بيروت: أعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن امله في ان تتمكن حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من تعزيز الوحدة الداخلية بما يسمح للبنان بمواجهة التحديات. واكد فراتيني في تصريح لصحيفة (صدى البلد) نشر في عددها اليوم ان الثقة التي حصلت عليها حكومة ميقاتي بالتصويت تمثل تطورا جوهريا من شأنه ان يسمح للبنان بمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية.

واعرب عن الأمل في ان تعزز الحكومة quot;الوحدة بين جميع الاطراف والاستقرار والديمقراطية وسلطة الدولة في ظل احترام كامل للدستور ولسيادة القانونquot;. وجدد تأييد بلاده الكامل للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان املا في هذا الصدد ان تتمكن من مواصلة عملها بشكل فاعل في ظل تعاون جميع الاطراف المعنيين معها.

وردا على سؤال حول قرار مجلس الشيوخ الايطالي بسحب 700 جندي ايطالي من عديد قوات الطوارئ الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) شدد فراتيني على ان quot;ايطاليا لا تزال ملتزمة بقوة بحماية الامن والاستقرار في لبنان من خلال وجودها في بعثة قوات حفظ السلامquot;.

بيد انه اشار الى ان قرار خفض عديد كتيبة القوات الايطالية في (يونيفيل) سيتم تطبيقه بصورة تدريجية لافتا الى ان quot;القوة الايطالية ستبقى من بين الكتائب الاكبر عديداquot;. وكان ميقاتي اعرب عن دعم لبنان لقوات حفظ السلام وللقرار الدولي رقم 1701 خلال زيارته الاخيرة الى الجنوب اللبناني في 16 من شهر يوليو الماضي.

وحول الاوضاع التي تشهدها سوريا قال وزير الخارجية الايطالي انquot;الوضع في سوريا يمكن ان ينطوي على الكثير من المخاطر بالنسبة للبنان الذي يحتاج اليوم اكثر من اي وقت مضى الى الاستقرار ليتمكن من استئناف نموه وتلبية اولويات شعبهquot;.