غزة: أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية والرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة المحافظة على اجواء المصالحة بين حركتي فتح وحماس، كما ذكر مكتب هنية في بيان. وقال البيان إن الرئيس عباس quot;هاتفquot; ظهر اليوم الخميس هنية quot;وهنأه بشهر رمضان واكد على ضرورة المحافظة على اجواء المصالحةquot;.

واضاف ان الرئيس عباس quot;اكد ضرورة تحريك الملفات التي تم الاتفاق عليها في القاهرة (الاسبوع الجاري) في موضوع المعتقلين (السياسيين) وجوازات السفر والمصالحة المجتمعيةquot;. وكانت حماس وفتح استأنفتا الاحد في القاهرة محادثاتهما من اجل تطبيق اتفاق المصالحة الذي وقعتاه في العاصمة المصرية في ايار/مايو الماضي.

وفي نهاية الاجتماع، قال الناطق باسم حماس سامي ابو زهري انه quot;تم الاتفاق على الافراج عن جميع المعتقلين السياسين في كل من الضفة و وغزة (...) وحل مشكلة جوازات السفر لسكان غزةquot;. واضاف انه تم الاتفاق quot;على حل ملفي الاعتقالات السياسية وجوازات السفر قبل نهاية شهر رمضان الجاريquot;.

وقال عباس في اتصاله مع هنية انه quot;حريص على عدم العودة الى الوراء وقال نريد ان نعمل سويا في هذا الموضوعquot;. من جانبه اكد هنية القيادي في حركة حماس quot;ضرورة الاسراع بخطوات عملية لترجمة المصالحة على ارض الواقعquot;.