تظاهرة ضد النظام السوري في حمص

حاصرت الفرقة الرابعة من الجيش النظامي السوري التي يقودها ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، مناطق جديدة في ضواحي دمشق، تعد من بؤر التظاهرات ضد النظام السوري، وذلك عشية استعداد السوريين للخروج في تظاهرات عارمة غدا الجمعة.


دمشق: حاصرت قوات يقودها شقيق الرئيس السوري بشار الاسد حي حرستا في العاصمة دمشق يوم الاربعاء في اطار حملة لقمع احتجاجات مناهضة للحكم في سوريا. وقال أحد سكان حرستا التي يقطنها نحو 150 ألف شخص لوكالة quot;رويترزquot; quot;طوق مئات الجنود من الفرقة الرابعة كل مداخل حرستا. انهم يرتدون زي الجيش ويضعون خوذات وأحزمة ذخيرة ويحملون بنادق هجومية. تم قطع المياه والكهرباء وخدمات الهواتف.quot;

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أن وحدات من الجيش وقوات الامن السورية تواصل الخميس عملياتها الأمنية في حمص (وسط) التي أقفر عدد كبير من أحيائها.

مقتل مدنيين اثنين في حمص برصاص قوات الامن

وقتل شخصان الخميس في حمص وسط سوريا برصاص قوات الامن الذين كانوا ينفذون مع الجيش عمليات امنية، على ما افاد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي لفرانس برس.

وقال الريحاوي quot;ثمة اطلاق نار كثيف في احياء الخالدية وبابا عمرو ونزهة التي تطوقها قوات الامن. وقد قتل مدنيان برصاص الامنquot;.

من جهته اشار رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن الى ان quot;الجيش وقوات الامن اقتحموا منازل وقاموا باعتقالات في حمص. ويسمع اطلاق نار كثيف منذ الفجرquot; في هذه المدينة التي تشكل ثالث اكبر المدن السورية وحيث قتل عشرات المدنيين في الايام الماضية.

واضاف quot;غالبية الشوارع مقفرة بسبب العمليات العسكرية. وتمت رؤية دبابات في محيط قلعة حمص كما تم اقفال مداخل بعض الاحياءquot;.

وتابع quot;الجيش اقام حواجز في كل الطرق. وسائل الاتصال قطعت في غالبية الاحياء. الوضع الانساني يرثى لهquot;.

وأكد ان سكان بعض الاحياء خصوصا في باب الدريب حيث تم سماع دوي انفجارات quot;يشعرون بالرعبquot;.

ولفتالمرصد أن quot;الجيش والقوات الامنية دهمت منازل وقاما باعتقالات في حمص وسمع اطلاق نار مغذى منذ الفجرquot; في ثالث مدن سوريا حيث سقط عشرات القتلى في الايام الاخيرةquot;.

واضاف ان quot;معظم الاحياء اقفرت بسبب العمليات العسكرية. شوهدت دبابات في محيط قلعة حمص وأغلقت مداخل بعض الاحياء. وتابع الساكن الذي يعمل مهندسا وتمكن من مغادرة حرستا ان القوات اعتقلت عشرات الاشخاص. ويقول نشطاء إن المئات يعتقلون في أنحاء سوريا كل يوم. واعتقل أكثر من 12 ألفا منذ بدء الاحتجاجات على حكم الاسد قبل أربعة أشهر.

وامتدت تظاهرات الشوارع من البلدات النائية والمناطق الريفية الى المدن الرئيسة رغم هجمات الجيش. لكن الوجود الامني المكثف في حلب أكبر مدن سوريا وفي أحياء وسط دمشق حال دون خروج تظاهرات كبيرة. ومعظم جنود الفرقة الرابعة في الجيش السوري والتي يقودها ماهر الأسد شقيق بشار من الأقلية العلوية. والفرقة الرابعة والحرس الجمهوري هما الوحدتان المزودتان بأفضل المعدات في الجيش السوري.

وذكر ناشطون على صفحة الثورة السورية على فايسبوك أن قوات الأمن السورية مدعومة بعناصر من الشبيحة وبعض الملثمين، حاصرت مدينة دوما في ريف دمشق فجرا، ومنعت الدخول والخروج منها، وشرعت في مداهمة البيوت وقامت باعتقالات واسعة شملت كل مناطق المدينة بعد أن قطعت الاتصالات الجوالة والأرضية.

واستمرت الحملة الأمنية في حمص أمس. واعتقلت قوات الامن المعارض البارز جورج صبرا ومحاميا كما ذكر ناشط حقوقي. وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي ان قوات الامن السورية اعتقلت جورج صبرا وكذلك المحامي جمال الطحان من منزليهما.

واوضح الريحاوي quot;في الساعة الثانية صباحا اقتحمت قوات الامن منزل زعيم حزب الشعب الديمقراطي جورج صبرا في بلدة قطنا (قرب دمشق) واعتقلتهquot;. واضاف quot;لقد اقتيد الى جهة غير معلومةquot;. وكان صبرا قد اعتقل قبل ذلك في العاشر من نيسان/ابريل الماضي لمدة شهر خلال الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس بشار الاسد.

وفي حلب، ثاني مدن سوريا، اعتقل المحامي جمال الطحان من منزله فجر الاربعاء ايضا. والطحان معارض معروف في مدينته بحسب هذه المنظمة غير الحكومية.وكتبت من جهتها صحيفة الوطن القريبة من النظام أن الجيش السوري صادر quot;اسلحة بكميات كبيرةquot; واوقف مسلحين في حمص احد معاقل الاحتجاجات، مشيرة الى quot;معارك عنيفةquot; بين الجيش والمسلحين.

وقالت الصحيفة ان quot;هدوءا حذرا يسود المدينة (حمص) منذ ظهر الثلاثاء بعد معلومات عن قيام الجيش بعمليات نوعية تمكن خلالها من إلقاء القبض على عدد من المسلحين ومصادرة أسلحة بكميات كبيرةquot;. وأضافت الصحيفة ان quot;الجيش دخل فجر الثلاثاء الى عدة مناطق وخاض معارك عنيفة مع المسلحين استمرت حتى الظهر تقريبا أصيب خلالها عدد من الجنود وضابط واحد حسب المعلومات الاوليةquot;.

واعلنت الصحيفة من جهة اخرى quot;استئناف المبادرة والحوار الذي يقوده وجهاء ومشايخ المدينة لنبذ الفتنة وإعادة اللحمة والطمأنينة الى هذه المدينة المعروفة بتسامحها ومحبة أهاليها بعضهم لبعضquot;. وقتل 20 شخصا الاثنين والثلاثاء برصاص ميليشيات موالية للنظام او الجيش الذي أطلق النار على مشيعين فيما قتل 30 شخصا في نهاية الاسبوع الفائت في مواجهات بين أنصار النظام ومعارضيه، بحسب ناشطين حقوقيين.

وباتت حمص، ثالث مدن سوريا، والواقعة على بعد 160 كلم من دمشق، أحد معاقل المعارضة على اثر اندلاع الاحتجاجات الشعبية في منتصف اذار/مارس. وارسل الجيش اليها قبل شهرين لاحتواء التظاهرات التي طالبت بإسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

وقامت قوات الامن بعملية واسعة ايضا فجر الاربعاء في دوما على بعد 15 كلم الى شمال العاصمة. واعتقل عدد من الاشخاص وقطعت الاتصالات الهاتفية كما كتب ناشطون على صفحتهم على موقع فايسبوك quot;الثورة السورية 2011quot;.

ويظهر شريط فيديو على هذه الصفحة متظاهرين يطالبون بإسقاط النظام بعد صلاة الظهر امام المسجد الكبير في وسط دوما. من جهة اخرى شارك الاف الاشخاص الاربعاء في السويداء (جنوب) في مسيرة دعم لرئيس الدولة. وبث التلفزيون العام صورا يظهر فيها المتظاهرون وهم يرفعون علما سوريا بطول 2300 متر وعرض 18 مترا.

وذكر التلفزيون أن الشبان يعبرون عن دعمهم لبرنامج الإصلاحات الجارية ورفضهم التدخلات الاجنبية في الشؤون الداخلية لسوريا. كذلك جرت مسيرات مؤيدة للنظام في سلهب في محافظة حماة (شمال) وكذلك في قرداحة في محافظة اللاذقية (شمال غرب) بحسب التلفزيون.

الى ذلك حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاربعاء سفيري الولايات المتحدة وفرنسا من التجول خارج دمشق من دون اذن رسمي. وقال المعلم عبر التلفزيون السوري الرسمي quot;اذا استمرت هذه المخالفة سنفرض اجراء وهو منع التجول في محيط يزيد على 25 كلمquot;. وتابع quot;ارجو الا نضطر الى هذا الاجراءquot;.

وزار السفيران الاميركي روبرت فورد والفرنسي اريك شوفالييه في تموز/يوليو مدينة حماة التي تبعد 210 كلم شمال دمشق وتشهد تظاهرات ضخمة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد. ونددت السلطة بالزيارتين.

واوضح المعلم quot;نحن لم نطرد السفيرين لان ذلك مؤشر على رغبتنا المستقبلية في علاقات افضلquot; مع واشنطن وباريس. واكدت السفارة الاميركية ان زيارة فورد لحماة هدفت الى اظهار quot;التزام (الولايات المتحدة) في دعم حق الشعب السوري في التجمع والتعبير بحرية عبر تظاهرات سلميةquot;.

واتهمت وزارة الداخلية السورية فورد بلقاء quot;مخربينquot; وبتحريضهم quot;على العنفquot;. الى ذلك، وردا على سؤال بشأن ما نقلته وسائل الاعلام، نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان تكون اسرائيل ترغب في بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة.

وقال quot;نحن لا نتدخل في ما يحدث في سوريا الا اننا نامل في ان يكون هناك علاقات سلمية (...) العديد من الاشخاص من بينهم انا، اجروا مفاوضات سرية لإقامة سلام رسميquot;. واضاف quot;امل في ان لا يفكر احد في سوريا او حزب الله او ايران في افتعال حوادث عند الحدود مع اسرائيل لصرف الانظار عما يجري في سورياquot;.

وعلى المستوى الاقتصادي اعلنت الحكومة السورية خفض الرسوم على المواد الغذائية الاساسية مثل السكر والزيت والشاي، وكذلك على الاسمنت، في تدبير يرمي الى خفض الاسعار ودعم الصناعيين بحسب وزير المالية محمد جليلاتي. ويعيش 14% من اصل 22 مليون سوري في فقر مدقع، بحسب برنامج الامم المتحدة للتنمية.