: آخر تحديث

مصر: وفاة حكمت أبو زيد.. أول وزيرة عربية

ابو زيد توفيت عن عمر يناهز 90 عاماً

القاهرة:nbsp;توفيت الدكتورة حكمت أبو زيد أول إمرأة تشغل منصب وزير في مصر والعالم العربي، وجاءت وفاة أبوزيد في ساعة متأخرة مساء أمس بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز التسعين عاماً.

وشغلت الدكتورة حكمت أبو زيد منصب وزير الدولة للشؤون الإجتماعية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في العام 1962، لتصبح أول إمرأة عربية تشغل هذا المنصب، وجاء إختيار عبد الناصر لها لتكون وزيرة على إثر خلاف حاد بينهما في مؤتمراللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي في العام 1962م، حيث أعلنت رفضها لإستخدامه بعض العبارات الشهيرة في خطاباته، وذلك في حضوره شخصياً، وآثارت إعجابه الشديد بجرأتها وقدرتها على النقاش والحوار في وقت كان الجميع لا يجرؤ على معارضته فيما يقول أبداً.

وأثبتت أبو زيد كفاءة عالية في إدارة شؤون الوزارة، وكانت صاحبة مشروعات قومية كبرى، مازالت مستمرة حتى الآن، رغم أنها تركت الوزارة في العام 1970، و من تلك المشروعات: مشروع الأسر المنتجة ومشروع الرائدات الريفيات ومشروع النهوض بالمرأة الريفية.

ونتيجة لجرأتها في الخلاف، تعرضت للإتهام بالخيانة والجاسوسية بعد أن إختلفت في الرأي مع الرئيس الراحل أنور السادات، بسبب إتفاقية كامب ديفيد، ومبادرة السلام مع إسرائيل، ووجهت إليه إنتقادات لاذعة، وإضطرت للهجرة إلى ليبيا، بدعوة من الرئيس معمر القذافي، وعاشت خارج مصر لنحو عشرين عاماً، وعادت في العام 1992، ومنحها القذافي

ابو زيد عرفت بمواقفها الجريئة ضد السادات
نوط الفاتح العظيم من الدرجة الأولى، فيما منحها الملك الحسن الراحل ملك المغرب سيفه الذهبي النادر رغم أنه لم يكن يمتلك سواه.

nbsp;ولدت أبو زيد عام 1922م بقرية الشيخ داود التابعة لقرية صنبو بمركز القوصية محافظة أسيوط، بقرية تخلو نهائياً من المدارس، لكن والدها الذي كان يعمل ناظراً بالسكة الحديد أصر على أن تحصل إبنته على حقها في التعليم، فألحقها بالمدارس رغم أنها كانت تبعد عشرات الكليومرات، وفي عام 1940م التحقت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول quot;جامعة القاهرةquot; حالياً، وكان عميد الكلية وقتها الدكتور طه حسين، وتنبأ لها بمكانة رفيعة في المستقبل لملاحظته قدرتها العالية في المناقشة الواعية.

ولم تكتف بالحصول على المؤهل الجامعي، بل حصلت على درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950، ثم درجةnbsp; الدكتوراة في علم النفس من جامعة لندن بإنجلتزا عام 1955. وعملت في العام نفسه أستاذا بكلية البنات جامعة عين شمس، إلى أن إختارها عبد الناصر وزيرة للشؤون الإجتماعية في العام 1962.


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. not first
ahmed Al Adhami - GMT الأحد 31 يوليو 2011 01:29
She is not the first Arab woman minister, Dr. Nazeeha Al Dulaimi in Iraq was the first
2. ليست الاولى
حارث الجراح - GMT الأحد 31 يوليو 2011 02:25
للاسف اقول ليست اول وزيرة عربية ، لان نزيهة الدليمي كانت قبلها في العراق في وزارة عبد الكريم قاسم ..
3. ليست الاولى
حارث الجراح - GMT الأحد 31 يوليو 2011 02:25
للاسف اقول ليست اول وزيرة عربية ، لان نزيهة الدليمي كانت قبلها في العراق في وزارة عبد الكريم قاسم ..
4. نزيهه الدليمي الاولى
كريم رشيد - GMT الأحد 31 يوليو 2011 02:30
رجاء تصحيح . . اول وزيره في الوطن العربي هي العراقيه نزيهه الدليمي عام 1959 . لمزيد من المعلومات اقرأوكيبيديا. كان لها الدور المؤثر في اصدار قانون الاحوال الشخصيه العراقيه الذي يعتبر قانونا متقدما جدا واعطى المراه نفس حق الرجل في الميراث. للعلم فقط
5. تصحيح
احمد العراقي - GMT الأحد 31 يوليو 2011 02:41
كلام الاخ صحيح الدكتوره نزيهه الدليمي تولت الوزاره عام 1959 وكانت اول وزيره في العالم العربي يرجى التصحيح
6. نزيهة الدليمي اولا!
كمـال يلدو - GMT الأحد 31 يوليو 2011 02:57
الف شكر لأيلاف لما تقدمه من معلومات مهمة للقراء ..وفي هذا الصدد او ان اقول الذكر الطيب للفقيدة "حكمت ابو زيد" لكني اود تصحيح الخبر : فأول وزيرة استوزرت في الدول العربية كانت المرحومة الدكتورة نزيهة الدليمي في حكومة المرحوم عبد الكريم قاسم عام 1959 وكانت وزيرة للبلديات . وهذه معلومات اخرى عن الفقيدة :الدكتورة نزيهة الدليمي رائدة نسائية وطنية واجتماعية بارزة، ولدت في بغداد سنة 1923، ونشأت في كنف عائلة متوسطة الحال ساعدتها على الارتقاء العلمي في وسط كان فيه الجهل متفشيا. درست الدليمي الابتدائية والمتوسطة في مدرسة تطبيقات دار المعلمات ثم التحقت في الثانوية المركزية للبنات وفي العام الدراسي 1941-1942 دخلت كلية الطب وحصلت على شهادتها فيها، وفي تلك الاثناء بدأ الحس الوطني لديها. عينت طبيبة في مستشفيات بغداد، ثم نقلت الى مستشفى السليمانية جراء ملاحقة التحقيقات الجنائية لها بسبب نشاطها السياسي، في المستشفى، وفي عيادتها، في محلة الشواكة، وعقابا لها على صلابتها نقلت الى مدن عراقية كثيرة، وكانت الحصيلة كتيبا اعدته بهذا الشأن تحت عنوان (المرأة العراقية). انتمت الى الحزب الشيوعي العراقي في عام 1948 بعد ان اكملت كلية الطب وعملت كطبيبة، وكانت دائما اماً ومعالجة لابناء العراق الفقراء وكادحيه، بما تمتلكه من صفات الارتقاء والقيادة، ولذكائها وجرأتها وطموحها وحلمها العراقي والانساني النبيل، ونضالها من اجل التقدم والمساواة والعدالة الاجتماعية، خصوصا وقوفها الى جانب قضايا المرأة العادلة، لهذا اصبحت اول امراة عراقية عضوا في مكتب اتحاد النساء العالمي في منتصف الخمسينيات وأول امرأة في العراق والشرق الاوسط تحتل موقع رفيع، فكانت اول وزيرة للبلديات والاشغال في جمهورية العراق الحديثة في عام 1959 .عانت الدكتورة نزيهة الدليمي الكثير بعد انقلاب 8 شباط الاسود وانحسار ثورة 14 تموز، حالها حال كل المناضلين العراقيين، خصوصا كوادر واعضاء واصدقاء ومؤازري الحزب الشيوعي العراقي، وتعرضت للمضايقات، فاضطرت لمغادرة العراق والعيش في العاصمة الالمانية برلين، فعانت عذابات الغربة والمرض بعيدا عن وطنها الذي وهبته زهرة شبابها لتموت غريبة وحيدة ومقعدة بعيدا فقراء وكادحي العراق الذين احبوها واحبتهم، ولم تر من العراق الجديد سوى التفاتة السيد مسعود البارزاني في عهده عندما كان رئيسا لمجلس الحكم الانتقالي بعد
7. اول وزيرة عراقية
حيدر كاظم - GMT الأحد 31 يوليو 2011 03:18
تأيدا لكلام الاخ رقم واحد, فهي لم تكن اول وزيرة عربية, ففي العراق قد سبقتها بسنتين وتحديدا في العام 1959 الدكتورة نزيهة الدليمي وكانت وزيرة للبلديات. وكان ذلك في عهد الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم رحمه الله. كان الاحرى بمحرر الخبر ان يجهد نفسه اكثر قليلا وبنقرة واحدة من اي محرك بحث ليتعرف ويستزيد معلومات من كانت اول وزيرة في العالم العربي, شكرا لايلاف ورحم الله الوزيرتين المصرية والعراقية ورحم الله والدي المحرر ووالديكم ووالدينا.
8. rong
7abazbuz - GMT الأحد 31 يوليو 2011 06:21
لا ادري لماذا دائما اخوتنا المصريين يستحوذون على لقب الاول في كل شئ , ويقيمون انفسهم بانفسهم ويستحوذون على كل الالقاب ك\عميد الادب العربي ، عميد المسرح العرب] ، امير الشعراء وهكذا .. وليعلم الجميع ، انا زرت مصر عدة مرات فاكتشفت بان ليس هناك هناك شعب مثقف في مصر ، بل نخبه مثقفه وبالتالي ( هم ماخذين الناس بالللسان ) اتمنى النشر
9. اسم على مسمى
عمرفرهادي - اربيل - GMT الأحد 31 يوليو 2011 07:54
لم يبق لي ماأضيفه الى حقيقة ان الدكتورة المرحومة نزيهة الدليمي كانت اول امرأةتتولى منصبا وزاريا في دولة عربية حسب التفاصيل التي اوردها السادة المشاركون قبي واضيف بانها كانت اسما على مسمى فكانت نزيهة في كل شيْ اسوة بالزعيم المظلوم المرحوم عبد الكريم قاسم واتذكر انها عندما استوزرت كانت هتافات الجماهير في المسيرات تقول نزيهة صارت بالحكم موتوا يابعثية او موتوا يارجعية اشارة الى معراضة البعثيين والرجعيين في كل تغيير تقدمي في العراق
10. نزيهة الدليمي
أختيار - GMT الأحد 31 يوليو 2011 08:25
لا أدري من أين جئتم بلك المعلومة هل نستم بأن الدكتورة نزيهة لدليمي كانت وزيرة لبلدية أثناء حكم الراحل عبد الكريم قاسم سنة 1958 ؟ أم تلعبون و تغيرو التأريخ كما تشاءون و لمصلحتكم العنصرية و الشوفينية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  2. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  3. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  4. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  5. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  6. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  7. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  8. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  9. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  10. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  11. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  12. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  13. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  14. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  15. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
في أخبار