تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو - 6.00 غرينتش
آخر تحديث: الجمعة 22 يوليو - 21.15 غرينتش


خرج الجمعة مئات الآلاف من السوريين فيتظاهرات ضد نظام الأسد في عدد من المدن والمحافظات، وذلك استجابة ليوم التعبئة الأسبوعي الذي دعا إليه المعارضون وأسموه quot;جمعة أحفاد خالدquot;، فيما تتحدّث تقارير النشطاء عن سقوط قتلى وجرحى برصاص الأمن والجيش.


جانب من تظاهرات السوريين في حمص الجمعة

دمشق: اعلن ناشطون حقوقيون مقتل ثمانية متظاهرين الجمعة برصاص الامن او قوات موالية للنظام في سوريا، حيث تجمع اكثر من 1.2 مليون محتج ضد نظام الرئيس بشار الاسد في مدينتي حماه (وسط) ودير الزور (شرق).

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي ان quot;متظاهرين قتلا طعنًا بالسكين امام مسجد آمنة في حلب على يد ميليشيات موالية للنظام اقتحموا المسجد وهاجمواquot; المصلين.

واشار الى ان quot;عشرات المتظاهرين جرحوا واعتقل عشرات آخرينquot;. واضاف ان متظاهرًا قتل برصاص قوات الامن في اعزاز في محافظة حلب. وتابع الريحاوي quot;في حمص، قتل متظاهران برصاص قوات الامن الذين فرقوا تظاهرة في حي الخالدية ودوار الفاخورةquot;.

وقتل متظاهر برصاص الامن في كفر روما في محافظة ادلب الحدودية مع تركيا. وافاد ان قوات الامن اطلقت ايضًا النار على متظاهرين في ادلب (شمال غرب) ما ادى الى سقوط عدد من الجرحى.

وتحدث رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن عن quot;مقتل متظاهرين اثنين وجرح آخرين برصاص قوات الامنquot; في المليحة بريف دمشق.

من جهة أخرى، قال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;اكثر من 1.2 مليون متظاهر شاركوا في التظاهرات. في دير الزور، كانوا اكثر من 550 الفًا عند نهاية التظاهرة، وفي حماه كانوا اكثر من 650 الفاquot;، موضحًا ان قوات الامن كانت غائبة عن هاتين المدينتين.

وردد المتظاهرون في حماه (210 كلم شمال دمشق، هتافات من اجل quot;الوحدة الوطنية وضد الطائفيةquot;، ودعوا الى quot;سقوط النظامquot;.

وكان عبد الرحمن صرح ان عناصر من الجيش وقوات الامن السورية انتشرت صباح الجمعة في اثنين من احياء دمشق القابون وركن الدين حيث يعيش عدد كبير من الاكراد.

وقال بعد ظهر الجمعة ان quot;ركن الدين والقابون ما زالا معزولين عزلاً تامًا من قبل الجيشquot;، مشيرا الى quot;انتشار حواجز عند كل المداخل والمخارج وتفتيش للسيارات والاشخاص وفحص للهوياتquot;.

واضاف انه quot;تم نصب رشاشات 500 في القابون عند كل المداخل والمساجدquot;، مشيرًا الى ان quot;المساجد كانت فارغة تقريبا اليوم بعد حملة مداهمات واعتقالات حدثت في الليل والفجرquot;. وتابع ان جهاز quot;المخابرات الجوية لديه اسماء يبحث عنها على الحواجزquot;.

وكان عبد الرحمن تحدث عن quot;انتشار امني كثيف لعناصر الامن والجيش في الحيين ونصب حواجز تفتيش على المداخل وتقييد لحركة الدخول والخروجquot;.

من جهة اخرى، قال المصدر نفسه ان quot;برزة ما زالت محاصرة بالكامل، واقيمت حواجز للجيش على كل المداخل والمخارج مع قطع كامل للاتصالاتquot;، مشيرًا الى quot;وجود كثيف لسيارات شرطة مليئة بالعناصر بالسلاح الكاملquot;.

واشار الى ان quot;الشوارع (في برزة) فارغة نتيجة الوجود الأمني الكثيف خوفا من الاعتقالات العشوائيةquot;. وفي دوما (15 كلم عن دمشق)، قال عبد الرحمن ان quot;عناصر الامن انتشروا بشكل كثيف في سوق مدينة دوما وفي ساحة الجامع الكبير تحسبًا لخروج مظاهراتquot;.

واضاف ان quot;الامن بدأ يطلب هويات النساء على الحواجز حتى بدون وجود قوائمquot;، معتبرًا ذلك quot;مجرد ارهابquot;. واوضح انه quot;تمت اقامة حواجز جديدة عند الجامع الكبير ودخلت عناصر امنية الى مدينة دوما وراحت تروع الاهالي بطريقة تجولها واستعراض الاسلحة، ما ادى الى ارهاب اعداد كبيرةquot;.

وتابع ان quot;بعض الاهالي بدأوا مغادرة المدينة خوفًا من مداهمات واعتقالات عشوائية للاجهزة الامنيةquot;.

جاءت هذه الاجراءات الامنية، بينما دعا الناشطون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فايسبوك، كما يحدث كل اسبوع منذ بدء الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في سوريا، الى تظاهرات quot;لنصرة حمصquot; تحت عنوان quot;جمعة احفاد خالد بن الوليدquot;.

وفي لبنان، شارك نحو 150 شخصًا في منطقة القبة في طرابلس (شمال) ذات الغالبية السنية في مسيرة مؤيدة للاحتجاجات في سوريا ومناهضة للنظام السوري.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة، ورفع خلالها المشاركون لافتات كتب عليها quot;بالروح بالدوم نفديك يا سورياquot; وquot;اغيثوا سوريا المظلومةquot;. كما رددوا هتافات quot;يحرق روحك يا بشارquot; وقاموا بالدوس بأقدامهم على صور للرئيس السوري الراحل حافظ الاسد والرئيس بشار الاسد.

وعمد إمام مسجد حمزة في القبة، الذي خرجت منه التظاهرة، الى احراق العلم الايراني والعلم الاسرائيلي وسط صيحات التكبير. وواكبت المسيرة قوة من الامن الداخلي.

ائتلاف شبابي سوري: عدد المتظاهرين اليوم فاق الخمسة ملايين

من جهته، قال ائتلاف شبابي سوري معارض إن أعداد المتظاهرين في أنحاء سوريا قد فاقت هذا اليوم، الخمسة ملايين مواطن.

وأوضح ائتلاف شباب 15 آذار، الذي يضم أطيافاً واسعة من الشباب السوري، أن quot;المظاهرات عمت، لتشمل مئتين وثمانية وخمسين منطقة في مختلف أنحاء سورياquot;.

وأشار الائتلاف، الذي عقد مؤتمره التأسيسي قبل نحو ثلاثة أسابيع في استانبول، أن مدينة quot;حماه نالت الحظ الأكبر من المظاهرات، حيث احتشد أكثر من مليون ومائتي ألف متظاهر في ساحاتهاquot; مشيراً في الوقت نفسه إلى أن العاصمة quot;قد شهدت خروج أعداد كبيرة على غير العادة، مما يؤكد تصاعد عنفوان الثورة والتحام عبق الحرية بأريج دمشق وياسمينهاquot;.

باريس تندد

دانت فرنسا مجددًا الجمعة quot;الهروب الى الامام بلا جدوىquot; عبر قمع التظاهرات ضد النظام السوري ودعت الجيش السوري الى الكفّ عن quot;نشر الرعب بين المدنيينquot;.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو quot;على الجيش والقوى الامنية الاخرى أن تدرك أنها ستحاسب على افعالهاquot;.

وأضاف ان quot;فرنسا تدين بحزم شديد مواصلة السلطات السورية القمع، حيث تستمر في الهروب الى الامام بلا جدوى وقتل شعبها يوميًاquot;.

وقال ان quot;فرنسا تعرب اليوم عن قلقها الشديد على مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق) وسكانها حيث اسفر القمع عن عشرات القتلى المدنيين. وما زال الرعب يسود في حمص التي يطوقها الجيش السوريquot;.

واضاف فاليرو quot;على الجيش السوري ان يدرك ان واجبه الاول هو حماية مواطنيه واستقرار البلاد، لا نشر الرعب بين المدنيينquot;.

وكما يحدث في كل يوم جمعة منذ بداية الاحتجاجات، دعا الناشطون على صفحة quot;الثورة السورية 2011quot; على موقع فايسبوك، الى تظاهرات جديدة الجمعة quot;لنصرة حمصquot;. وقد دعوا الى التظاهر في quot;جمعة احفاد خالد (بن الوليد) من اجل وحدتنا الوطنيةquot;.

وصعد الجيش السوري من حملته الأمنية في حمص عشيةاستعداد السوريين للخروج في مظاهرات توقع الناشطون أن تكون الأكبر، حيث أكدوا أنها ستكون quot;الأشرس حتى الانquot;.

بريطانيا تدين quot;قتلquot; المتظاهرين في سوريا

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة ان مقتل مدنيين في سوريا اثار لديه مشاعر quot;الصدمةquot;، ودعا الرئيس السوري بشار الاسد الى الاستجابة لمطالب الشعب بالتغيير السلمي.

وصرح في بيان quot;ان استمرار اعمال العنف الشديد في سوريا ومقتل المتظاهرين السلميين يثير في مشاعر الصدمةquot;.

واضاف ان quot;الوضع في حمص هذا الاسبوع يثير القلق بشكل خاص. لقد قتل النظام اكثر من 1500 مدني واصبحت الدماء تلطخ يديهquot;.

وتابع ان quot;الرئيس الاسد يزعم انه يحافظ على تماسك مختلف الفصائل في سوريا، ولكن عنف نظامه الوحشي في حمص وغيرها من المدن يهدد بإثارة هذه التوتراتquot;.

وقال quot;سنواصل السعي إلى حشد الدعم لإصدار قرار من مجلس الامن الدولي يدعو إلى إنهاء العنفquot;.

واشار الى ان quot;الشعب السوري ينادي بالتغيير السلمي وانهاء العنف. يجب على الرئيس الاسد ان يستمع إليهمquot;.

وتردد أمس خبر انشقاق عدد من الضباط والجنود في الكلية الحربية في حمص، بحسب ما أكد ناشطون على صفحات فايسبوك. تأتي هذه التطورات، في الوقت الذي استمرت حملات المداهمة والاعتقال العشوائي في دوما في ريف دمشق، مع قطع تام للاتصالات.

هذا وأعلن ناشطون حقوقيون عن مقتل مدنيين اثنين في حمص الخميس برصاص قوات الامن التي واصلت مدعومة بوحدات من الجيش تنفيذ عملياتها الامنية في هذه المدينة الواقعة في وسط سوريا وذلك عشية تظاهرات جديدة دعت اليها المعارضة الجمعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

صورة وزعتها شبكة أخبار quot;شامquot; خلال تظاهرة مناهضة للأسد في 19 تموز

واكد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي لوكالة الأنباء الفرنسية أن مدنيين قتلا الخميس في حمص برصاص عناصر الامن الذين كانوا ينفذون مع الجيش عمليات أمنية. وقال الريحاوي quot;ثمة اطلاق نار كثيف في احياء الخالدية وبابا عمرو ونزهة التي تطوقها قوات الامن. وقد قتل مدنيان برصاص الامنquot;.

من جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;حي باب السباع يتعرض منذ صباح اليوم الخميس لحملة أمنية وعسكرية غير مسبوقة بعنفها وقد قصف الحي بمدافع البي تي آر، كما شهد إطلاق نار من الأسلحة الرشاشة، وقد أدى القصف إلى احتراق عدد من المنازل بينها منزل احترق وسمعت نداءات الاستغاثة منهquot;.

واضاف انه quot;سقط عشرات الجرحى وهناك نقص حاد في المستلزمات الطبية، مع العلم أن الأمن يقطع الطرقات ويمنع اسعاف الجرحى، كما قام الشبيحة بتحطيم وإحراق عدد من السيارات الخاصة وهناك معلومات مؤكدة عن سقوط قتلى، ولكن لم نحصل على احصائية دقيقة لعددهم، ولا تزال أعمدة الدخان تتصاعد من محيط باب السباعquot;.

وكان المرصد اكد ان quot;الجيش والقوات الامنية داهمت منازل وقامت باعتقالات في حمص، ويسمع اطلاق نار مغذى منذ الفجرquot; في ثالث كبرى مدن سوريا، حيث quot;سقط عشرات القتلى في الايام الاخيرةquot;. واضاف ان quot;معظم الاحياء اقفرت بسبب العمليات العسكرية. شوهدت دبابات في محيط قلعة حمص واغلقت مداخل بعض الاحياءquot;.

وتابع ان quot;الحواجز العسكرية منصوبة في كل شوارع المدينةquot;، بينما quot;تم شن حملة اعتقالات واسعة في الغوطةquot;. وتحدث عن quot;حالة رعبquot; في حي باب الدريب في المدينة quot;حيث تسمع اصوات الانفجارات ويعيش الناس فيه حالة هلع حقيقيةquot;.

ووصف العملية الامنية بانها quot;شرسة جداquot;. وباتت حمص الواقعة على بعد 160 كلم من دمشق، احد معاقل المعارضة على اثر اندلاع الاحتجاجات الشعبية في منتصف اذار/مارس. وارسل الجيش اليها قبل شهرين لاحتواء التظاهرات التي طالبت باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال المرصد ايضا ان quot;مدينة سراقب تتعرض لحملة اعتقالات وترهيب لأهلها من قبل دوريات أمن وشبيحة بشكل يومي وفي مختلف الأوقات منذ بداية الأسبوعquot;.

واضاف ان quot;قوى الأمن نهبت بعض المقتنيات في المحال التجارية لكراج دمشق في المدينة، وسرقت مبالغ عينية من شركة شحن في الكراج... واعتقلت قوى الأمن 12 مواطنا يومي الثلاثاء والأربعاء كان من بينهم الدكتور عبد الرحمن باريش رئيس الطبابة الشرعية في محافظة ادلبquot;.

وقال ناشطون للدفاع عن حقوق الانسان ان عشرين شخصًا قتلوا الاثنين والثلاثاء برصاص الشبيحة (ميليشيات موالية للنظام) او قوات الامن او الجيش الذي اطلق النار على مشيعين، فيما قتل ثلاثون شخصا في نهاية الاسبوع الفائت في مواجهات بين انصار النظام ومعارضيه، بحسب ناشطين حقوقيين. وفي بلدة حرستا القريبة من العاصمة، ارسلت تعزيزات عسكرية الى ضاحية الاسد، حيث يقيم جنود وضباط، كما قال الناشطون.

من جهة اخرى، قال المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يتخذ من لندن مقرا له، انه ابلغ من قبل المحامية سيرين خوري ان quot;حوالي سبعين محاميًا من المعارضين او النشطاء محاصرون داخل النقابة من قبل مجموعات موالية للسلطة تمنعهم من الخروج من النقابةquot;.

كما اكد المرصد ان تظاهرات ليلية تواصلت في مناطق عدة من ريف دمشق وكذلك في ادلب (شمال غرب سوريا). وتشهد سوريا منذ اربعة اشهر حركة احتجاجات ضد نظام الاسد الذي رد بحملة قمع اسفرت حتى الان عن مقتل اكثر من 1400 مدني وتوقيف اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف بحسب منظمات حقوقية.

وتحدث الناشطون الحقوقيون عن اعتقالات واسعة في حي الاكراد وركن الدين في العاصمة السورية، موضحين انها بدأت في الساعة 2:00 (منتصف ليل الاربعاء الخميس بتوقيت غرينتش). واضافوا ان quot;المداهمات كانت بشكل مخيف و(انتشرت) اعداد من الشبيحة لم يشهدها الحي من قبلquot;.

وقد دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء مرة جديدة quot;تصعيد العنفquot; في سوريا وطالب السلطات السورية بـquot;الوقف الفوريquot; لقمع المعارضين. وقال المتحدث باسمه مارتن نسيركي ان quot;الامين العام يتابع بقلق كبير تصعيد العنف ضد المتظاهرين المسالمين في سوريا. ودعا السلطات السورية الى وقف القمع على الفورquot;.

وكرر بان كي مون quot;دعوته الى اجراء حوار تشاركي وذي صدقية بدون تأخيرquot;. وتبنى الاتحاد الاوروبي ثلاث دفعات متتالية من العقوبات ضد مسؤولين كبار في النظام، بينهم الرئيس السوري نفسه، اضافة الى شركات على علاقة بالسلطة، وكذلك ضد مسؤولين في الحرس الثوري الايراني (الباسداران) المتهمين بمساعدة النظام السوري على قمع المحتجين.

في هذا الاطار، اعلن وزير الداخلية القبرصي نيوكليس سيليكيوتيس الاربعاء انه قرر تجريد رجل الاعمال السوري الثري رامي مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الاسد، والذي يواجه عقوبات فرضها الاتحاد الاوروبي، من الجنسية القبرصية. واعلن سيليكيوتيس انه quot;اعطى توجيهاته للبدء فورا بعملية نزعquot; الجنسية القبرصية عن مخلوف فور تبلغه من وزير الخارجية ان رجل الاعمال السوري مدرج على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي.

وكان رامي مخلوف حصل على الجنسية القبرصية في الرابع من كانون الثاني/يناير. وقد ادرجه الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على لائحة الاشخاص الذين استهدفتهم العقوبات: واشنطن منذ 2008 والاتحاد الاوروبي منذ ايار/مايو.