كابول: حذر رئيس هيئة الاركان الاميركي الاميرال مايكل مولن الاحد من ان بعض المؤسسات الافغانية التي تلعب دوراً رئيسياً في انتقال السلطة من القوات الاجنبية الى القوات الافغانية quot;فاسدةquot;. وجاءت تصريحات مولن بعد رحلة استمرت يومين الى افغانستان امضى معظمها في زيارة القوات الاميركية قبيل موعد تقاعده في تشرين الاول/اكتوبر.

وفي مؤتمر صحافي في كابول اشار مولن إلى عدم وجود إدارة جيدة في العديد من مناطق افغانستان. كما أشار بشكل محدد إلى المؤسسات الافغانية الضالعة في عملية انتقال السلطة من القوات الدولية الى القوات والمسؤولين الافغان، والتي بموجبها ستغادر جميع القوات الاجنبية المقاتلة بنهاية 2014.

وبدأت بعض الدول ومن بينها الولايات المتحدة سحب قواتها في اطار العملية الانتقالية. وقال quot;اعتقد انه من الانصاف القول ان على المسوؤلين البارزين في الحكومة الافغانية العمل من اجل ان يكونوا اكثر استجابة لاحتياجات وتطلعات شعبهمquot;.

واضاف quot;نحن نعلم ان بعض الاجهزة والمؤسسات المهمة جدا لعملية الانتقال مخترقة من قبل شبكات اجراميةquot;. واضاف quot;يجب انهاء حصانة المجرمين الذين يخربون الدولة ويجعلون من الشعب الافغاني ضحيةquot;.

وتشمل عملية الانتقال اضافة الى تسليم السلطات الامنية الى الشرطة والجيش الافغاني، نقل مسؤوليات من مسؤولين اجانب الى اجهزة حكومية محلية ووطنية. واقر مولن ان quot;اهمالquot; الولايات المتحدة ساهم في هذه المشكلة.

وقال ان الحكومة الاميركية قدمت لافغانستان مساعدات بقيمة 51.8 مليار دولار منذ 2002. ويقول خبراء ان الفساد ينتشر كالوباء بين العديد من المسؤولين في افغانستان وان الحكومة والقوى الغربية يجب ان تفعل المزيد لمكافحتها.