اسطنبول: صرح المسؤول الثاني في قيادة المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل الجمعة في اسطنبول ان بقاء الادارة الليبية الجديدة مرتبط بالافراج عن الارصدة المجمدة.

وقال جبريل في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو quot;ينتظر الكثير من الادارة الجديدة بعد سقوط النظام (...) والافراج عن الارصدة المجمدة اساسي لنجاحهquot;.

واضاف ان هذه الاموال ضرورة لتعمل الخدمات الصحية بشكل طبيعي وليتم دفع رواتب الموظفين الذين لم يتلقوا اجورهم منذ اشهر.

وصرح جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الهيئة السياسية للمتمردين ان quot;هذه الاموال ضرورية من اجل استمرار الحياةquot;، موضحا ان quot;نظام (معمر) القذافي يعيش حاليا لحظاته الاخيرةquot;.

ووصل جبريل الخميس الى اسطنبول حيث عقد دبلوماسيون رفيعو المستوى في مجموعة الاتصال حول ليبيا اجتماعا. ويفترض ان يغادر المدينة بعد ظهر اليوم بعد محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

من جهة اخرى، اكد جبريل ضرورة quot;استعادة الاسلحة بسرعةquot; من ايدي المتمردين بعد النصر الحاسم على النظام السابق quot;من اجل بناء جيش وطني وقوة قادرة للشرطةquot;.

اما داود اوغلو فقد رحب بقرار مجلس الامن الدولي الخميس تحريك 1,5 مليار دولار من الودائع الليبية المجمدة لتمويل مساعدة عاجلة لاعادة اعمال البلاد.

وقال quot;يجب ان يعاد الى الشعب الليبي ما يملكهquot;.

كما دعا الى اعتراف دولي بالنظام الليبي الجديد وبعلمه في الهيئات العالمية.