القاهرة: عبر وزراء الخارجية العرب في بيان اصدروه الثلاثاء عن quot;القلق الشديد من استمرار التصريحات الاستفزازية للمسؤولين ووسائل الاعلام الايرانية تجاه عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيةquot;.

واضاف البيان ان هذه التصريحات quot;تعد اخلالا بقواعد حسن الجوار ومبادىء ميثاق الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلاميquot;. ودعا الوزراء ايران الى quot;وقف هذه التصريحات والحملات الاعلامية التي لا تخدم تحسين العلاقات بين الجانبين وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

وكان وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز حذر، في تصريحات نقلتها صحيفة الاقتصادية نهاية الشهر الماضي من ان بلاده لا تزال quot;هدفا للارهابquot; معتبرا ان ايران quot;تستهدف المملكةquot;.

واضاف الوزير ان quot;الشرور محيطة بنا في كل مكان، والاضطرابات تعرفونها في عدد من الدول العربية وفي أجزاء من العالم، فنحن محاطون بمشكلات العراق من الشمال، واليمن من الجنوب، ومشكلات إيران واستهدافها المملكة، ومشكلات إفريقيا من الغرب، لكن مع هذا كله أنتم أبناء الوطن وتعيشون الواقعquot;.

ورد مسؤول في الخارجية الايرانية على هذه التصريحات مؤكدا ان طهران quot;تعتبر امن السعودية من امنهاquot;. وقال المسؤول ان quot;ايران ارادت الاستقرار والهدوء في السعودية على الداوم (...) الامن في السعودية والامن في ايران مرتبطانquot;.

وفي هذا الصدد، سلم الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني السفير الايراني لدى السعودية في تموز/يوليو الماضي مذكرة احتجاج رسمية تتعلق بquot;رفض التصريحات الاستفزازية والادعاءات الباطلةquot; حول البحرين.