يتحصّن الثوار الليبيون في مواقع دفاعية، وقاموا بتخزين الذخيرة يوم الاثنين، مما جمّد تقدمهم نحو العاصمة طرابلس معقل العقيد معمّر القذافي وكتائبه، في حملة بطيئة بدأت تزعج الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، خصوصًا فرنسا التي قالت إنها مررت رسائل إلى النظام الليبي من دون إجراء مفاوضات مباشرة.


زنتان: ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين ان بلاده مستعدة لدعم مفاوضات تؤدي الى انتقال ديموقراطي في ليبيا، شرط ان يتنحّى الزعيم معمّر القذافي.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان انه خلال اتصال هاتفي، quot;شكر الرئيس اوباما للرئيس مدفيديف جهود الوساطة التي تبذلها روسيا في ليبيا، وشدد على استعداد الولايات المتحدة لدعم مفاوضات تؤدي الى انتقال ديموقراطي في ليبيا اذا تنحّى القذافيquot;.

وتسعى روسيا إلى أداء دور الوسيط في النزاع في ليبيا، واكدت انها تختلف مع تفسير الحلف الاطلسي لبنود قرار مجلس الامن الرقم 1973.

لم تستعمل موسكو حق النقض في مجلس الامن في شباط/فبراير الماضي، ولكنها امتنعت عن التصويت على هذا القرار، الذي سمح لقوات الحلف الاطلسي بالتدخل ضد نظام العقيد القذافي باسم حماية المدنيين.

وقد يتم التطرق الى الملف الليبي الاربعاء خلال زيارة يقوم بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى البيت الابيض، والتي quot;رحّب بهاquot; أوباما وفق الرئاسة الاميركية.

وخلال الاتصال الهاتفي، تطرق اوباما ومدفيديف ايضًا الى ملف ناغورني قره باخ، المنطقة الانفصالية في اذربيجان، وحيث تتولى روسيا وساطة ايضًا، كما الى ملفي السودان وافغانستان بحسب المصدر نفسه.

ويواجه هجوم الثوار الليبيين في تقدمهم باتجاه طرابلس مقاومة القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي، فيما اقرّت فرنسا انها مررت quot;رسائلquot; الى النظام الليبي من دون اجراء مفاوضات مباشرة.

وفي نيويورك، استبعد موفد الامم المتحدة الى ليبيا عبد الإله الخطيب حلاً سياسيًا قريبًا في ليبيا، وقال ان quot;عملية التفاوض بدأت، ولكن ويا للأسف فإن مسار إيجاد حل لا يزال طويلاً جدًاquot;.

وشنّ ثوار الجنوب الغربي هجومًا الاثنين على بعد 20 كلم تقريبًا من خط الجبهة، فيما اطلق انصار القذافي عددًا من القذائف منذ الفجر، بحسب مراسل فرانس برس.

وقال وائل براشن، الذي يقود مجموعة صغيرة من الثوار في قوالش، ان quot;الثوار شّنوا هجومًا عند الساعة 05:00 (03:00 ت غ) في جبل زارات قرب ككلهquot; التي تبعد 15 كلم شمال قوالش.

وقال رضوان القاضي المسؤول في مركز مفتوح لوسائل الإعلام في ككله quot;استغرقت المعركة اربع ساعاتquot; ولم توقع ضحايا.

ويستهدف الثوار بلدة السبعة على بعد 17 كلم من الجبهة والأخيرة قبل غريان التي تعتبر مدخلاً استراتيجيًا الى طرابلس.

وقال العقيد جمعة ابراهيم قائد المركز العملاني العسكري في المنطقة quot;نستعد للسبعة، لا نعلم متى، ولكن سيكون هناك معركةquot; قريبًا جدًا.

وستكون هذه المعركة اقسى من سابقاتها، فللمرة الاولى يستعد ثوار الجبال لمهاجمة مدينة فعلية. وتضم السبعة عائلات كبرى قريبة من معمّر القذافي، اضافة الى قاعدة عسكرية كبيرة.

والاحد، اصطحبت السلطات الليبية الصحافيين الاجانب الى هذه المدينة ليطلعوا على استعدادات السكان الذين اقسموا ان quot;الجرذانquot; لن يمروا، في اشارة الى الثوار.

وقال رئيس بلدية المدينة حمودة مختار سالم quot;نحن جاهزون للمعركة، تم تسليح السكان، لا نخاف لا الحلف الاطلسي ولا من يسمّون انفسهم ثوارًاquot;.

وبعد اسابيع من الجمود في النزاع، شنّ الثوار هجومًا في 6 تموز/يوليو من الجبال في جنوب غرب طرابلس، وسيطروا على قوالش. كما هاجموا على الساحل متقدمين الى وسط زليتن على بعد 150 كلم شرق طرابلس.

على هذه الجبهة، قتل اربعة ثوار، واصيب 22 بجروح ليل الاحد الاثنين في معارك في احياء زليتن على بعد كيلومترات من وسط المدينة، بحسب بيان للثوار تلقت فرانس برس نسخة منه الاثنين.

في الوقت نفسه اقرّت فرنسا انها تقوم بتمرير quot;رسائلquot; الى نظام الزعيم الليبي معمّر القذافي quot;لكن لا توجد مفاوضات مباشرةquot; بين الجانبين، على عكس ما اعلن نجل القذافي.

وقال سيف الاسلام في مقابلة نشرتها صحيفة الخبر الجزائرية quot;الحقيقة هي اننا نجري المفاوضات الحقيقية مع فرنسا، وليس مع الخوارج والمتمردين، الذين خرجوا عن ولي الأمر وعلى الملةquot;.

ورد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاثنين ان quot;فرنسا تؤيد حلاً سياسيًا كما كررت دائمًا. لا توجد مفاوضات مباشرة بين فرنسا ونظام القذافي، لكننا نمرر له رسائل، فيما نتصل مع المجلس الوطني الانتقالي وحلفائناquot;.

واضاف quot;هذه الرسائل بسيطة، ولا لبس فيهاquot; اي حل سياسي quot;يمر عبر انسحاب القذافي من السلطة وتخليه عن كل دور سياسيquot;.

غير ان وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه لمح الى ان القذافي قد يبقى في طرابلس بعد وقف اطلاق النار وبدء الحوار.

وقال لونغيه في برنامج اذاعي وتلفزيوني على محطتي quot;بي اف ام تي فيquot; وراديو مونتي كارلو quot;سنوقف القصف ما ان يتحدث الليبيون مع بعضهم، ويعود العسكريون من كل الاطراف الى ثكناتهم بما اننا برهنا على انه لا يوجد حل بالقوةquot;.

واعرب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين في نواكشوط انه يرغب في عقد اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في بلد افريقي، بعد اجتماع اسطنبول في 15 تموز/يوليو، وذلك quot;لتاكيد مشاركة افريقيا في العمليةquot; الرامية الى ازاحة القذافي من السلطة.

على صعيد آخر، اكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاثنين في بغداد ان على الدول الاوروبية الاعضاء في الحلف الاطلسي ان quot;تتحمل مسؤولياتهاquot; وتزيد موازناتها المخصصة للدفاع اذا ارادت ان تبقى شريكا يتمتع بصدقية.

واختار وزير الدفاع الاميركي الجديد ان يعتمد صيغة مباشرة متحدثًا عن نقص الاستثمارات لدى الاوروبيين خلال إلقائه كلمة امام جنود اميركيين في بغداد. وقال بانيتا في اشارة الى الحلف الاطلسي quot;اؤيد الشراكات، ولكن اذا اردنا الحديث عن الشراكات، ينبغي ان يكون لدينا شركاء. عليهم ايضًا ان يتحملوا مسؤولياتهم في العالمquot; قاصدًا الاعضاء الاوروبيين في الحلف الاطلسي. واضاف quot;الحقيقة انه بعد مرور تسعين يومًا في ليبيا فإن عددًا من هذه الدول يمكن ان تستنفد قدراتها، وستتجه الانظار الى الولايات المتحدة لسد النقصquot;.

ومن بين الدول الاوروبية التي تشارك في العمليات العسكرية في ليبيا، اعلنت النروج انها ستسحب من هذه العمليات مقاتلاتها الست من طراز اف 16 في الاول من اب/اغسطس، فيما اعلنت ايطاليا انها ستسحب حاملة طائراتها غاريبالد،ي بداعي انها تريد توفير اكثر من ثمانين مليون يورو.

وتابع quot;لا يمكن ان نتحمل وحدنا العبء الماليquot; لعمليات الحلف الاطلسي.

وتتحمل واشنطن 75 % من النفقات العسكرية داخل الحلف. ومن اصل 28 دولة عضوًا في الحلف، وحدها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليونان والبانيا تلتزم سقف الـ2 % من اجمالي ناتجها المحلي للموازنة الدفاعية، كما يدعو الحلف الاطلسي.