باريس: دعت فرنسا الاربعاء الثوار الليبيين الى التحقيق في تجاوزات محتملة ارتكبها مقاتلون لهم، وذلك بعد صدور تقرير في هذا الصدد لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان المجلس الوطني الانتقالي quot;يتحمل مسؤوليات خاصة تقضي بتشجيع وحماية حقوق الانسان التي وردت مبادؤها في شرعته التأسيسيةquot;.

واضاف quot;ذلك يعني خصوصا ان يتخذ تدابير للتعجيل في اجراء تحقيقات حول الادعاءات بالاساءة الى حقوق الانسان ولمساءلة من قاموا بهذه الانتهاكات عن تصرفاتهمquot;.

وقد سئلت وزارة الخارجية الفرنسية عن تقرير اصدرته هيومن رايتس ووتش وجاء فيه ان المتمردين الليبيين يتحملون مسؤولية اندلاع حرائق وعمليات نهب وسوء معاملة مدنيين خلال هجمات انطلقت من جبل نفوسه في غرب ليبيا.

وذكرت المنظمة الاميركية انها كانت quot;شاهدة على بعض هذه الاعمال، واستجوبت شهودا عن اعمال اخرى وتحدثت مع قائد متمرد عن هذه التجاوزاتquot;.

وكانت فرنسا اول بلد يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي وهي تتصدر العمليات العسكرية للحلف الاطلسي ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي. واقرت باريس ايضا بأنها ألقت بالمظلات قبل اسابيع اسلحة الى المتمردين في هذه المنطقة بغرب البلاد.