قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيامي: أكد العقيد الليبي المتواري عن الأنظار معمر القذافي في رساله نقلتها قناة الرأي اليوم الاثنين ان لا خيار امامه وامام انصاره سوى القتال quot;حتى النصرquot;. وقال القذافي في الرسالة التي قراها مدير القناة مشعان الجبوري على الهواء quot;لا يمكن ان نسلم ليبيا للاستعمار مرة اخرى. ليس امامنا الا القتال حتى النصر وهزيمة هذا الانقلابquot;.

وكانة قناة الرأي ومقرها سوريا قد بثت عدة تسجيلات صوتية للقذافي منذ سقوط طرابلس وتواريه عن الانظار الشهر الماضي.

إلى ذلك، وصل 32 مقربا من الزعيم الليبي السابق معمر القذافي بينهم نجله الساعدي، الى النيجر منذ الثاني من ايلول/سبتمبر، على ما اعلن الاثنين رئيس وزراء النيجر بريجي رافيني. وقال رئيس الوزراء امام دبلوماسيين اجانب في نيامي quot;استقبلنا في الاجمال 32 شخصا في بلادنا بينهم احد ابناء القائد الليبي هو الساعدي وايضا ثلاثة جنرالاتquot;.

واضاف ان هؤلاء الاشخاص دخلوا في اربع مجموعات وتم quot;استقبالهم في النيجر لاسباب انسانيةquot;. وقال رئيس حكومة النيجر ايضا في تصريحات نقلتها الاذاعة الرسمية ان المجموعة الاخيرة كانت تضم الساعدي وثمانية اشخاص اخرين مقربين من والده وقد تم quot;اعتراضهمquot; الاحد في شمال النيجر من قبل قوات الدفاع النيجرية.

وافادت مصادر في شمال البلاد ان quot;الساعدي لم يصل بعد الى العاصمة الاقليمية اغاديز وقد يكون في مكان ما في الصحراءquot;. واضاف رئيس حكومة النيجر quot;حسب معلوماتنا فلا احد من الاشخاص ال32 الذين وصلوا الى النيجر مطلوب من قبل مراجع قضائية دوليةquot;.

وكانت النيجر اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي واكدت انها ستتقيد بالالتزامات ازاء القضاء الدولي فيما يتعلق بالمقربين من القذافي الملاحقين من قبل القضاء الدولي في حال دخلوا اراضي النيجر.

وحسب حكومة النيجر فان الجنرالات الثلاثة الموجودين حاليا في النيجر هم الريفي علي الشريف قائد سلاح الجو الليبي قبل سقوط النظام، وعلي كنا قائد القوات الليبية في منطقة اوبري في جنوب ليبيا على بعد 200 كلم شمال النيجر، ومحمد عبد الكريم من القيادة العسكرية في منطقة مرزوق في اقصى جنوب ليبيا.

كما ان منصور ضو قائد الكتائب الامنية موجود في النيجر منذ الرابع من ايلول/سبتمبر. وكرر المسؤول النيجري مخاوفه من تسرب السلاح من ليبيا الى النيجر التي تعاني اصلا من نشاط القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وقال quot;كل مخازن الاسلحة في هذا البلد الشقيق فتحت وقد تسرب قسم من هذا السلاح الى الدول المجاورة لليبيا لدوافع ليست بالتأكيد سلميةquot;.

بكين تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي سلطة حاكمة في ليبيا

هذا واعترفت الصين رسميا الاثنين بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا على انه quot;السلطة الحاكمة والممثلة للشعب الليبيquot;، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية. وافاد فرع الوكالة باللغة الانكليزية ان بكين quot;اعترفت رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا سلطة حاكمة تمثل الشعب الليبيquot; دون مزيد من التفاصيل.

وبذلك تصبح الصين التي اخذت علما بسقوط نظام معمر القذافي الاسبوع الماضي وطلبت مطلع ايلول/سبتمبر من المجلس الوطني الانتقالي ان quot;يضمن فعلا مصالح الشركات الصينية في ليبياquot;، اخر عضو دائم في مجلس الامن الدولي يعترف رسميا بالهيئة السياسية التي تمثل الثوار في ليبيا.

وقد اجلت بكين من ليبيا في شباط/فبراير واذار/مارس في عملية واسعة النطاق حوالى 36 الف من مواطنيها كانوا يعملون في قطاعات المحروقات والبناء والسكك الحديدية والاتصالات. وكان البلد الذي يملك ثاني اكبر اقتصاد في العالم ينفذ نحو خمسين مشروعا كبيرا في ليبيا، تقدر بنحو 18,8 مليار دولار حسب وزارة التجارة الصينية.

الامم المتحدة قد ترفع بعض العقوبات عن ليبيا في غضون عشرة ايام

من جانبه، قال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين ان مجلس الامن الدولي قد يتبنى quot;في غضون عشرة ايامquot; قرارا يقضي برفع بعض العقوبات المفروضة على ليبيا اثر سقوط نظام عمر القذافي. واعلن السفير بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس quot;لقد بدانا العمل في مجلس الامن الدولي على قرار قد يتم اعتماده في غضون عشرة ايام و(...) يتعلق برفع بعض العقوبات المفروضة على ليبياquot;.

وكان دبلوماسيون في الامم المتحدة اعلنوا الجمعة دون الكشف عن هوياتهم ان مجلس الامن الدولي يستعد للتصويت هذا الاسبوع على نص يتناول ارسال بعثة الى ليبيا لمدة ثلاثة اشهر وتخفيف بعض العقوبات وبينها حظر على الاسلحة.