انقرة: قرر البرلمان التركي اليوم عدم تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مع اسرائيل في دور الانعقاد المقبل الذي يبدا مطلع الشهر المقبل في خطوة تعكس حجم التدهور في العلاقات بين البلدين.

وقال نائب رئيس كتلة الحزب الحاكم في البرلمان مصطفى التاش للصحافيين ان نواب المجلس الذي انتخب في يونيو الماضي لم يتقدموا لشغل عضوية مجموعة الصداقة البرلمانية مع اسرائيل وان كتلة الحزب المهيمنة على البرلمان لن تدعم تشكيل مثل هذه المجموعة لهذا العام.

واضاف التاش ان هذه القرار ياتي ردا على اصرار اسرائيل عدم الاعتذار عن حادث الاعتداء على اسطول الحرية العام الماضي وكذلك رفضها دفع تعويضات لضحايا وجرحى الحادث الذي خلف 39 قتيلا وجريحا معظمهم اتراك.

وكانت الحكومة قد اتخذت سلسلة اجراءات عقابية اخيرا ضد اسرائيل على خلفية الحادث من بينها خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي الى مستوى سكرتير ثان وطرد السفير الاسرائيلي من انقرة وتعليق التعاون العسكري بين البلدين على ان تلحقها اجراءات اخرى من بينها تجميد العلاقات التجارية.

وكان اعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الاسرائيلية في البرلمان السابق قد استقالوا من عضوية المجموعة احتجاجا على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة اواخر عام 2008.

وتفاقم التدهور بعد هجوم القوة البحرية الاسرائيلية على سفينة مرمرة التي كانت تقود اسطول الحرية لاغاثة غزة في مايو من عام 2010 ما ادى الى قتل تسعة اتراك واصابة 30 اخرين.

وبرغم تشكيل الامم المتحدة لجنة لتقصى الحقائق حول الحادث شاركت بها تركيا واسرائيل فان انقرة ابدت امتعاضها من نتائج تقرير اللجنة الذي برا اسرائيل ضمنيا وحمل القائمين على اسطول الحرية جزءا من مسؤولية الحادث.