واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الاربعاء فرض عقوبات على ستة اشخاص متهمين بتشغيل شبكة تنقل اموالا وعناصر تابعين لتنظيم القاعدة عبر الاراضي الايرانية.

وقالت وزارة الخارجية ان عز الدين خليل المعروف باسم حركي هو quot;ياسين الصورةquot; والذي مقره ايران هو quot;شخص بارز يقوم بتسهيل عمليات القاعدةquot; ويعمل من داخل ايران منذ عام 2005 quot;بموجب اتفاق بين تنظيم القاعدة والحكومة الايرانيةquot;.

وذكرت الوزارة في بيان ان خليل ينقل مجندين واموالا تابعة للقاعدة من انحاء الشرق الاوسط عبر ايران الى باكستان quot;لمصلحة قادة بارزين في تنظيم القاعدةquot;.
وادرجت الوزارة على القائمة اسم عطية عبد الرحمن المتواجد في باكستان والذي كان quot;مبعوثquot; زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن في ايران. وقالت ان عبد الرحمن هو حاليا القائد العام لتنظيم القاعدة في منطقة القبائل في باكستان.

كما ادرجت الوزارة اربعة آخرين --اوميد محمدي، سليم حسن خليفة راشد الكواري، عبد الله غانم محفوظ مسلم الخوار وعلي حسن علي العجمي-- مؤكدة انهم عناصر في الشبكة التي تعمل في ايران وعبرها.
وقالت الوزارة ان quot;هذه الشبكة تعمل كخط امداد رئيسي ينقل من خلاله تنظيم القاعدة الاموال والعناصر والمسؤولين عن تسهيل العمليات من انحاء الشرق الاوسط الى جنوب اسياquot;.

واضافت ان الكواري والخوار يتخذان من قطر قاعدة لهما بينما يتواجد العجمي في الكويت.
وبموجب هذه العقوبات يحظر على المواطنين والشركات الاميركية الدخول في اية تعاملات تجارية او مالية مع اي من هؤلاء الاشخاص، ويتم تجميد ارصدتهم في الولايات المتحدة.