن. واكد وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه مجددا هذا الموقف الاربعاء لدى خروجه من الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء.