قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: قتل سبعة اشخاص الخميس في سوريا خلال عملية مداهمة واطلاق النار على المتظاهرين وتوفيت طفلة متاثرة بجروح اصيبت بها الاربعاء، فيما اعلن مدعي عام مدينة حماة استقالته احتجاجا على اعمال القمع التي تنفذها السلطات.

وجدد الناشطون السوريون الدعوة لمتابعة التظاهر في يوم quot;جمعة الموت ولا المذلةquot; الى حين سقوط النظام السوري.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال مع فرانس برس ان اربعة قتلى بينهم طفل في الحادية عشرة من عمره سقطوا في حمص، وسط سوريا.

وقالت تنسيقية اللجان المحلية ان سيارات مدرعة دخلت الى المدينة. في حين قال المرصد السوري ان الطفل توفي متاثرا بجروحه مساء الخميس في حي الانشاءات، في حين قتل اثنان برصاص قوات الامن وquot;اصيب خمسة بجروح بينهم اطفال عندما اطلقت قوات الامن النار عليهمquot;.

واضاف ان quot;مظاهرات عمت انحاء حمص وواجهتها قوات الامن باطلاق النارquot;.

وكان المرصد اشار الى مقتل رجل فجر الخميس خلال اقتحام عناصر من جهاز الامن العسكري لحي النازحينquot;.

واضاف ان quot;اطلاق رصاص سمع في باب السباع واحياء اخرىquot; في هذه المدينة.

واشار المرصد الى ان ذلك جاء غداة quot;تظاهرات حاشدة شهدتها عدة أحياءquot; في حمص التي تشهد غليانا امنيا منذ اسابيع.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد ان quot;مواطنا في السبعين من عمره قتل عندما اصابت قذيفة صاروخية الخميس منزله في قرية الرامة، حيث اعتقل عدد من الشبان.

وفي دير الزور قتل شاب برصاص quot;شبيحةquot; النظام، كما فتحت قوى الامن النار على متظاهرين، وفق المرصد السوري.

وفجر الخميس توفيت طفلة في العاشرة من عمرها متاثرة بجروح اصيبت بها مساء الاربعاء خلال اطلاق رصاص quot;بجانب قيادة الشرطة في مدينة دير الزورquot;. وقال المرصد السوري لحقوقالانسان ان الطفلة كانت في سيارة اجرة بصحبة ذويها.

ومساء الخميس، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان مواطنا قتل متاثرا بجروح اصيب بها لدى اطلاق قوات الامن السورية الرصاص الحي لتفريق متظاهرين في مدينة تل رفعت في محافظة حلب.

واعلن المدعي العام في مدينة حماة عدنان بكور استقالته من منصبه عبر شريط مصور احتجاجا على اعمال القمع في سوريا quot;في ظل نظام الاسد وعصابتهquot;.

الا ان وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي اوردت الاثنين نبأ اختطافه على يد quot;مجموعة مسلحةquot; اثناء توجهه الى عمله، نقلت عن محافظ حماة انس الناعم ان quot;بكور اجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة لطالما سعت القنوات الفضائية لترويجها حول تصفية مواطنين في حماة ضمن اهداف الحملة الاعلامية ضد سورياquot;.

كما نقلت عن مسؤول اخر ان هذه الاعترافات quot;انتزعت منه تحت تهديد وقوة السلاحquot;، معتبرا انها quot;محض افتراءات فبركتها المجموعات الارهابية المسلحة التي نفذت عملية الاختطافquot;.

واورد المدعي في الشريط اسباب استقالته والتي تتلخص بقتل 72 سجينا من المتظاهرين السلميين والناشطين السياسيين في السجن المركزي في حماة يوم الاحد 31 تموز/يوليو ودفنهم في مقابر جماعية.

كما تحدث عن quot;مقتل 420 شخصا على يد رجال الامن والشبيحة ودفنهم بمقابر جماعية واجباره على تقديم تقرير بانهم قتلوا علي يد العصابات المسلحة بالاضافة الى الاعتقال العشوائي الذي طال نحو عشرة الاف شخصquot;، على حد قوله.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان اجهزة الامن اعتقلت quot;صباح اليوم الخميس المعارض البارز حسن زهرة من منزله في مدينة السلمية (ريف حماة) مطالبا بالافراج الفوري عنه.

ولفت المرصد الى ان زهرة (67 عاما) سبق سجنه quot;بتهمة الانتماء إلى حزب العمل الشيوعي واعتقل أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية بتهمة تنظيم التظاهراتquot;، مشيرا الى انه يعاني من مشاكل صحية.

كما quot;نفذت قوات عسكرية وامنية ظهر اليوم (الخميس) حملة مداهمات واعتقالات في بلدة سرمين (ريف ادلب) بحثا عن مطلوبين متوارين عن الانظار واسفرت عن اعتقال 13 شخصاquot; بحسب المرصد.

وافاد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان quot;حملات اعتقال واسعة طالت العشرات جرت مساء امس في القدم والزبداني والقابونquot; في ريف دمشق.

واضاف quot;كما جرت حملات اعتقال في الجيزة (ريف درعا) وحماة (وسط) وفي الجورة والقورية بالقرب من دير الزور (شرق)quot;.

وكانت منظمة العفو الدولية افادت الثلاثاء في تقرير ان عدد الوفيات في السجون السورية سجل ارتفاعا كبيرا في العام 2011 معتبرة ان ذلك يشكل quot;امتدادا لنفس الازدراء الوحشي للحياة البشريةquot; في سوريا.

وتواصلت حملات التنديد بعمليات القمع التي تمارسها السلطات السورية بحق المتظاهرين مما اسفر منذ اندلاعها في منتصف اذار/مارس عن مقتل 2200 شخص، بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

وفي باريس، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عقب انتهاء quot;المؤتمر الدولي لدعم ليبيا الجديدةquot; ان quot;ليبيا الديموقراطيةquot; تمثل quot;فرصة للمعارضة السوريةquot;.

وقال quot;هذا بلا شك امر يجب ان يتقدم بشكل اسرع لان اشخاصا يموتون في سوريا ولان الحكم السوري تجاوز حدود المقبولquot;.

من ناحيتها، دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في باريس المجتمع الدولي الى زيادة ضغطه على الرئيس السوري بشار الاسد لحمله على التنحي عن السلطة من خلال فرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز في سوريا.

وقالت على هامش مشاركتها في المؤتمر الدولي لاصدقاء ليبيا ان quot;العنف يجب ان يتوقف وعليه (الاسد) الرحيلquot;.

واضافت quot;يجب ان تتمكن سوريا من المضي قدما (...) على الذين يؤيدوننا في هذه الدعوة الان ترجمة الاقوال الى افعال من خلال زيادة الضغط على الاسد ومحيطهquot;.

وفي باريس ايضا، اعتبر رئيس الحكومة الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الخميس ان quot;النموذجquot; الليبي يجب ان quot;يمتد الى بلدان اخرى مثل سورياquot; داعيا المجتمع الدولي الى دعم quot;المناضلين من اجل نيل حريتهمquot;.

وقال ان quot;المجتمع الدولي اظهر انه عندما يكون متحدا، وعندما تتخذ الامم المتحدة القرارات بقوة عبر مجلس الامن التابع لها، تصل الى هدفها خلال بضعة اشهر، بعد 42 عاما من نظام معمر القذافيquot;.

ورغم حملات الاعتقال الواسعة التي تشنها السلطات السورية، جدد ناشطون دعوتهم الى التظاهر الجمعة في يوم quot;جمعة الموت ولا المذلةquot;.

وذكر ناشطون على صفحة quot;الثورة السوريةquot; في موقع التواصل الاجتماعي quot;في جمعة الموت ولا المذلة كلنا رايحين شهداء بالملايينquot;، مؤكدين على ان مظاهراتهم quot;سلمية، سلميةquot;.

من جهتها، ذكرت صفحة اتحاد تنسيقيات الثورة السورية على الموقع نفسه quot;لكل اهل شهيد من بعد العيد سنبدا من جديدquot;، مشيرين الى انهم quot;كل يوم طالعين حتى سقوط النظامquot;.

كما استمرت المظاهرات في عدد من المدن السورية مساء الاربعاء للمطالبة برحيل النظام حسبما افاد ناشطون حقوقيون.