طوكيو: ذكرت وسائل الاعلام اليابانية ان وزير الاقتصاد قدم استقالته السبت بعد ان وصف المناطق المهجورة المحيطة بمفاعل فوكوشيما بـquot;مدينة الموتquot;.

وكان يوشيو هاشيرو الذي عينه رئيس الوزراء الجديد يوشيهيكو نود منذ اسبوع فقط، تعرض لانتقادات عنيفة من قبل المعارضة المحافظة بسبب تصريحات ادلى بها اثر زيارة الى منطقة فوكوشيما (شمال شرق).

وقال هاشيرو في مؤتمر صحافي الجمعة quot;لا وجود للاسف لاي روح حية في شوارع القرى المجاورة للمفاعل. والتي تبدو وكانها مدينة الموتquot;.

وبعد زيارته للمفاعل الخميس، اقترب هاشيرو من احد الصحافيين وكانه سيلمسه بسترته وهو يقول له مازحا انه quot;سينقل اليه عدوى الاشعاعاتquot;.

ونددت المعارضة بهذه المزحة وهذه الملحوظة معتبرة انها تنم عن عدم احساس وعدم لياقة من هاشيرو، وطالبت نودا باقالته سريعا.

ورغم اعتذاره السريع، اضطر هاشيرو في النهاية ان يقدم استقالته السبت والتي قبلها رئيس الوزراء كما اعلنت وكالة كيودو والتلفزيون الرسمي.

ويتسم الامر بحساسية شديدة في اليابان بسبب اجلاء 80 الف نسمة من منطقة مفاعل فوكوشيما دايشي الذي شهد انفجارات وتسربا اشعاعيا اثر تعرضه لموجة مد عاتية بلغ ارتفاعها 14 مترا ادت الى تعطل انظمة التبريد.

والمحت السلطات الى انه لن يكون بامكان الاشخاص الذين تم اجلاؤهم العودة الى ديارهم قبل سنوات عدة.

وتشكل استقالة هاشيرو السريعة ضربة قاسية لرئيس الوزراء الوسطي اليساري الذي خلف منذ وقت قصير ناوتو كان الذي تعرض لهجوم عنيف بسبب ادارته لتبعات تسونامي 11 اذار/مارس الذي راح ضحيته نحو 20 الف قتيل ومفقود في منطقة توهوكو (شمال شرق) وتسبب في حادث فوكوشيما النووي.